مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

هل يمكنك ممارسة الرياضة في رمضان ؟

هل يمكنك ممارسة الرياضة في رمضان ؟

نشر :  
منذ 9 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 9 سنوات|

رؤيا - د. معتصم مسالمة - ممارسة الرياضه من أهم الممارسات التي أنصح بها في مختلف الاوقات ولمختلف المراحل العمرية كل بما يناسبه، حيث تعد بجانب الاكل الصحي المتوازن من اهم انماط العيش الصحي ، فلا تقتصر اهميتها على تحسين صحة الشخص الجسمانية فقط ، فلها ايضا دور كبير في تخفيف الضغوطات اليومية التي يتعرض لها الشخص وتحسين حالته النفسية ، كما أنها من اهم الطرق التي تساعدك في الحفاظ على وزن طبيعي وبالتالي تجنب السمنة والعديد من الامراض المصاحبة لها والسؤال الذي سألني عنه العديد من الاشخاص:

هل يمكنني ممارسة الرياضة في رمضان ؟

ام يفضل الامتناع عنها ؟ نعم بالتأكيد يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة وسأتحدث عنها قبل وبعد الافطار . اذا كنت ممن يفضل ممارسة الرياضة قبل الافطار، انصحك بما يل:

• تجنب ممارسة الرياضة في ساعات منتصف الظهيرة لأنها اشد الساعات حرارة في الصيف وممارسة الرياضة فيها ستؤدي الى فقد كميات كبيرة من سوائل الجسم واستهلاك مخزون الطاقة.

• تجنب ممارسة الرياضة ايضا قبل الافطار بفترة بسيطة، لان الجسم يكون عندها وصل الى ادنى مستوى من طاقة تحمله بعد الامتناع عن الطعام والشراب لمدة تقارب 15-16 ساعة.

• يمكنك ممارسة الرياضات الخفيفة فبل الافطار بساعتين او ثلاثة مثلا كالمشي او التمارين السويدية وتمارين شد العضلات وتمارين المفاصل.

• حاول قدر الامكان ممارسة الرياضة داخل صالات رياضية او اماكن مغلقة تجنبا للتعرض لحرارة الشمس او درجات الحرارة العالية اما ما افضله، هو ممارسة الرياضة بعد الافطار بحوالي ساعتين الى ثلاث ساعات ، عندها يكون الجسم قد استعاد قوته وطاقته نوعا ما ومع ذلك ايضا ، لا نحبذ ممارسة الرياضات العنيفة في شهر رمضان اثناء الصيام ، لأن الجسم يكون في حاله غير اعتيادية وعلى غير وضعه الطبيعي نصائح هامة اثناء ممارسة الرياضة :

• هناك بعض الاشخاص يبدؤون ممارسة الرياضة في رمضان اكمالا لنمط حمية يقومون بها ، انصحكم ان تمارسوا الرياضة بشكل تدريجي ولا تطلبوا من اجسامكم اثناء الصيام ما لم تطلبوه منها في الايام العادية، فابدؤوا بشكل تدريجي.

• الماء مهم جدا جدا للصائم، لتعويض فقد السوائل ، وتزداد اهميته لمن يمارس الرياضة منعا لتعرض الجسم للجفاف والارهاق العام.

• تجنب تناول الحلويات والسكريات قبل البدء بالتمرين لأنها ستؤدي بعد فترة لهبوط نسبة السكر بالدم.

• تناول وجبات متوازنة ومن المهم ان تحتوي على النشويات ولا سيما المعقدة والتي ترفع نسبة السكر في الدم تدريجيا فتحافظ على طاقتك اثناء التمرين وتناول الخضار والفواكة بكثرة.

• تجنب تناول الكافيين فهو مدر للبول ويفقد جسمك كميات من السوائل.

• واخيرا اود التنويه الى ان اوقات ممارسة الرياضة السابقة والتي ننصح بها قد تختلف حسب طبيعة الاجسام وقوة تحملها ، مارس الرياضة في اي وقت تشعر بأنها ستمنحك الراحة والسعادة ولكن تذكر النصيحة الهامة : "استمع لما يقوله جسدك ، سواء عند ممارستك للرياضة قبل او بعد الافطار ، فإذا شعرت بأي مضاعفات غير اعتيادية ، كالصداع الشديد ، الم العضلات ، الدوخة، وخز الصدر او الخصر ، توقف عن ممارسة الرياضة فوراً".

واخيرا تذكروا ان الاجواء المميزة للشهر الكريم واجتماع الاهل والاصحاب يمكن استغلالها بممارسة الرياضة او المشي في الهواء الطلق مثلا بدلا من التجمع في المقاهي وشرب الارجيلة ، فهناك فرصه لك ولاصدقائك وعائلتك للاجتماع بأجواء جميلة وصحية فاجعلوا شهركم صحي بعيدا عن الكسل والتخمة.