Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"الغذاء والدواء" تغلق وتوقف 72 مؤسسة وتنذر 227 أخرى منذ بداية رمضان | رؤيا الإخباري

"الغذاء والدواء" تغلق وتوقف 72 مؤسسة وتنذر 227 أخرى منذ بداية رمضان

الأردن
نشر: 2015-06-24 09:42 آخر تحديث: 2016-08-06 05:10
"الغذاء والدواء" تغلق وتوقف 72 مؤسسة وتنذر 227 أخرى منذ بداية رمضان
"الغذاء والدواء" تغلق وتوقف 72 مؤسسة وتنذر 227 أخرى منذ بداية رمضان

رؤيا - بترا - أسفرت حملات المؤسسة العامة للغذاء والدواء، فرع عمان، التي بدأتها منذ أول أيام رمضان المبارك وحتى يوم أمس، عن إغلاق وإيقاف 72 مؤسسة، وتوجيه 227 إنذارا ومخالفة لمؤسسات أخرى، وتحويل عدد من المؤسسات الغذائية إلى القضاء، لمخالفتها للشروط الصحية والمواصفات والقواعد الفنية.

ونفذ الحملات 16 فريقاً، كل فريق مكون 3 أشخاص يمثلون المؤسسة العامة للغذاء والدواء وأمانة عمان الكبرى والإدارة الملكية لحماية البيئة، من خلال 319 زيارة تفتيشية، على مختلف مناطق العاصمة وعلى مدار 24 ساعة.

وتهدف هذه الحملات، وفق مدير فرع عمان الدكتور موسى العبادي، إلى الحفاظ على سلامة الأغذية، وضبط من تسول له نفسه العبث بها.

ورافقت كالة الأنباء الأردنية (بترا)، إحدى فرق التفتيش خلال زيارة تفتيشية أمس لمحلات بيع اللحوم والدجاج بمنطقة وسط البلد في عمان، حيث تم إتلاف حوالي 50 كيلوغراما من اللحمة المفرومة غير معروفة المصدر ولا تحمل أي معلومات.

وقال العبادي،  إن فرع المؤسسة أغلق، منذ بداية الشهر الفضيل، 13 مؤسسة غذائية لـ "مخالفتها الشروط الصحية، وبيع مواد منتهية الصلاحية، وأخرى غير صالحة للاستهلاك البشري، وعدم توفر الشروط الصحية بداخلها"، فيما تم إيقاف 59 مؤسسة لـ"ارتكابها سلبيات".

كما تم إتلاف مواد غذائية صلبة بلغت نحو 5627 كيلوغراما، بسبب "انتهاء مدة صلاحيتها، وعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري بعد فحصها حسياً، وعدم مطابقتها لقواعد الجودة، فضلاً ووجود غش في بعضها كالألبان والأجبان والزيوت، إلى جانب إتلاف حوالي 3354 لتراً من العصائر الرمضانية التي يتم عرضها وتداولها على الأرصفة والطرقات، لاحتوائها على "شوائب، وعدم وجود بطاقة بيان عليها".

وأكد العبادي أنه تم "حجز عدد كبير من الإرساليات الغذائية المستوردة، لمخالفتها القواعد الفنية، وعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري، بناء على التقارير المخبرية، إذ تم التحفظ عليها لحين إتلافها أو إعادة تصديرها".

وأشار إلى التحديات والمعيقات التي تواجه عمل المؤسسة، حيث تعاني من "نقص في كوادرها الرقابية والتفتيشية، وعدد المركبات"، قائلاً إنه "يوجد بالمؤسسة فرع عمان فقط 17 مفتشاً و6 مركبات".

وذكر أن فرع المؤسسة يتلقى يومياً ما بين 30 و40 شكوى، يتم التعامل معها ضمن إجراءات وتعليمات المؤسسة.

وأوضح العبادي أن الفرق الـ16 مقسمة إلى 6 فرق صباحية ومثلها مسائية و4 فرق أخرى ليلية، مبيناً أن الفرق الصباحية مهمتها الكشف على المولات ومحلات السوبر ماركت والأسواق الرمضانية وبسطات بيع المواد الغذائية وأماكن تحضير وتجهيز المأكولات، فضلاً عن الكشف على إرساليات المواد الغذائية المستوردة.

في حين تشتمل مهمة الفرق المسائية على الكشف على محلات الكوفي شوب والمقاهي والمطاعم السياحية والفنادق.

وأكد أنه يتم تنفيذ جميع الإجراءات وفق نصوص قانون الغذاء والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه، حيث تتخذ الإجراءات الرقابية الفنية كافة وفقاً للقواعد والمواصفات التي تنظم تداول الغذاء بكل مراحله.

يذكر أن المؤسسة تركز خلال الشهر الفضيل على أماكن بيع العصائر والمرطبات والقطايف والأسواق الشعبية عبر حملات متكررة وعلى مدار الساعة.

أخبار ذات صلة

newsletter