الكالسيوم وأهم مصادره الغذائية

صحة
نشر: 2015-06-11 05:11 آخر تحديث: 2016-08-05 06:40
الكالسيوم وأهم مصادره الغذائية
الكالسيوم وأهم مصادره الغذائية

رؤيا - الأطباء السبعة - الكالسيوم يعتبر من المعادن المهمة جدا للعظام ولذلك يجب التركيز على اخذ كميات كافية من الكالسيوم.

عادة المصدر الاساسي للكالسيوم هو الحليب و منتجاته يعني 3 اكواب من الحليب او حليب او اللبن باليوم نحصل على احتياجاتنا بالكالسيوم لكن هناك كثير من الاشخاص لا يستطيعون شرب الحليب اما لأسباب طبية او لعدم استساغتهم لطعم او رائحة الحليب، فهل هناك مصادر اخرى للكالسيوم غير الحليب و منتجاته ؟ نعم يمكن تعويض حاجة الجسم بتناول:

1 – حليب الصويا وهو متوافر في الاسواق و حليب الرز و حليب اللوز هذه الانواع مدعمه بالكالسيوم لكي تعطي نفس الكمية الموجدة في الحليب البقري .

2 – البقوليات مثل الفاصولياء الحمراء و يمكن تناولها وجبه خفيفه او اضافتها على السلطات لكي تعطي مصدر مهم للكالسيوم او الفاصولياء البيضاء و ينصح الاشخاص الذين لايشربون الحليب بتناولها .

3 – سمك السردين وهو اغنى انواع الاسماك بالكالسيوم لانه يتم تناوله مع العظم الموجود بداخله و هذا العظم يوجد فيه نسبة عالية من الكالسيوم غير انه يحتوي على نسبه ممتازه من فيتامين د الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم.

4 – الخضراوات و اهمها البروكلي وهو من اغلى الخضراوات بالكالسيوم ايضا يوجد خضراوات ورقية مثل السبانخ ايضا تحتوي على نسبة جيده من الكالسيوم و كذلك الاشخاص الذين لديهم نقص حاد بالكالسيوم يفضل مراجعة الطبيب لكي يوصف لهم الجرعه المناسبه من مكملات الكالسيوم .

أخبار ذات صلة

newsletter