ما هو الربو؟ وهل يستدعي القلق؟

صحة
نشر: 2015-05-12 06:06 آخر تحديث: 2016-07-23 18:00
ما هو الربو؟ وهل يستدعي القلق؟
ما هو الربو؟ وهل يستدعي القلق؟

رؤيا - الأطباء السبعة - يعد الربو من الأمراض الشائعه التي تصيب الجهاز التنفسي ويمكن ان يصيب الانسان في اي مرحله من المراحل العمرية.

غالباً ما تتلخص اعراض الربو في وجود ضيق في التنفس و السعال وشعور المريض بأن هناك صفير يصدره و قد يستيقظ احيانا من نومه وهو يشعر به .

ضيق التنفس قد يصحبه مجموعه من المتلازمات منها ظهور الزوائد اللحمية في الأنف و التحسس لمجموعة من الادوية مثل مشتقات الاسبرين و البروفين و غيرها من الادوية التي تستخدم في علاج الالم و الالتهابات .

من اهم اعداء الربو هو " التدخين " الذي يزيد عملية التحسس و التخفيض من اثر العلاجات المستخدمة للتخفيض من اعراض الربو ؛ الربو هو مرض بسيط ويمكن السيطرة عليه اذا ما تمت معرفة الاسباب التي تزيد منه و عادة ما نستخدم البخاخات الخاصة في هذا كعلاج ؛ هناك انواع عديدة منها ما يحتوي على مضاد للألتهابات كمكيات من الكورتيزون المركز تركيز خفيف جداً يتم استنشاقها ، و ايضا موسعات القصبات .

هناك مفاهيم خاطئة عند الناس وان هذه البخاخات اذا ما استعملت سوف تؤدي الى الادمان عليها في مراحل طويلة ، بل هي ادوية امنه جدا تساعد في السيطره على المرض و ايضا التخفيف من الاعراض بشكل كبير وبالتالي فهي تخفف من تطور المرض على مدى سنوات.

ننصح الجميع اذا ما شعر بهذه الاعراض ان يقوم بزيارة الطبيب و استخدام الادوية التي يوصى بها الطبيب و الابتعاد عن التدخين و ان يتم مراقبة المرض بشكل دوري عن طريق عمل فحوصات وظائفية .

أخبار ذات صلة

newsletter