التربية تنشر اجراءات عقد الامتحان التحصيلي للصفين السادس والتاسع.. تفاصيل

الأردن
نشر: 2015-05-04 14:08 آخر تحديث: 2016-07-28 16:10
التربية تنشر اجراءات عقد الامتحان التحصيلي للصفين السادس والتاسع.. تفاصيل
التربية تنشر اجراءات عقد الامتحان التحصيلي للصفين السادس والتاسع.. تفاصيل

رؤيا- بترا - اعلنت وزارة التربية والتعليم اليوم الاثنين، اجراءات عقد الامتحان التحصيلي لطلبة الصفين السادس والتاسع والتي ستبدأ في الثالث من شهر حزيران المقبل وتنتهي في السابع من ذات الشهر لجميع طلبة الصفين في المملكة في مدارس الوزارة والمدارس الخاصة ومدارس وكالة الغوث ومدارس الثقافة العسكرية.

ويبدأ الامتحان، الذي يشارك فيه 170 الف طالب وطالبة من الصف السادس و150 الف طالب وطالبة من الصف التاسع، في الساعة التاسعة صباحا لجميع الطلبة سواء للفترة الاولى او الثانية.

وبحسب جدول الامتحانات الذي اعدته الوزارة يبدأ طلبة الصفين السادس والتاسع الامتحان في مبحث اللغة العربية، يليه في اليوم التالي مبحث اللغة الانجليزية، ومبحث الرياضيات في اليوم الثالث، فيما يتقدم طلبة الصف السادس للامتحان في مبحث العلوم في اليوم الرابع.

ويتولى مديرو التربية والتعليم في محافظة العاصمة بموجب الاجراءات، التنسيق مع ادارة التعليم الخاص لعقد الامتحان في المدارس الخاصة التابعة لمحافظة العاصمة، فيما تتولي رئاسة التربية والتعليم في وكالة الغوث الدولية والثقافة العسكرية وضع الترتيبات اللازمة لعقد الامتحان في مدراسها في الموعد المحدد.

وتضمنت اجراءات عقد الامتحان التي حصلت وكالة الانباء الاردنية على نسخة منها، تشكيل لجان للإشراف عليه في كل مديرية للتربية والتعليم، ولجان فنية في مدارس الثقافة العسكرية ووكالة الغوث هدفها ضمان ضبط اجراء تنفيذ الامتحان، حيث من المتوقع ان تتسلم هذه اللجان اسئلة الامتحان في العاشر من شهر ايار الحالي من ادارة التدريب والاشراف التربوي في وزارة التربية والتعليم.

وتتولى اللجان المشكلة، عملية التصوير والتغليف لأوراق الامتحان وفق المبحث والصف واعداد الطلبة في كل مدرسة للصفين السادس والتاسع، ووضعها في غرف محكمة الاغلاق، فيما تشكل لجنة من ثلاثة اعضاء في كل مدرسة مشهود لهم بالمصداقية والكفاءة والسرية من بينهم مدير المدرس، استلام مغلفات الاسئلة قبل يوم من بدء الامتحان والاشراف على تنفيذه في مدارسهم.

وجاء في اجراءات ايضا، تكليف المشرفين التربويين ورؤساء الأقسام في مديريات التربية والتعليم للإشراف على الامتحان ومتابعته في كل مدرسة يطبق فيها، بحيث يتم بعد الانتهاء من الامتحان اعداد كشوفات بأسماء الطلبة الذين خضعوا له والغائبين عنه، الاحتفاظ بها في المديرية مع أوراق الامتحان الزائدة وأوراق الإجابة ليتم بعد ذلك تصنيفها وفق التخصص.

كما نصت الاجراءات على جمع دفاتر الاجابات للطبلة في كل مدرسة في مغلف واحد وتصنيفه بترميز خاص تعتمده المديرية للمدرسة وارسالها الى مراكز التصحيح المعتمدة، شريطة تبادل دفاتر الاجابة بين المدارس او في مراكز التصحيح المتقاربة جغرافيا، دون معرفة اسم المدرسة، فيما تبقى دفاتر المدرسة الواحدة في مغلف واحد لحين استخراج النتائج.

وتبدأ عملية تصحيح دفاتر الاجابة الساعة الحادية عشرة صباحا ولغاية الساعة الثانية بعد الظهر ابتداء من اليوم التالي لعقد الامتحان، بحيث يقوم معلمو التخصص وبإشراف قسم الاشراف بتصحيح دفاتر الاجابة وفق الاجابات النموذجية المعتمدة من قبل الوزارة، ووضع علامة كل سؤال في المكان المخصص لها وجمع العلامات، ووضع اسم المصحح على الدفتر من ثلاثة مقاطع.

وفيما يتعلق بعملية استخراج النتائج، فقد تضمنت الاجراءات، ازالة المنطقة المخفية في دفتر الاجابة من قبل مدخلي البيانات في كل مركز تصحيح، وحفظها على نسختين الكترونيتين، وتفريغها وفق نموذج تعده المديرية يتضمن اسم المديرية والمدرسة والصف وعدد الطلبة والعلامة الكلية للامتحان.

وتتولى رئاسة التربية والتعليم في وكالة الغوث الدولية ومديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية تزويد إدارة الإشراف والتدريب التربوي في الوزارة بالنتائج وفق النموذج المعد من الوزارة قبل 2015/6/14، في حين يتم إعداد تقرير شامل يتضمن تحليل النتائج والملاحظات والتوصيات المناسبة وارسال نسخة منها لكل مدرسة لرصد العلامة النهائية للفصل الدراسي الثاني، بحيث تكون هذه العلامة هي علامة نهاية الفصل الثاني ( التقويم الرابع ).

أخبار ذات صلة

newsletter