الاردن يطرح مليار دولار سندات «يوروبوند» منتصف العام الحالي

اقتصاد
نشر: 2014-03-26 07:20 آخر تحديث: 2016-06-26 15:21
الاردن يطرح مليار دولار سندات «يوروبوند» منتصف العام الحالي
الاردن يطرح مليار دولار سندات «يوروبوند» منتصف العام الحالي

رؤيا - العرب اليوم - بات في حكم المؤكد ان تلجأ الحكومة الى طرح سندات دولية يوروبوند خلال الفترة ما بين شهر حزيران وتموز بمقدار مليار دولار وبكفالة امريكية.

وكان الاردن نجح في إتمام عملية إصدار سندات «اليوروبوند» بالدولار الأمريكي في الأسواق العالمية و»بكفالة امريكية» بقيمة اجمالية بلغت 1.250 مليار دولار مدة سبع سنوات تستحق دفعة واحدة في نهاية عمر السندات في عام 2020، وبسعر فائدة 2.503 % تدفع الفوائد المترتبة على الإصدار بشكل نصف سنوي لغاية تاريخ الاستحقاق، ويعد هذا الإصدار الأول من نوعه للمملكة في الأسواق العالمية بكفالة الحكومة الأمريكية.

مصدر في وزارة المالية اكد في تصريح لــ»العرب اليوم» ان الحكومة بدات بالاجراءات اللازمة لاعلام الحكومة الامريكية رغبتها بطرح السندات خلال فترة النصف الاول من العام الحالي.

واضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه ان النتائج الايجابية لعملية المراجعة التي اجراها الصندوق الشهر الحالي لاداء الاقتصاد الاردني والتي بموجبها سيتم الافراج عن الدفعة الرابعة من قرض الصندوق وبقيمة 256 مليون دولار من اصل القرض البالغة قيمته ملياري دولار دفعت بالحكومة التفكير بالاسراع في طرح سندات دولية باعتبار ان نجاح عملية المراجعة التي اجراها الصندوق ستساهم في انجاح عملية اصدار السندات الدولية.

ويحتاج الاردن الى طرح سندات «يوروبوند» في الاسواق العالمية بقيمة تصل الى مليار دولار لتمويل عجز الموازنة من جهة، وتحقيق التوازن بين الــــــدين الداخلي والخارجـــــي والاتجاه نحو الاقـــــتراض الخارجـــــي والتخفيف من الاقـــــتراض الداخـلي وعدم مزاحمة القــــطاع الخـــــاص في الحصـــــول على التمويـــــــل اللازم لتنـــفيذ مشروعاته من خلال السوق المحلية

وسجلت احتياطات المملكة من العملات الاجنبية مستوى قياسيا هو الاعلى في تاريخ المملكة لتصل الى 12.4 مليار دولار، ذلك بعد ان تراجعت العام الماضي الى مستويات وُصفت بــ»المقلقة» عندما سجلت 5.5 مليار دولار ومن المتوقع ان تواصل الاحتياطات الاجنبية نموها لتكسر حاجر 13. مليار دولار بحلول منتصف العام.

وعلى الرغم من النمو الكبير في حجم احتياطات الاردن من العملات الاجنبية الا ان اجمالي ديون المملكة تجاوزت 20 ملــــــيار دينار بنسبة لامست 80 %من الناتج الاجمالي ومن المتوقع حسب المؤشرات ان تصل ديون المملكة مع نهاية العام الحالي الى حوالي 23 مليار دينار.

ونتيجة للتنويع في ادوات الدين تمكنت الحكومة من تخفيض معدل اسعار الفائدة على اصداراتها من السندات الحكومية المحلية، وانخفض معدل اسعار الفائدة على السندات التي طرحتها الحكومة العام الحالي لتسجل 5 بالمئة فيما كانت قد سجلت مستويات مرتفعة خلال العام الماضي بعد ان لامست 8.5 بالمئة، ووفقا لموازنة عام 2014 تتوقع الحكومة الاقتراض من ثلاثة مصادر اساسية ابرزها القروض الداخلية «سندات خزينة» التي ستبلغ قيمتها 5.14 مليار دينار.

أخبار ذات صلة

newsletter