نصائح للمرأة الحامل وجنينها

صحة
نشر: 2015-03-18 07:36 آخر تحديث: 2016-08-07 15:40
نصائح للمرأة الحامل وجنينها
نصائح للمرأة الحامل وجنينها

رؤيا - تعتبر فترة الحمل من اجمل الفترات التي يمكن ان تمر على السيدة حيث تبقى في حالة ترقب لهذا المخلوق الصغير الذي ينمو بداخلها، من الامهم جدا على الزوجين ان يراجعو الطبيب بمجرد معرفة الحمل ، حتى اذا كان هنالك اي مخاطرمعينة يتلافاها الطبيب او اذا كانت هناك اي ادويه تسبب مشاكل للجنين فتبتعد الام عن تناولها ، واذا كان هناك عادات سلوكيةغير صحية نستطيع تغيرها مثل عادة "التدخين" .


اهم فترة في مرحلة مرور الجنين هي المراحل الاولى وهي مهمه جدا ، ويجب على السيده ان لا تأخذ اي أدوية الا باستشارة الطبيب و ايضا مهم ان تأخذ الفوليك أسيد وهو مهم جدا للنمو العصبي للجنين .


الرياضة في الحمل مهمه جدا لكن لا ننصح السيدة ممارسة الرياضة في بداية الحمل من الرياضات المفيدة في الحمل هي (المشي والسباحة ) هذه الرياضات مفيدة جدا للسيدة و تجعلها تستعد للدفع و حالة بعد الولادة .


التغذية مهمة خلال مرحلة الحمل ، ماهي الاغذية المفضل تناولها و الاغذية الغير مناسبة خلال فترة الحمل ؟ بشكل عام اي غذاء صحي متوازن مهم للسيدة الحامل و ضروري جدا ، والغذاء المتوازن هو الذي يوجد فيه كميات من البروتين و الكربوهيدرات و الدهنيات اقل من ذلك ، دائما يجب ان يكون خضروات و فواكه لانه السيدة الحامل معرضه ان تصاب بالامساك ، فهي مهمة للتقليل من الامساك .


زيارة الطبيب مهمة جدا ، عادة ننصح السيدة أن خلال مراحل الحمل الاولى تراجع الطبيب مره واحده كل شهر و بالمراحل المتأخرة مرتين بالشهر و قبل الولادة او عندما تدخل بشهرها تراجع الطبيب مره واحده كل اسبوع .


خلال فترة الحمل راجعي طبيبك بانتظام حيث خلال هذه الزيارات يتأكد الطبيب ان الحمل يسير بطريقة طبيعية و انه لا يوجد اي مشاكل (حيث نتأكد من حركة الجنين ، و انه يوجد انقباضات ، و ايضا عدم وجود نزيف الحمل ) و من الاشياء المهمة هو قياس الضغط لانه يوجد هنالك ما يسمى بـ" تسمم الحمل " في هذه الحالة يرتفع الضغط .

ايضا الطبيب يتأكد من نمو الجنين و موضعه و سماع دقات قلب الجنين كما يتم في هذه الزيارات اخذ عينة بول حتى نتأكد انه لا يوجد "زلال" ولا التهابات قوية ، و سوف يتأكد من قوة الدم ونوعه وعدم وجود التهابات ، كذلك يجب عمل صورة للجنين حتى نتأكد انه في صحة جيدة ، وانه لديك واحد او توائم ، بالشهر الثالث من الحمل مهم جدا زيارة الطبيب واجراء فحص "السونار" للتأكد من صحة الجنين وانه لايوجد لديه مشاكل عضوية ولا مشاكل خلقية ، تتابعي صحة الجنين مرتين الاولى بعد 20 اسبوع و الثانية بعد 32او 33 اسبوع حتى نتاكد انه ينمو بصحة جيدة ، وايضا مهم بعد 28 اسبوع في "الشهر السابع " التأكد بعدم اصابة السيدة بـ "سكري الحمل " بالذات في الاردن لان نسبة السكري مرتفعة وسكري الحمل ايضا مرتفعة لذلك فان فحص سكري الحمل ضروري جدا في الشهر السابع


صحتك وصحة جنينك تهمنا جميعا لذلك في فترة الحمل حافظي على متابعة طبيبك و الأخذ بالنصائح طول فترة الحمل .

أخبار ذات صلة

newsletter