القولون العصبي (متلازمة القولون المتهيج )

صحة نشر: 2015-03-16 07:27 آخر تحديث: 2016-08-06 15:10
القولون العصبي (متلازمة القولون المتهيج )
القولون العصبي (متلازمة القولون المتهيج )
المصدر المصدر

رؤيا - د.معتصم مسالمة - في الفترة الاخيره ازدادت الاصابة بأمراض القولون العصبي و اصبحت من اكثر الامراض التي تصيب الجهاز الهضمي، اذ ان مرض القولون العصبي يشكل اكثر من 50%من زيارات اطباء تخصص القناة الهضميه في عياداتهم .

 

مرض القولون العصبي او كما يقول البعض "متلازمة القولون المتهيج "  هو باختصار اضطراب للحركة العصبية للقولون و التي ينتج عنها سرعه او بطئ في حركة و تقلص القولون والذي يؤثر على عمليات الامتصاص و الهضم.

 

 

و بالنسبة الى امراض القولون العصبي التي يمكن ان تختلف من شخص الى اخر لكنها تشمل الم في البطن و مغص و التي تخف بعد الذهاب الى الحمام ومن الممكن ان يشعر المريض بغازات و انتفاخ و يمكن ان يعاني المريض من حرقه و غثيان او اسهال او امساك او الاثنين معا و ويمكن ان يلاحظ المريض وجود مخاط ابيض في البراز و اخيرا يمكن المريض ان يشكو من اصوات تخرج من بطنه والتي قد تسبب له احراجا مع الاشخاص من حوله.


بالنسبة لاسباب القولون العصبي ,لايوجد اسباب مباشرة للقولون العصبي لكن هناك بعض المحفزات التي يمكن ان تزيد من القولون العصبي ومن اهمها تناول الوجبات الدسمه والحاره والتي تحتوي على دهنيات والوجبات التي تحتوي على توابل و بعض البقوليات مثل الحمص و العدس فهذه الاطعمة كلها تزيد من مشكلة القولون العصبي , ولن انسى التدخين الذي يزيد من مشكلة القولون العصبي كما ان تناول المنبهات مثل القهوة و الشاي كلها تزيد من هذه المشكلة واخيرا هو قلة النوم .


بالنسبة الى تشخيص القولون العصبي ,للأسف لايوجد تشخيص فعال للقولون العصبي لكن ممكن الطبيب ان يطلب بعض الفحوصات مثل فحص الدم و صورة الاشعه حتى التنظير ذلك لاستبعاد اي مشكلة اخرى قد تكون موجودة عند المريض , التشخيص عادة يعتمد على السيرة والتاريخ المرضي للمريض واكيد الفحص السريري .


اما الوقاية والعلاج , تشمل بشكل اساسي الابتعاد عن الاشياء التي تزيد من مشكلة القولون العصبي والتي تشمل تناول الوجبات الدسمه المحتوية على دهنيات و الابتعاد عن الاكل الذي يحتوي على توابل وبهارات لانه يزيد من المشكله , وننصح المريض في هذه الحاله ان يقوم بتوزيع الوجبات (عدم تناول وجبه دسمه مره واحده) وزع الوجبات الى 6 وجبات باليوم فهذا سوف يساعدك كثيرا في التخفيف من مشكلة القولون العصبي .


نصائح اخرى ايضا تشمل تناول كميات من الماء وبشكل كبير لانها تخفف من مشكلة القولون العصبي و عندما تشعر بأنك تعاني من مشكلة القولون العصبي او ظهرت عليك علامات المشكلة , اعمل على تغيير روتين حياتك ,مارس الرياضة، شارك في اعمال تطوعيه ,اخرج مع اصدقائك وحاول قدر الامكان ان تغير من نفسيتك .


يمكن ان يلجأ الطبيب الى استخدام بعض العلاجات الدوائيه لكن من الضروري الانتباه الى موضوع العلاجات الدوائيه حيث لا تستعمل اي ادويه دون استشارة الطبيب ولا تلجأ الى اي وصفات ينصحك فيه احد لانها ممكن ان تزيد من المشكلة لديك ويمكن ان تسبب لك مشاكل انت في غنى عنها .


واهم عامل ايضا هو عدم الخوف من المرض ، فهو ليس بالمرض الخطير، اجعل نفسيتك قوية و معنوياتك عالية حتى تتغلب على هذه المشكلة الموجودة عندك .

أخبار ذات صلة