التعليم العالي: تعديلات جوهرية على امتحان الكفاءة الجامعية

الأردن
نشر: 2015-03-10 23:01 آخر تحديث: 2016-07-04 08:50
التعليم العالي: تعديلات جوهرية على امتحان الكفاءة الجامعية
التعليم العالي: تعديلات جوهرية على امتحان الكفاءة الجامعية

رؤيا - الرأي - اكد رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور بشير الزعبي على ان الهيئة ستقوم بإدخال تعديلات جوهرية على امتحان الكفاءة الجامعية والذي بوشر العمل بتطبيقه العام الماضي.


 وبين خلال اجتماع رؤساء الجامعات الخاصة في الاردن والذي عقد امس في جامعة الزرقاء بحضور عشرين جامعة خاصة على ان امتحان الكفاءة سيكون على ثلاثة مستويات عام ومتوسط ودقيق، وقال ان الامتحان سيجري مرة واحدة في العام وعلى جلسة واحدة واضاف ان هذه التعديلات تأتي في ضوء بعض الملاحظات التي وصلت الهيئة على الامتحان من الجامعات الخاصة والحكومية.


وقال الدكتور الزعبي ان الهيئة تطبق معايير الاعتماد على الجامعات الخاصة والحكومية، مشيرا الى ان بعض رؤساء الجامعات الحكومية احتجوا على تطبق معايير الهيئة عليها لكن الهيئة ماضية في ذلك.


 وانتقد زيادة الطاقة الاستيعابية للجامعات الحكومية عن سعتها وقال هناك 22 الف طالب في الجامعات الحكومية زيادة عن الطاقة الاستيعابية لهذه الجامعات وبعض التخصصات لا يوجد فيها عدد كافي من المدرسين.


 واضاف ان الجامعات الحكومية الاردنية تستطيع ان تستوعب 222 الف طالب وطالبة حسب ما هو مقرر لها لكن بعض الجامعات قبلت اعداد من الطلبة يفوق طاقتها الاستيعابية وبين ان الهيئة ستطلب من كافة الجامعات سواء اكانت حكومية ام خاصة الالتزام بالطاقة الاستيعابية المخصصة لها.


واستغرب الانتقادات الموجهة لهيئة الاعتماد من قبل بعض رؤساء الجامعات وقال ان الهيئة تطبق القانون على الجميع دون استثناء وان هناك تجاوزات في قبول الطلبة خصوصا في مجال الدراسات العليا في عدد من الجامعات وسيتم اتخاذ اجراءات مناسبة لمنع مثل تلك التجاوزات وان وزارة التربية والتعليم تدرس تطبيق معايير الاعتماد على المدارس الخاصة في المملكة.
 وقال ان الجامعات الحكومية توسعت في قبول الطلبة على برنامج الموازي واستغرب ذلك، مشيرا الى ان احدى الجامعات بلغت نسبة طلبة الموازي فيها 47% من مجموع طلبتها واعتبر ان ذلك سيؤثر سلبا على جودة التعليم لان التوسع في قبول الطلبة على برنامج الموازي لم يتم على اسس علمية وانما جاء من اجل ارضاء بعض الموظفين الطامحين بالحصول على المكافآت.
 وبين ان هيئة الاعتماد تحاول تصويب الاوضاع القائمة في الجامعات الخاصة في برامج الدراسات العليا، وتساءل كيف تقبل جامعة 128 طالبا في برنامج الدكتوراه دون ان يكون هناك عدد كاف من المشرفين عليهم.


 واشار الى ان الهيئة قامت بايقاف عدد من التخصصات بلغ 14 تخصصا في اكثر من جامعة وان ايقاف قبول الطلبة في هذه التخصصات تم لان عدد المدرسين فيها غير كاف.
 واضاف معايير الجودة سوف تطبق على الجميع دون استثناء وان الهيئة لن تتهاون مع اي جامعة كانت حكومية او خاصة، مؤكدا على ضرورة ان لا يزيد عدد المدرسين الاجانب في الجامعات عن النسبة المسموح بها وهي 25% من اجمالي المدرسين.


وبين رئيس جامعة الزرقاء الدكتور محمود الوادي ان الجامعات الخاصة بدأت تعاني من قلة عدد الطلبة، مشيرا الى ان توسع الجامعات الحكومية في التعليم الموازي اثر سلبا على الجامعات الخاصة، وقال ان العديد من الجامعات الخاصة تدرس تخفيض الطاقة الاستيعابية لها بسبب ذلك.


 وتحدث خلال الاجتماع عدد من رؤساء الجامعات الخاصة البالغ عددها عشرون جامعة، مطالبين بضرورة مساعدة الجامعات الخاصة على استقطاب الطلبة الاجانب والترويج للاردن على اعتبار انها البوابة الثقافية لمنطقة الشرق الاوسط والعالم العربي، واكدوا على ضرورة ارتباط امتحان الكفاءة بالتعيين من اجل تحفيز الطلبة على التقدم للامتحان ووقف التنافس القائم بين الجامعات الحكومية والخاصة على استقطاب الطلبة والحد من برنامج التعليم الموازي في بعض الجامعات.

أخبار ذات صلة

newsletter