صورة طفلين فلسطينيين محاطين بالوحل في خيمة بغزة.. ما حقيقتها؟

فلسطين
نشر: 2024-02-09 15:59 آخر تحديث: 2024-02-09 16:03
الصورة المتداولة لطفلين فلسطينيين وسط الوحل في خيمة بقطاع غزة
الصورة المتداولة لطفلين فلسطينيين وسط الوحل في خيمة بقطاع غزة
  • صورة الطفلين المحاطين بالوحل في خيمة بغزة انتشرت بشكل واسع عبر مواقع التواصل 

مع التدهور المستمر للوضع الإنساني في غزة بعد مرور 126 يوما على عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع، وبعد الأحوال الجوية السيئة والأمطار التي أغرقت خيم النازحين الأسبوع الماضي في جنوب القطاع المحاصر خصوصا، ظهرت على مواقع التواصل صورة لطفلين نائمين بين الوحول داخل خيمة قال ناشروها إنها ملتقطة هناك. 

ويبدو في الصورة طفلان نائمان في خيمة وتحيط بهما الوحول من كل الاتجاهات. وحظيت الصورة بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد الأحوال الجوية السيئة والأمطار التي أغرقت خيم النازحين في غزة الأسبوع الماضي، وخصوصاً في الجنوب.

إلا أن الصورة المتداولة ليست حقيقية، إذ تظهر عليها علامة مائية واضحة تشير إلى أنها مولدة باستخدام برنامج ذكاء اصطناعي من "بينغ".

كما أرشد التفتيش عنها إلى النسخة الأصلية منها منشورة في حساب على منصة "إنستغرام"، عادة ما يشارك صورا مولدة باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وكتب صاحب الحساب على مجموعة من الصور باللغة الإندونيسية "بينما يمكننا النوم بشكل سليم، لكنهم…"، في إشارة منه إلى المعاناة التي يعيشها نحو 2 مليون فلسطيني في قطاع غزة.

ونشرت الصورة إلى جانب صور أخرى مشابهة لأطفال ونساء في خيم وسط الوحل في 28 كانون الثاني/يناير 2023.

صورة ملتقطة من الحساب الذي نشر مجموعة صور عبر الذكاء الاصطناعي

معاناة تتفاقم

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن تقديراتها تشير إلى أن 17 ألف طفل على الأقل في قطاع غزة باتوا غير مصحوبين أو انفصلوا عن عائلاتهم بعد مرور نحو أربعة أشهر على بدء العدوان.

أخبار ذات صلة

newsletter