مجلس النواب يواصل مناقشة الموازنة العامة .. تفاصيل الجلسة المسائية

محليات
نشر: 2015-02-25 13:58 آخر تحديث: 2016-07-17 08:40
مجلس النواب يواصل مناقشة الموازنة العامة .. تفاصيل الجلسة المسائية
مجلس النواب يواصل مناقشة الموازنة العامة .. تفاصيل الجلسة المسائية
المصدر المصدر

رؤيا – جورج برهم- واصل مجلس النواب مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2015 ومشروع قانون موازنات الوحدات المستقلة في الجلسة التي عقدها مساء الاربعاء برئاسة المهندس عاطف الطراونة وبحضور رئيس الوزراء د. عبدالله النسور وعدد من الوزراء.

 

وسيصوت النواب على قانون الموازنة وقانون الوحدات المستقلة مساء اليوم بعد انهاء المناقشات في الجلسة الصباحية.

 

وقال النائب عوض كريشان "اطالب بدعم ومساندة القوات المسلحة الاردنية والاجهزة الامنية على اختلاف انواعها والعاملين في الوزارات والمدنيين والعسكريين لأن الرواتب متآكلة واستشهاد معاذ الكساسبة لم يزدنا الا التحاماً وقوة كشعب اردني مع قيادتنا الحكيمة.

وطالب كريشان بخط مياه فرعي من انبوب مياه الديسي يصل الى معان.

 

بدوره قال النائب معتز ابو رمان ان ظهور البطالة المقنعة وتفاقمة الازمة وارتفاع في الانفاق العام وزيادة المديونية والافلاس الاقتصادي والنزيف الاقتصادي ورفع الاسعار ووقف الدعم عن المحروقات وتحرير للسلع الاساسية وبات الشعب يعاني وعجزت الحكومات المتعاقبة عن وقف هذا الخلل.

 

واشار الى ان هذه الحكومة استطاعت ان تنقذ الدينار الاردني وتعيد الاحتياطي في البنك المركزي واعادة الثقة بالاقتصاد الاردني لكن هذه الحلول كانت انية وفي وقتها لكن عندما نتحدث عن الاقتصاد فالموازنات تكرر نفسها بارتفاع التضخم 15 بالمئة في السنوات الاخيرة.

 

واضاف "اختلف مع من يقول بان كل مديونية ظاهرة سلبية فالمديونية في الاردن تذهب لتمويل العجز والاجراءات التي تتبعها الحكومة برفع الاسعار الطاقة لم يؤتي أكلها حيث لازالت الفاتورة باهضة وزير المالية اضر بالاقتصاد والصالح العام عندما اقترض من البنوك الداخلية مما رفع من خدمة الدين وزدحام القطاع الخاص الشباب والبطالة هي المعضلة الكبيرة ايضا التي الى الان لم نستطيع ان نجد حل لهم وهناك عدة حلول لها".

 

وقال النائب فواز الزعبي " لقد كانت المديونية 1 فاصلة 7 بالعشرة وفي عام 2015 بلغت 25 مليار بما في ذلك القروض وكل الديون الظرف لا يسمح كي نهاجم بعضنا البعض، ومن السهل للحكومة ان نحملها الاخطاء بالعشرة دقائق وهي كفيلة بأن نستعرض البطولات ونحمل الاخطاء لبعضنا البعض".

 

واضاف "نحن نعيش في منعطف تاريخي يحدد مصير الوطن لاسيما واننا نعيش في وسط اتون ماتهب، لهذا يجب ان نعمل بجد وبصبر وبعزيمة الرجال وبوعي كبير من اجل النهوض في اردننا ولا نكون جزء من هذه اللعبة الخطرة التي من شأنها أن تفتتنا وتمزق وحدتنا ولا نحتاج الى النظر لاي جهة ونعرف كي يتربص الاشرار بنا لكن تحت ظل القيادة الهاشمية وبشعب خلوق واعي لن يستطيع احد ان يتخطى وحدتنا كلنا في سفينة نوح ومن اراد النجاح يجب ان يلتحق بهذه السفينة.

 

وزاد، "نحن نريد ان نبني وان نكون انموذجا وذلك يتم بالوحدة والوطنية واوجه شكري لدول الخليج الذين وقفوا الى جانب الاردن ومنحه كل الدعم واطلب من دول الاتحاد انا لي 23 عام لم أتلقى اي اتصال فمن يقول اننا نتحرم عبر التليفون هذا امر غير مقبول انا اعمل ما يوليه علي ضميري ويجب ان اكون اردنيا السيد الرئيس ان الطاقة تريد ان ترفعها من اجل شخصيات معينة انا لي 23 عام لم أتلقى اي اتصال فمن يقول اننا نتحرك عبر التليفون هذا امر غير مقبول.

 

وقال النائب نضال الحياري "سمعت من احد زملائي تهجما واضحا على الحكومة وانها حكومة فاسدة هي ورئيسها مع اني لست على وفاق كامل مع الحكومة ومع كل اجراءاتها وخاصة تلك التي تطال الاردني وهذا الكلام مرفوض وهي حكومة نزيهه وليست فاسدة على العكس هذه الحكومة لن ننساها وخاصة في ظل القرارات الحكيمة التي اتخذتها هذه الحكومة التي اوضحت وضع الاقتصاد الاردني الصحيح وارادت اصلاح تلك الاختلالات".

 

واضاف "حكومة ابو زهير هي من اشرف وانزه الحكومات التي جاءت على الاردن لكن لا ننسى المواطن الاردني الذي عاش على مدى الحكومات السابقة على وعود من اجل تحسين الوضع الاقتصادي".

 

وقال "هل خططنا الان جيدا من اجل النظر لكل ما علينا ان نعرف وعلى الحكومة ان تعرف ان المواطن الاردني غير ملزم بسد عجز الموازنة واصلاح الوضع الاقتصادي لان المواطن وجيبه بالكاد يسد مستلزمات حياته اليومية ويجب على الحكومة الوقوف عن المسؤليات الدستورية".

 

وزاد "ينظر المواطن الى الحكومة على انها حكومة الرفع واصبحنا في مهب الريح فالشعب يترنح تحت وطأة ارتفاع الاسعار والمواطن البسيط يعيش حالة من انتشار العنف وتنامي الفساد وبلغ مخزون الغضب أوجه".

 

وقال النائب محمد السعودي "ان الموازنة العامة وموازنة الوحدات المستقلة اصبحت معروفة للجميع قبل إقرارها الموازنة لا تعتمد الاسلوب العلمي الصحيح المتعلق بقياس اثر المبالغ لأموال الشعب التي تخصص للوزارات كنت اتمنى ان تتماهى هذه الموازنة مع كتاب التكليف السامي الذي تحدث عن الثورة البيضاء ومن هنا اعزي الملك عبد الله الثاني بأي أثر للنمو الاقتصادي".

 

واضاف "المديونية تخالف قانون الدين العام، والحكومة استسلمت للتشوهات الموجودة في الموازنة وعجزت عن وضع الاقتصاد الاردني على مسار التصحيح وتصليح الاقتصاد الكلي كنت اتمنى ان تلزم الحكومة من تحصيل 500 مليون دينار من الاموال الأميرية التي أخذت درجة القطعية في المحاكم وكنت اتمنى ان ارى الغاء الحكومة للاتفاقيات التي تخالف القواعد العامة للاتفاقيات وكنت اتمنى ان تقوم الحكومة بإصلاح الدعم الذي سيوفر على الحكومة 300 مليون دينار".

 

وقال "استغرب كيف تنظر الحكومة الى قطاع الطاقة النظيفة من خرم ابرة ولا تفكر بالتعاون مع القطاع الخاص بمشاريع الطاقة من الرياح والشمس كنت اتمنى ان تقوم الحكومة باعادة خدمة العلم بطريقة لا تكلف الحكومة محاربة البطالة هي تماما كمحاربة التطرف والارهاب كما كنت اتمنى على الحكومة ان تتبنى مشروع جمع مياه الصرف الصحي وجمع مياه الأمطار".

 

من جهته بدء النائب ابراهيم الشحاحده بقراءة الفاتحة على روح الشهيد الذي قضى في الطفيلة وهو وامه جراء انهيار جدار استنادي عليهم وقال "نجد ان العنوان الرئيس في الموازنة لم يتبدل فعجز الحكومة عن احداث اي تغير فيها لمدة ثلاث سنوات والمواطن اصبح منكوب ولا يقوى على مزيد من رفع الاسعار لا سيما رفع اسعار الكهرباء".

 

واضاف "البطالة هي المشكلة الاكبر التي تواجه الوطن ولم يجد لها حل فضبط الانفاق الذي تدعيه الحكومة لم يكون جوهريا او ينفذ بشكل المطلوب".

 

اما النائب محمد القطاطشة فقال بكلمة كتلة الوسط الاسلامي "هل تتذكر انك وعدت الطلبة وفقراء الاردن بمحاربة الفساد هل اسكتت هذه الحكومة وطننا كاملا واحلاما كاملة وجعلتهم يقفون طوابير امام البنوك، الا تعرف يا حكومة البذغ والرفع ان الله يقف مع الناس نريد كهرباء من الطفيلة لا نريد اي شي خذو كل شيء فشلت هذه الحكومة في تأمين ادنى مستويات العيش الكريم للمواطن خذ كل شيء وارحل اذا اردت تخريب البلد على قصد فعاقبك عن قصد وان كان ذلك عن غير قصد فهذه مصيبة".

 

واضاف "مساء الخيبات التي اوجعتنا بها الحكومة التي اتعبت وطنا وهلكتنا ومنعت نسلا، أسأت الى الوطن والاسلام في مؤتمر قبض فيه من قبض لكي ترضي الامريكان ، لازالت منظومة الفساد متصاهرة مع هذه الحكومة فقد استحكموا وليس لهم الا الله واشتم رائحة نتنة تدفع الشعب نحو الهاويةـ فان كانت عن قصد قاصصكم الله وان كانت دون قصد فتلك مصيبة اعظم و قد بلغتم من الكبر عتيّا ، اما انتم يا دولة الرئيس، من عام 89 فلا بشرى الا لابنائكم و بناتكم، وقمتم بخلق موازنة اخرى لدولة اخرى لابناء الوزراء والمتنفذين، سيحاسبك الله على اخراج سيدة وابنها من تحت الانقاض في الطفيلة بمدة 24 ساعة وماتت وهي تحلب العنز لتشرب الحليب، حكومة ضعيفة يديرها الفاسدون وليس لها سلطة عليهم وولاية، رئيس الوزراء العامة في بيته فقط، والله العظيم انك تجر الدولة الاردنية الى الهلاك ، خذ كل شيء انت وابنائك وانسبائك واقربائك فاذهب واترك لنا الكرامة، حكومة مزقت النواب، ويقوم رئيسها بتحريش صاحب الامر على المجلس والنواب ونحن نعلم ذلك" .

أخبار ذات صلة