Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بالأسماء : أحكام بالسجن بين 3 و 15 عاما بتهم " الإرهاب".. تفاصيل | رؤيا الإخباري

بالأسماء : أحكام بالسجن بين 3 و 15 عاما بتهم " الإرهاب".. تفاصيل

الأردن
نشر: 2015-02-16 20:53 آخر تحديث: 2024-02-20 16:00
بالأسماء : أحكام بالسجن بين ٣ و ١٥ عاما بتهم " الإرهاب".. تفاصيل
بالأسماء : أحكام بالسجن بين 3 و 15 عاما بتهم " الإرهاب".. تفاصيل

رؤيا - ليندا المعايعة - اصدرت محكمة امن الدولة اليوم الاثنين عدة أحكام بحق مدانين في قضايا تتعلق بالإرهاب، فقد اصدرت حكما الوضع بالاشغال الشاقة 6 سنوات بحق المتهم (م.م).

وحسب لائحة الاتهام اشار المتهم إلى أن (ف) قام بارسال صورة ومقاطع للعمليات العسكرية هناك لذلك التنظيم عبر موقع التواصل الاجتماعي على الفيس بوك للانضمام الى عصابة داعش من اجل مقاتلة النظام السوري حيث وافقت على الالتحاق بذلك التنظيم.

وقال المتهم بافادته :  "بتاريخ 4-9-2014 وبمساعدة (ف) المالية تمكنت من شراء تذكرة سفر وسافرت الى تركيا ومنها الى سوريا وهناك تم اصطحابي الى مضافة تعود لعصابة داعش الارهابي وبقيت مدة اسبوع وبعد ذلك تم الحاق بمعسكر تدريبي بمنطقة الرقة، حيث تلقيت دورات شرعية ولياقة بدنية الا انه وعلى اثر القصف الجوي من قبل قوات التحالف جرى انهاء ذلك المعسكر وتوزيعي من قبل التنظيم شرطي حدودي فيمنطقة التل الابيض القريبة من الحدود التركية".

وأضاف: "بتاريخ 17-10-2014 عدت الى الاردن حيث توجهت عن تركيا الى مصر خوفا من اكتشاف امري على اثرذلك القي القبض خلال دخوله الاراضي الاردنية من خلال المطار". 

كما اصدرت المحكمة في قضية متهم بها 4 اشخاص بينهم فار من وجه العدالة وهو المتهم (ي.أ) احكاما تراوحت ما ين الاوضع بالاشغال الشاقة 15 عاما و3 سنوات.

وقررت وضع كل من (ي.أ) الفار من وجه العدالة الاشغال الشاقة المؤقتة 15 عاما، (هـ.ر) بالاشغال الشاقة 5 سنوات، و(و.ع) بالاشغال الشاقة 7 سنوات، و(ر.ح) 3 سنوات .

وتتلخص وقائع الدعوى على اثر الخلاف الذي دار بين تنظيم جبهة النصرة وعصابة داعش في سوريا ولكون المتهمان (هـ) و(و) من المؤيدين والداعمين لداعش فقد بدا المتهمان (هـ) و(و) بتجنيد العناصر على الساحة الاردنية تمهيدا لارسالهم الى سوريا للقتال الى جانب العناصر المسلحة في التنظيم وخلال شهر حزيران من عام 2013 تمكن المتهمان (هـ) و(و) من تجنيد احد الاشخاص والذي لم يكشف التحقيق عن هويته وتم ربطه مع احد عناصر التنظيم الموجودة في تركيا تمهيدا لارساله الى سوريا.

وتمكن ذلك العنصر من مغادرة الاراضي الاردنية الى تركيا ومنها الى سوريا واستقبله هناك المتهم (ي.أ) والتحق بعد ذلك بالمقاتلين في عصابة داعش الارهابي للقتال هناك وخلال تلك الفترة تمكن المتهمان (هـ) و(و) من تجنيد عنصرين على الساحة الاردنية لم يكشف التحقيق عن هويتهما وقام المتهم هشام بالتنسيق مع المتهم (ي.أ) ومع عنصر التنظيم المقيم في تركيا لتسهيل عملية الحاقهما بالمقاتلين في سوريا.

كما قام المتهم (و.ع) بتزويد العنصرين بمبلغ 300 دينار وقد غادر العنصران من خلال مطار عمان المدني الى تركيا وتمكنا بعد ذلك من الدخول الى سوريا واستقبلهما المتهم ياسر هناك والتحقا مع العناصر المقاتلة في عصابة داعش الإرهابية في العراق والشام.

وخلال شهر نيسان من عام 2014 اتفق المتهمون (هـ، و، ي، ر) على تجنيد المزيد من العناصر المقاتلة وارسالهم الى المقاتلين في سوريا وقد احضر المتهم (ر) 3 جوازات سفر سلمها للمتهم (هـ) وطلب منه ان يقوم خلال مكتب الحج والعمره تسهيل سفرهم الى السعودية تحت غطاء مناسك العمره ليتم ارسالهم بعد ذلك الى تركيا ومنها الى المتهم (ي) في سوريا لالحاقهم بالجماعات المسلحة والمقاتلين في عصابة داعش للقتال هناك.

وتمكن المتهم هشام من الحجز لتلك العناصر للسفر الى السعودية وقام المتهم (ر) بتزويد كل واحد منهم بمبلغ 500 دينار كنفقات سفر وورقة تزكية موقعة من المتهم (ر) لارسالها الى المتهم ياسر في سوريا وقد غادر العناصر الثلاث الى الى السعودية ومنها الى تركيا وقد تمكنوا من الالتحاق بالمتهم (ي) في سوريا وتم الحاقهم بالجماعات المسلحة والمقاتلين هناك.

كما تمكن المتهمون (هـ، و، ر) من ارسال المزيد من العناصر المقاتلة الى سوريا والتحقوا بالمقاتلين هناك من خلال المتهم (ي) على اثر ذلك جرى القاء القبض على المتهم (هـ) بتاريخ 25-6-2014 .

كما قضت المحكمة بوضع (ط. ب) البالغ من العمر 19 عاما، الطالب الجامعي بالاشغال الشاقة 5 سنوات بعد ادانته بجرم محاولة الالتحاق بجماعات مسلحة وتنظيمات ارهابية.

تفاصيل القضية تتلخص وفق لائحة الاتهام ان المتهم طالب في جامعة آل البيت وفي بداية تشرين الثاني الماضي ولرغبة المتهم بالالتحاق بالجماعات المسلحة والتنظيمات الارهابية فقد بدأ بالتواصل ومن خلال "الواتس أب" مع احد قادة تنظيم جبهة النصرة في سوريا وهو سوري الجنسية لم يكشف التحقيق عن هويته، بعد ذلك اخذ المتهم يستفسر من الشخص السوري عن الطريقة التي يمكن من خلالها الالتحاق في صفوف جبهة النصرة في سوريا،عندها طلب منه السوري الانتظار لحين ترتيب امور انتقاله الى سوريا.

وفي التاسع من كانون الاول الماضي قام السوري بابلاغ المتهم بالتوجه الى منطقة درعا وزوده باسم احد الاشخاص هناك والمكوث عنده ويدعى (أ.ع) لم يكشف التحقيق عن هويته، وفعلا توجه المتهم الى الحدود الاردنية السورية وقد استعان بأحد المهربين في المنطقة من اجل اجتياز الحدود باتجاه درعا مقابل مبلغ 800 دينار اردني الا انه واثناء مسيره على الاقدام وبالقرب من الحدود الاردنية السورية في مساء ذات اليوم قبض عليه من قبل قوات حرس الحدود الاردنية،.

كما خفضت محكمة امن الدولة حكما عن المتهم (ف.ف) البالغ من العمر 18 عاما من 3 الى نصف المدة -سنة ونصف- لاخذ المحكمة بالاسباب المخففة التقديرية بعد ادانته بجرم استخدام الشبكة المعلوماتية للترويج لافكار عصابة ارهابي داعش.

أخبار ذات صلة

newsletter