الكنيسة الكاثوليكيّة في المملكة تحيي يوم الحج السنوي إلى مزار سيّدة الجبل في عنجرة

الأردن
نشر: 2023-06-16 14:58 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
جانب من إحياء يوم الحج السنوي إلى مزار سيّدة الجبل في عنجرة
جانب من إحياء يوم الحج السنوي إلى مزار سيّدة الجبل في عنجرة
  • شارك المئات من المصلين الذين قدموا من مختلف أنحاء المملكة، في القداس الاحتفالي الذي ترأسه بهذه المناسبة السنويّة

أحيت الكنائس الكاثوليكيّة في المملكة، صباح اليوم الجمعة 16 حزيران 2023، يوم الحج السنوي  إلى المزار المخصّص للسيدة العذراء "سيّدة الجبل" في بلدة عنجرة، بمحافظة عجلون، والذي يُعد من من أبرز المواقع الرئيسيّة للحج على خارطة السياحة الدينيّة المسيحيّة في الأردن.


اقرأ أيضاً : الكنيسة الارثوذكسية تحتفل بعيد الإستقلال الـ 77


وشارك المئات من المصلين الذين قدموا من مختلف أنحاء المملكة، في القداس الاحتفالي الذي ترأسه بهذه المناسبة السنويّة النائب البطريركي للاتين في الأردن المطران جمال دعيبس، وحضره السفير الفاتيكاني المطران جوفاني بييترو دال توزو، ولفيف من الكهنة والرهبان والراهبات، وفعاليات كنسيّة عدّة، وسفراء استراليا والأرجنتين وتشيلي. وكان في مقدمة مستقبلي المطران عطوفة محافظ عجلون الدكتور قبلان الشريف، ومدير شرطة محافظة عجلون العقيد وصفي العزام، والنائب فريد حداد، ووجهاء بلدة عنجرة ومحافظة عجلون.

المطران دعيبس 

وألقى المطران دعيبس عظة الاحتفال نقل من خلالها تحيّات وبركات غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا من القدس الشريف.

وأشار إلى أنّ السيّدة مريم العذراء وبعد أن قبلت إرادة الله في حياتها، ذهبت مسرعة لخدمة خالتها، وفي مثالها هذا، كأمٍ ومعلمة، دعوة لكي مؤمن ومؤمنة بأنّ اللقاء مع الرّب يجب بالضرورة أن يقود نحو اللقاء مع القريب والمبادرة إلى خدمته، ورفع أعين المجد والتسبيح إلى لدنه تعالى.
وقال: إنّنا ومن هذا المكان المقدّس، مزار العذراء سيّدة الجبل في عنجرة، نرفع الأدعيّة والصلوات إلى الله القدير طالبين منه تعالى أن يديم نعمة الاستقرار في وطننا الحبيب الأردن، ورفعته وازدهاره، ومن أجل قيادته الهاشميّة الحكيمة، وشعبه الأمين والكريم، مصلين بشكل خاص من أجل العائلات والمسنين والمرضى، ولكل من يحتاج إلى الصلاة، ومن أجل السلام بين جميع الدول والشعوب.

وقبل ختام الاحتفال الديني، ألقى المطران جوفاني بييترو دال توزو كلمة أعرب فيها عن سعادته للمشاركة في يوم الحج إلى مزار سيّدة الجبل وذلك للمرّة الأولى منذ تعيينه سفيرًا بابويًا مقيمًا في الأردن، داعيًّا الجميع إلى رفع الصلاة من أجل قداسة البابا فرنسيس الذي غادر المستشفى بعد تسعة أيام من إجرائه عملية جراحيّة. وتطرّق سيادته في الكلمة إلى دور السيّدة مريم العذراء في حياة المسيحي والكنيسة.

كما وجّه كاهن رعيّة اللاتين في عنجرة ورئيس المزار المكرّس للسيّدة العذراء، الأب يوسف فرنسيس، كلمة شكر فيها باسم كهنة وراهبات الكلمة المتجسّد وأبناء الرعيّة مترئس الاحتفال وجميع الحضور على مشاركتهم في إحياء يوم الحج المبارك. كما قدّم الشكر لمحافظة عجلون ولوزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة، ولكافة الأجهزة الأمنيّة، التي أسهمت بالتحضير مع الفعاليات الكنسيّة من كشافة وجوقات ترنيم في عنجرة لإحياء هذا التقليد السنوي الجميل.


 

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter