حكومة الاحتلال تلبي طلب بن غفير وتصادق على الحرس الوطني

فلسطين
نشر: 2023-04-02 16:46 آخر تحديث: 2023-04-02 16:46
قوى الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال إيتمار بن غفير
قوى الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال إيتمار بن غفير
  • جاءت الخطوة، بُعيْد انضمام المستشارة القضائية لحكومة الاحتلال غالي بهراف ميارا، إلى المعارضين لإقامة الحرس

صادقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي في جلستها الأسبوعية الأحد، على تقليص ميزانيات من كافة الوزارات، لتوفير مليار شيقل أي ما يعادل 350 مليون دولارأمريكي ، بغرض إقامة بميليشيات الحرس الوطني.


اقرأ أيضاً : تدريبات يهودية لتقديم قربان الفصح اليهودي


ويأتي إنشاء هذه الميليشيات بموجب اتفاق بين وزير الأمن القومي المُكلّف بقوى الأمن الداخلي إيتمار بن غفير مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، لقاء قبول بن غفير، بتجميد نتنياهو العملية التشريعية، لبنود التعديلات القضائية الأسبوع الفائت.

وجاءت الخطوة، بُعيْد انضمام المستشارة القضائية لحكومة الاحتلال غالي بهراف ميارا، إلى المعارضين لإقامة الحرس، وهو قوة مدنية مساندة لشرطة الاحتلال يتوقع أن تضمن آلاف المستوطنين.

ويقول بن غفير،الذي يتزعّم حزب "عوتسما يهوديت" من أقصى اليمين المتشدد، إن فكرة إقامة "الحرس" جاءت كاستخلاص للعبر والدروس، من أحداث أيار/ مايو 2021، التي شهدت مواجهات بين العرب واليهود، في المدن المختلطة.

وعللت بهراف ميارا رفضها بـ "عراقيل قانونية ودستورية"، ليتهمها بن غفير بـ "وضع العصي، بعجلة الدفاع عن مواطني البلاد ، مشيرا إلى إنها "لا تلزم مكانها كمستشارة قضائية".

ويرغب حزب بن غفير، إلى تقليص صلاحية المستشارة القضائية للحكومة، في إطار التعديلات المقترحة من جانب الحكومة، على سلك القضاء.

أخبار ذات صلة

newsletter