المصدرون الأردنيون يطالبون بإنشاء منطقة تجارة مشتركة مع العراق

اقتصاد
نشر: 2015-01-25 16:08 آخر تحديث: 2016-06-26 15:24
المصدرون الأردنيون يطالبون بإنشاء منطقة تجارة مشتركة مع العراق
المصدرون الأردنيون يطالبون بإنشاء منطقة تجارة مشتركة مع العراق

رؤيا- الأناضول - قال رئيس جمعية المصدرين الأردنيين، عمر أبو وشاح، إن إنشاء منطقة للتبادل التجاري بين بلاده والعراق يمكن أن ينقذ الصادرات الأردنية التي توقف نقلها بريا إلى العراق تماما بسبب ارتفاع المخاطر الأمنية على الطريق البرى الرابط بين البلدين.

والعراق هو الشريك التجاري الثاني للأردن بعد الولايات المتحدة، وأهم الصادرات الأردنية للعراق هي المواد الغذائية والأجهزة الكهربية.

وأضاف أبو وشاح في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول اليوم الأحد، أن السلطات في بلاده فرضت حظرا رسمي على ذهاب الشاحنات الأردنية إلى العراق خوفا على حياة السائقين بعد تدهور الأوضاع الأمنية بشدة في الأراضي العراقية التي تمر بها خطوط سير الشاحنات.

ويسيطر مقاتلو "داعش" على مساحات واسعة في شمالي وغربي العراق، وخاصة منطقة الرطبة القريبة من الحدود الأردنية.

وأوضح رئيس جمعية المصدرين الأردنيين، إن منطقة التبادل التجاري المطلوب إنشاؤها على الحدود بين البلدين ستساعد على التغلب ولو مرحليا على العوائق الأمنية للتصدير إلى العراق، مشيرا الى انه سيصبح بإمكان الشاحنات الاردنية تحميل البضائع ونقلها لتلك المنطقة حيث يتم تفريغها في شاحنات عراقية لتنقل بعد ذلك إلى المدن العراقية.

 وأضاف أبو وشاح أن الصادرات الأردنية إلى العراق تأثرت بشدة بسبب الاضطرابات الأمنية هناك، مشيرا إلى أن عددا من المصدرين يلجأون لإرسال بضائعهم للعراق عن طريق تركيا لتفادي المخاطر الأمنية، ما تسبب في ارتفاع التكلفة بنسبة كبيرة، مشيرا إلي أن أصحاب الشاحنات تضرروا كثيرا نتيجة لمنعهم في الذهاب إلى العراق، لكنه أضاف أن القرار الحكومي في هذا الشأن له ما يبرره خوفا على حياة السائقين.

وقال عضو مجلس إدارة غرفة صناعة عمان فتحي الجغبير، إن الصادرات الصناعية الأردنية الى العراق تراجعت بنسبة 40 % تقريبا خلال 2014 مقارنة بعام 2013 بسبب الظروف الامنية في العراق وكذلك ارتفاع تكلفة الشحن بشكل كبير، بحسب بيانات صدرت عن غرفة صناعة عمان.

وأضاف الجغبير في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول أن تكلفة شحن البضائع من الأردن إلى أربيل (شمال العراق) ارتفعت لتبلغ حاليا حوالي 5500 دولار  للشاحنة الواحدة بينما كانت في السابق تتراوح بين 1500 إلي 2000 دولار، فيما ارتفعت تكاليف الشحن إلى العاصمة العراقية بغداد إلى 4500 دولار.

 وتوقع عضو مجلس إدارة غرفة صناعة عمان، أن تتوقف الصادرات الأردنية إلى العراق بشكل كامل إذا استمر ارتفاع أجور الشحن والظروف الأمنية.

وقالت دائرة الاحصاءات العامة الأردنية (حكومية) إن الصادرات الأردنية الى العراق انخفضت بنسبة 5.1% خلال الـ 11 شهر الأولى من العام الماضي لتبلغ 1.08 مليار دولار مقابل 1.13 مليار دولار لذات الفترة من عام 2013.

وبلغت واردات الأردن من العراق 620.4 مليون دولار، خلال تلك الفترة مقابل 352.5 مليون دولار خلال الـ 11 شهر الأولى من عام 2013.

أخبار ذات صلة

newsletter