خبير عسكري: يجب التعامل مع بوتين بـ"هدوء" ولا رابح في الحرب النووية - فيديو

عربي دولي
نشر: 2022-03-01 21:49 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
hلرئيس الروسي فلاديمير بوتين
hلرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قال الخبير العسكري مأمون أبو نوار، إن روسيا حاولت الكسب بفتح الحرب جميع الجبهات، معتقدا أن ذلك أمرا صعبا لأي عمليات عسكرية، وتبعاتها الخسارة.


اقرأ أيضاً : سبوتنيك: بوتين يأمر بوضع قوات الردع النووي في حالة تأهب قصوى


وأضاف أبو نوار لبرنامج نبض البلد على قناة رؤيا، الثلاثاء، أن أقليم دونباس يشهد حربا أهلية، وأن العمليات اللوجستية فيها ضعيفة، نظرا لعدم وجود تنسيق بين القوات الجوية والميدانية الروسية في القصف.

وأشار إلى أن معظم المحللين السياسيين والعسكريين، يتوقعون أن تتجه العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا من جزيرة القرم جنوبا إلى خاركيف، ليتم عزل القوات المقاتلة في أقليم دونباس.

واعتبر أن الهدف الأساسي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين من العملية العسكرية في أوكرانيا هو العاصمة كييف، والتمدد نحو حلف شمال الأطلسي، لاسدال الستار الحديدي.

وتابع أن العمليات القادمة ستكون حاسمة، في ظل ضبابية المعلومات وعدم التأكيد عليها، واصفا ما يحدث في الحرب الروسية الأوكرانية بـ "الهجينة"، الذي اعتبره مبدأ لبوتين، في عدم التنبؤ ومعرفة ماذا سيحصل.

وشدد على أنه من الخطأ أن يتم "حشر" الرئيس الروسي، وضرورة التعامل معه بهدوء، كون موسكو تمتلك السلاح النووي، مؤكدا أنه لا رابح في الحرب النووية.

وتوقع أبو نوار، أن حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة لن يصلوا إلى حرب نووية مع روسيا، موضحا أن الأيام الأربعة المقبلة ستكون حاسمة.

وقال إن هدف بوتين في الأيام المقبلة يكمن في محاصرة وتطويق العاصمة كييف، للوصول إلى تسوية، كونها مركز الثقل الأوكراني، متوقعا بأنه في حال عدم حصوله على ذلك، سيقوم بـ"حرق الأخضر واليابس".

من جهته قال الباحث في العلاقات الدولية والشؤون الروسية د. سعد خلف، إن الحرب الروسية الأوكرانية مستمرة إلى حين تحقيق موسكو لأهدافها.

وأضاف لبرنامج نبض البلد على قناة رؤيا، الثلاثاء، أن شخصية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جادة واستراتيجية، وأنه لم يرفض التفاوض بشأن الأزمة بين بلاده وأوكرانيا.

 

وأشار إلى أن ضم حلف شمال الأطلسي لأوكرانيا يعد تهديدا لروسيا، إضافة إلى دخول الغرب على خط الأزمة، الأمر الذي حذر منه بوتين من إعاقة موسكو من تنفيذ أهدافها، وفي حال التدخل سيكون الرد قاسيا.


اقرأ أيضاً : سلطات دونيتسك تحكم الطوق على مدينة ماريوبول الأوكرانية


 

وتابع خلف، أن استدعاء الرئيس الروسي فلاديمير بويتن لوزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان وتوجيه أمر بوضع قوات الردع النووي في حالة تأهب، يعتبر إشارة خطيرة، معتقدا أنه لا يعتزم استخدامها ووصول الأمور إلى حرب نووية.

وأوضح بأن هناك تباينا في مواقف البلدان تجاه روسيا، كالتي وجهت اتهامات لروسيا، تعود أسبابها للعداء والكراهية على مر التاريخ، ومنها من كانت تدعو للتهدئة كفرنسا وألمانيا، نظرا لوجود مصالح مشتركة مع روسيا.

واعتبر أن الأيام المقبلة ستشهد تطورات خطيرة، ومدى نجاح العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter