Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ما هي جرثومة "شيغيلا" التي تسببت بتسمم العشرات في جرش؟ | رؤيا الإخباري

ما هي جرثومة "شيغيلا" التي تسببت بتسمم العشرات في جرش؟

هنا وهناك
نشر: 2021-10-13 12:00 آخر تحديث: 2023-06-18 12:44
جرثومة "الشيغيلا"
جرثومة "الشيغيلا"

تعد "الشيغيلا" عدوى معوية تسببها فصيلة بكتيرية تُعرف باسم "شيغيلا". ومن أهم العلامات الدالة على الإصابة بها الإسهال، الذي عادة ما يكون مدمما، وذلك وفقا لـ"مايو كلينيك".


اقرأ أيضاً : "الصحة" تكشف لـ"رؤيا" سبب حالات التسمم في جرش


وتقول "مايو كلينيك" إن عدوى الشيغيلا معدية جدا، حيث يصاب الأشخاص بها عند ملامسة كميات صغيرة من البكتيريا من براز شخص مصاب بالشيغيلا ويبتلعونها. على سبيل المثال، يمكن أن يحدث ذلك في بيئات رعاية الأطفال، حيث قد لا يغسل العاملون أيديهم جيدا بما يكفي بعد تغيير الحفاضات للأطفال، أو بعد مساعدة الأطفال الرضع في أثناء التدريب على استخدام المراحيض. ويمكن أن تنتقل أيضا بكتيريا الشيغيلا من خلال الأطعمة الملوثة أو بسبب شرب مياه أو السباحة في مياه ملوثة.

وتزداد احتمالية إصابة الأطفال دون سن الخامسة بعدوى الشيغيلا، لكن يمكن أن يحدث ذلك في أي عمر. وتشفى عادة الحالات المرضية الخفيفة من تلقاء نفسها في خلال أسبوع. عندما يتطلب الأمر تناول علاج، حيث يصف الأطباء عادة مضادات حيوية.

الأعراض

تبدأ علامات وأعراض الإصابة بعدوى الشيغيلا في الظهور عادة بعد يوم أو يومين من التعرض للشيغيلا. ولكن قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوع للإصابة بالمرض. قد تشمل العلامات والأعراض ما يلي:

أولا: الإسهال (يحتوي عادة على دم أو مخاط)

ثانيا: آلام المعدة أو تقلصات المعدة المؤلمة

ثالثا: الحُمَّى

رابعا: الغثيان أو القيء

وتستمر الأعراض بوجه عام لمدة خمسة إلى سبعة أيام. وفي بعض الحالات، قد تستمر لفترات أطول. وبعض الأشخاص لا تظهر عليهم أي أعراض بعد الإصابة بعدوى الشيغيلا. بالرغم من أن برازهم قد يظل معديا لبضعة أسابيع.

الأسباب

تحدث العدوى عندما تبتلع بكتيريا الشيغيلا بالخطأ. قد يحدث هذا الأمر في الحالات التالية:

لمس الفم. المخالطة المباشرة بين الأشخاص هي الطريقة الأكثر شيوعًا لانتشار المرض. على سبيل المثال، قد تحدث الإصابة بالعدوى في حالة عدم غسل اليدين جيدًا بعد تغيير حفاضات طفل مصاب بعدوى الشيغيلا.

تناوُل أطعمة ملوثة. يمكن أن يتسبب المصابون بالعدوى ويتعاملون مع الأطعمة في نقل البكتيريا إلى الأشخاص الذين يتناولون هذه الأطعمة. 

يمكن أن يكون الطعام أيضا مصدرا للعدوى ببكتيريا الشيغيلا إذا نمت مكوناته النباتية في حقل يُروى بمياه الصرف الصحي.

شُرب المياه الملوثة. قد يكون الماء مصدرا للعدوى ببكتيريا الشيغيلا إذا اختلط بمياه الصرف الصحي أو سبح فيه شخص مصاب بعدوى الشيغيلا.

عوامل الخطر

أولا: الأطفال، تزداد احتمالية إصابة الأطفال دون سن الخامسة بعدوى الشيغيلا. لكنها يمكن أن تصيب الجميع في أي عمر.

ثانيا: العيش في سكن جماعي أو المشاركة في أنشطة جماعية، يؤدي التقارُب اللصيق مع الأشخاص الأخرى إلى انتشار البكتيريا من شخص إلى آخر. تتفشى الشيغيلا بشكل أكبر في مراكز رعاية الأطفال، وحمامات السباحة الجماعية، ودور الرِّعَاية والسجون والثكنات العسكرية.

ثالثا: العيش في المناطق التي تفتقر إلى مرافق الصرف الصحي أو السفر إليها، فالمقيمون بالدول النامية أو مَن يسافرون إليها هم الأكثر عرضة للإصابة بعدوى الشيغيلا.

رابعا: الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال، فالمثليون هم الأكثر عرضة لمخاطر الإصابة بعدوى الشيغيلا نظرا للاتصال الفموي أو الشرجي المباشر أو غير المباشر أثناء الممارسة الجنسية.

المضاعفات

عادةً ما تنتهي عدوى الشيغيلا دون مضاعفات. ولكن قد تستغرق عودة عملية التبرز إلى حالتها الطبيعية بضعة أسابيع وربما شهور.

يمكن أن تتضمن المضاعفات ما يلي:

الجفاف. قد يؤدي الإسهال بشكل مستمر إلى الجفاف. تشمل مؤشرات هذه الحالة وأعراضها الدوار والدوخة وقلة الدموع عند الأطفال، والإصابة بداء العيون الغائرة، وجفاف الحفاضات. الجفاف الشديد يمكن أن يؤدي إلى الصدمة والموت.


اقرأ أيضاً : مدير مستشفى جرش لـ"رؤيا": ارتفاع عدد الحالات المشتبه بتعرضها للتسمم إلى 57


النوبات الـمَرَضية. يعاني بعض الأطفال المصابين بعدوى الشيغيلا من هذه النوبات المَرَضية. تنتشر مثل هذه النوبات المَرَضية بين الأطفال المصابين بحُمَّى شديدة، ولكنها تُصيب أيضًا الأطفال غير المصابين بالحُمَّى. ولا يُمكن الجزم بما إذا كانت هذه النوبات المَرَضية ناتجة عن الحُمَّى أم عن عدوى الشيغيلا نفسها. إذا كان لدى طفلك نوبة صرع، فاتصل بطبيبك على الفور.

تدلِّي المستقيم. في هذه الحالة، قد يؤدي الضغط أثناء التبرز أو التهاب الأمعاء الغليظة إلى خروج الغشاء المخاطي أو بطانة المستقيم عبر فتحة الشرج.

متلازمة انحلال الدم اليوريمية. فالمضاعفات النادرة لداء الشيغيلا - والناتجة عادةً عن نوع من بكتيريا الإشريكية القولونية وليست عن بكتيريا الشيغيلا - تؤدي إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء (فقر الدم الانحلالي)، وكذلك انخفاض عدد الصفيحات الدموية (نقص الصفيحات) والفشل الكلوي الحاد.

تضخُّم القولون السُّمِّي. تحدث هذه المضاعفات النادرة عندما يصاب القولون بالشلل، ويمنعك من التبرز أو خروج الأرياح. تتضمن المؤشرات والأعراض ألم المعدة والتورم والحُمّى والضعف. إذا لم تتلقى علاج لتَضَخُّمُ القَوْلُوْنِ السُّمِّيِّ، يمكن أن يتمزق قولونك (التمزُّق) مسببًا التهاب الصِّفاق، وهي عدوى تهدد الحياة وتتطلب عملية جراحية طارئة.

التهاب المفاصل التفاعلي. يحدث التهاب المفاصل التفاعلي كاستجابة للعدوى. تتضمن العلامات والأعراض: ألم والتهاب المفاصل عادةً في الكاحلين والقدمين والوركين، واحمرار وحِكَّة وإفرازات من إحدى أو كلتا العينين «التهاب الملتحمة» وتبول مؤلم "التهاب الإحليل".

عدوى مجرى الدم (تجرثم الدم). قد تضرّ عدوى الشيغيلا ببطانة الأمعاء. وفي حالات نادرة، قد تدخل بكتيريا الشيغيلا مجرى الدم عبر بطانة الأمعاء التالفة وتُحدث عدوى في مجرى الدم.

الوقاية

رغم استمرار سعي الباحثين إلى تصنيع لقاح مضاد لبكتيريا الشِّيغِيلا، إلا أنهم لم يتوصلوا إلى أي لقاح حتي الآن. للمساعدة في منع انتشار الشيغيلا:

غسل اليدين كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل

مراقبة الأطفال أثناء قيامهم بغسل أيديهم

التخلص من الحفاضات المتسخة بطريقة صحيحة

طهِّر مناطق تغيير الحفاضات بعد الاستخدام

لا تجهِّز الطعام لأشخاص آخرين إذا كنت مصابًا بالإسهال

ابقِ الأطفال المصابين بالإسهال بالمنزل بعيدًا عن مناطق رعاية الأطفال، أو مناطق اللعب، أو المدرسة

تجنب ابتلاع الأطفال لمياه البرك، أو البحيرات، أو حمامات السباحة غير المعالجة

تجنب الممارسات الجنسية مع أي شخص مصاب بالإسهال، أو أي شخص شُفي توًّا من الإسهال

عدم ممارسة السباحة حتى تمام شفائك.

أخبار ذات صلة

newsletter