مهم حول الاستحمام بعد التمارين مباشرة

هنا وهناك
نشر: 2021-10-12 07:31 آخر تحديث: 2021-10-12 07:31
استحمام
استحمام

اكد مدرب صحة ان أفضل وقت للاستحمام بعد التمرين، يأتي بعد 20 دقيقة من انتهاء جلسة التعرق.


اقرأ أيضاً : هل هناك أضرار نتيجه الاستحمام كل يوم؟


وقال موقع "غود آند ويل" الصحي نقلا مدرب الصحة، أرييل بلجريف: هل سبق أن استحممت بعد التمرين مباشرة؟. وأوضح المدرب، أفضل وقت للاستحمام بعد التمرين، يأتي بعد 20 دقيقة من انتهاء جلسة التعرق.

أيهما أفضل الاستحمام بالماء البارد أو الساخن بعد الرياضة؟

هل قمت بسؤال نفسك أيهما أفضل الاستحمام بالماء البارد أو الساخن بعد الرياضة؟ وما هي أفضل طريقة للاستحمام بعد الرياضة؟ تعد هذه الأسئلة محيرة لدى العديد من الأشخاص خصوصًا الرياضيين منهم.

يتساءل العديد من الأشخاص عن أيهما أفضل الاستحمام بالماء البارد أو الساخن بعد الرياضة؟ ويمكن توضيح الإجابة كما الاتي:

1. تأثير الاستحمام بالماء الساخن بعد الرياضة

يتعرض الجسم للالتهاب بعد ممارسة الرياضة وهو رد فعل طبيعي من الجسم، إذ يقوم الجسم بتحفيز جهاز المناعة الذي يسبب تضخم الأوعية الدموية وهي الية طبيعية من الجسم تساعد على استشفاء العضلات والأعضاء بعد الانتهاء من التمرين.

لذلك فإن الاستحمام بالماء الساخن يؤدي إلى زيادة الالتهاب وهو من أسوأ الأمور التي يمكن فعلها بعد التمرين، إذ يكون الجسم بحاجة إلى تبريد الأوعية وانقباضها في هذه اللحظة.

وبالتالي يعد أفضل وقت من أجل الاستحمام بالماء الساخن هو قبل الرياضة، حيث أن الاستحمام بالماء الساخن يؤدي إلى تدفق الدم إلى الجلد، مما يعمل على منح الإنسان الدفء وارتخاء العضلات والمفاصل بشكل كبير.

إذ يفضل غمر الجسم بالماء الساخن أو الدافئ لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل التمرين، كما ينصح بعمل تمارين الإطالة قبل أداء التمارين الرياضية.

2. تأثير الاستحمام بالماء البارد بعد الرياضة

إن للاستحمام بالماء بالبارد اثار معاكسة، إذ يسهم في الفوائد الاتية:

يقوم جسم الإنسان بالعمل من أجل حماية الأعضاء الداخلية عند الاستحمام بالماء البارد، بحيث يتدفق الدم بعيدًا عن الأطراف والجلد باتجاه الأعضاء، ويعد هذا الأمر مفيد جدًا.

يساعد الاستحمام بماء بارد على علاج الالتهابات التي تصيب العضلات بسبب تمدد الألياف داخلها، وبالتالي تقليل الألم المصاحب لذلك.

يعمل الاستحمام بالماء البارد بعد الرياضة على انقباض الأوعية الدموية، مما يعني تقليل تلف الأنسجة والالتهابات المصاحبة لممارسة الرياضة.

يمكن عمل مساج بعد الرياضة بالإضافة إلى الاستحمام بالماء البارد، إذ يساعد ذلك في تقليل تراكم حمض اللاكتيك داخل العضلات، وزيادة تدفق الدم لجميع أعضاء الجسم والذي يجعل من فترة استشفاء الجسم بعد التمرين أقصر، فتقوم العضلات بالتخلص من حمض اللاكتك بسرعة أكبر، ومن ثم تتماثل للشفاء في وقت قليل.

والجدير بالذكر أنه ينصح بعض الأشخاص ممن يقومون بممارسة الرياضات عالية الحدة بتجربة الاستحمام بالماء المثلج، أي غمر الجسم بالماء البارد لمدة 15 أو 20 دقيقة ومن ثم البدء بإنقاص درجة الحرارة بالتدريج.

ما هي طريقة الاستحمام الأفضل بعد الرياضة؟

يتساءل العديد من الأشخاص عن أيهما أفضل الاستحمام بالماء البارد أو الساخن بعد الرياضة؟ في الحقيقة أنه يمكن القول بأن الإجابة تشمل كلاهما.

يفضل معظم الأشخاص الاستحمام بالماء الساخن بعد الرياضة، ولكن يعد هذا الأمر غير مستحب على الإطلاق، بل ينصح بالاستحمام بالماء البارد في بادئ الأمر ومن ثم تحويل درجة حرارة الماء إلى أن تصبح أكثر سخونة.

لكن تعتمد طريقة الاستحمام الأفضل بعد الرياضة على تفضيل الشخص نفسه، إما بالاستحمام بالماء البارد أو الدمج بين الماء البارد والساخن.

أخبار ذات صلة

newsletter