بانوراما الأحداث الرياضية الأردنية لعام 2014

رياضة
نشر: 2014-12-31 23:03 آخر تحديث: 2016-07-25 22:20
بانوراما الأحداث الرياضية الأردنية لعام 2014
بانوراما الأحداث الرياضية الأردنية لعام 2014

رؤيا - محمد حسيبا – مع نهاية العام 2014 واستقبالنا لعام 2015 نقدم لكم ملخصاً لأهم الأحداث والمشاركات الرياضية الأردنية للعام المنصرم.


كرة القدم


كانت مسيرة المنتخب الوطني في العام 2014 أقل إثارة وإنجاز مقارنة بالعام 2013 حيث كانت بداية العام يحتل فيها منتخب النشامى المركز الثاني في بطولة غرب آسيا التي أقيمت في قطر بعد خسارته النهائي من أصحاب الأرض 2-0.


وتأهل المنتخب الوطني إلى نهائيات آسيا للمرة الثالثة في تاريخه بعد تصدره للمجموعة الأولى من التصفيات.


وشهد مشوار المنتخب تغييرات في الجهاز الفني له حيث شهد عام 2014 الإستغناء عن خدمات المدرب المصري حسام حسن وتعيين المدرب الوطني أحمد عبد القادر ومن ثم المدرب الإنجليزي أحمد عبد القادر.


أما المنتخب الأولمبي فقد كان له نشاط رسمي وحيد خلال عام ألفين وأربعة عشر حيث شارك بدورة الألعاب الأسيوية في مدينة انشون الكورية وتمكن خلالها من الوصول إلى دور الثمانية ولكنه خرج على يد المنتخب التايلندي بهدفين دون رد.


على صعيد الكرة النسوية فهو لم يكن عامها وذلك للإخفاقات التي شهدتها كرتنا النسوية في هذا العام فالمنتخب الأول حيث المشاركة التاريخية في نهائيات آسيا للمرة الأولى لم تلبي الطموح وخصوصاً أنها كانت بوابة العبور لإنجاز عالمي والتأهل لنهائيات كأس العالم منتخب السيدات ودع البطولة بثلاث خسائر متتالية ليتواصل الإخفاق في الآسياد والتي جلبت خسائر بالجملة في تلك البطولة لينعكس الحال على منتخب الناشئات الذي ودع تصفيات أسيا بخسائر ثقيلة.


أما على صعيد الأندية فقد كانت الكرة الأردنية تشهد العديد من الأحداث وأبرزها كانت مشاركة نادي شباب الأردن بالدور التمهيدي لبطولة دوري أسيا بنسختها الحديثة لأول بتاريخ الأندية الأردنية حيث خرج الشباب من الدور الأول على يد الحد البحريني لينتقل الشباب للمشاركة في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي رفقة فريق ذات راس حيث تمكن أسود الجنوب من تحقيق نتائج إيجابية في المشاركة الأولى لهم في البطولة بالتأهل إلى الدور الثاني ولكنهم اصطدمو بفريق القادسية الكويتي ليتوقف مشوارهم عند هذا الدور.


المنافسات المحلية شهدت سيطرة الوحدات عليها في عام ألفين وأربعة عشر حيث حصد المارد الأخضر ألقاب البطولات كافة بتتويجه بلقب الدوري وكأس الأردن وكأس الكؤوس وذلك تحت قيادة مدرب وطني وهو اللاعب السابق عبدالله أبوزمع.


وبما أن الحديث عن الوحدات فهو عام استثنائي للمارد الأخضر الذي شهد اعتزال أسطورة الفريق النجم رأفت علي الملقب بالبيكاسو والذي حظي بمهرجان إعتزال سيبقى في ذاكرة الأردنية .


ويبدو أن عام ألفين وأربعة عشر هو عام اعتزال نجوم الكرة الأردنية فقد أعلن في هذا العام أيضاً مايسترو الفيصلي حسونة الشيخ اعتزاله بعد أن أجبرته الإصابة على الإعتزال.


ومن بطولات المحترفين إلى دوري الدرجة الأولى فقد كشفت بطولة عام ألفين وأربعة عشر عن عودة فريق كفرسوم إلى دوري المحترفين بعد ظفره بلقب البطولة وأيضاً عن صعود تاريخي لنادي الأصالة لمصاف المحترفين للمرة الأولى في تاريخه.


وشهد عام ألفين وأربعة عشر العديد من الإنجازات الشخصية للاعبين والمدربين حيث حصل اللاعب رائد النواطير على لاعب العام وعامر شفيع على أفضل حارس وبهاء فيصل أفضل لاعب صاعد وعبد الله أبوزمع أفضل مدرب لدوري عام ألفين وأربعة عشر.


فيما كان المدرب الوطني جمال محمود يرشح لجائزة أفضل مدرب في آسيا لعام ألفين وأربعة عشر كإنجاز مميز للمدرب الأردني.  

كرة اليد


عام 2014 كان العام الأسوأ لكرة اليد الأردنية بعد توقف النشاطات المحلية عقب اعلان معظم الاندية تجميد مشاركاتها في البطولات المحلية وربط عودتها برحيل مجلس ادارته الحالي.


وكانت هناك اخفاقات على صعيد المنتخبات بخسارة منتخب السيدات مرتين بقسوة امام منتخب فئة اقل عمراً وهي ناشئات مصر، وخسر منتخب الشباب المباريات الثلاث التي خاضها ضمن معسكره التدريبي امام نظيره البحريني استعداداً للبطولة العربية التي جاء فيها بالمركز الاخير على قائمة ترتيب الفرق.


كما حل منتخب الناشئين بالمركز الاخير في البطولة الاسيوية التي اقيمت في عمان رغم دخوله معسكراً تدريبياً في صربيا وصف بـ الناجح تعددت خلاله الانتصارات على فرق لم يعرف مستواها الفني!!
وابتعد منتخب السيدات عن الطموحات بمجيئه سابعاً بين عشرة فرق شاركت في الدورة الشاطئية الاسيوية الرابعة التي نظمتها تايلاند.


ولم تختلف نتائج مشاركة الاندية عن المنتخبات فقد جاءت الى حد كبير، حل فريق حرثا بالمركز الاخير في البطولة العربية لاندية السيدات التي اقيمت في تونس، وحل فريق السلط بالمركز التاسع وقبل الاخير في بطولة الاندية الاسيوية التي جرت في العاصمة القطرية الدوحة رغم ان النادي عزز صفوف فريقه بثلاثة لاعبين محترفين كلفوه نحو 40 الف دولار.



كرة السلة


ودع منتخب كرة السلة للرجال الذي كانت الامال معلقة عليه بالتواجد على منصة التتويج في دورة الألعاب الأسيوية المنافسات من الدور الاول بعد تذيله فرق مجموعته بخسارتين امام منغوليا بنتيجة 83/74، ومن ثم امام كوريا الجنوبية صاحبة الارض نتيجة 69/98 ليشكل خروجه المبكر من المنافسات صدمة للاسرة الرياضية.


- فريق نادي المقاولون للسيدات حصل على بطولة مسابقة كرة السلة التي اقيمت في اطار منافسات الدورة العربية الثانية لاندية السيدات خلال شباط الماضي في مدينة الشارقة الاماراتية باشراف اتحاد اللجان الاولمبية العربية.


فاز فريق العلوم التطبيقية بلقب بطولة الدوري للموسم الماضي.


كرة اليد


توج فريق شباب الحسين بكافة القاب الكرة الطائرة للرجال، فهو بطل الدوري الممتاز وبطل كأس الاردن وبطل مسابقة الشواطئ وبطل فئة الشباب وبطل فئة الناشئين.


الألعاب الفردية


بطل الملاكمة عدي الهنداوي


- احرز الميدالية الفضية لوزن 75 كغم في دورة الألعاب الآسيوية الرابعة عشرة التي انطلقت في مدينة انشون الكورية الجنوبية نهاية ايلول الماضي.


استهل البطل الفضي مشواره بالفوز على النيبالي تابا اوجار بعدم الاهلية في الجولة الثانية من النزال، ومن ثم فاز على الصيني زيو دي بنتيجة 0/3 ليبلغ الدور قبل النهائي، وفاز على الفلبيني بلو فريدو لوبيز بنتيجة 1/2 ليتأهل للمباراة النهائية التي خسر فيها بنتيجة 0/3 امام الكازاخستاني زهابيك ليتوج بالميدالية الفضية.


 بطل الكراتيه عبدالرحمن المصاطفة


- احرز الميدالية الفضية لوزن تحت 60 كغم في منافسات دورة الألعاب الآسيوية الرابعة عشرة التي انطلقت في مدينة انشون نهاية ايلول الماضي.


استهل البطل الفضي مشواره التنافسي بالفوز على لي شون من هونج كونج بالافضلية بنتيجة 3/11، ومن ثم فاز على لاعب من فيتنام بنتيجة 2/6، ووواصل مشواره بالفوز على لاعب من كازاخستان في مباراة الدور قبل النهائي بنتيجة 6/7، وخسر في المباراة النهائية امام الايراني مهدي زادة بنتيجة 3/6.


 بطل التايكواندو حمزة قطان


- احرز الميدالية الفضية لوزن فوق 78 كغم في بطولة العالم للناشئين التي جرت خلال اذار الماضي في الصين تايبيه.


 بطل التايكواندو دانا حيدر


- احرزت الميدالية الفضية لوزن تحت 49 كغم في بطولة آسيا التي اقيمت خلال نيسان الماضي في اوزبكستان.


* بطل التايكواندو زيد الحلواني


- احرز الميدالية الذهبية لوزن تحت 45 كغم في منافسات بطولة العالم للأشبال التي جرت خلال تموز الماضي في اذربيجان.


 بطل الملاكمة عبادة الكسبة


- احرز الميدالية البرونزية لوزن 60 كغم في منافسات دورة الالعاب الآسيوية الاخيرة في مدينة انشون الكورية الجنوبية.


استهل البطل البرونزي مشواره في المنافسات بالفوز على الباكستاني احمد علي بعدم بالتكافؤ، ومن ثم فاز على الكوري الجنوبي هان سول نشول بنتيجة 0/3، وخسر في نزال الدور قبل النهائي امام الفلبيني شارلي سواريز بنتيجة 1/2 ليتوج بالميدالية البرونزية لوزنه.


 بطل الملاكم ايهاب درويش


- احرز الميدالية البرونزية لوزن 91 كغم في منافسات دورة الالعاب الآسيوية الاخيرة في مدينة انشون الكورية الجنوبية.


استهل البطل البرونزي مشواره في منافسات وزن 91 كغم بالفوز على لاعب من طاجيكستان بنتيجة 1/2، وخسر في نزال الدور قبل النهائي امام الايراني علي المزاهري بنتيجة 0/3 ليحصل على الميدالية البرونزية لوزنه.


 بطل الشطرنج حافظ بكر


- احرز الميدالية الذهبية في البطولة الآسيوية.


 بطل التايكواندو رعد ثابت


- احرز الميدالية البرونزية لوزن تحت 63 كغم في منافسات بطولة العالم التي جرت خلال ايار الماضي في اوزبكستان.


 بطل السكواش احمد السراج.


- احرز الميدالية الذهبية لبطولة بريطانيا المفتوحة بالسكواش التي شارك فيها 64 لاعبا من 25 دولة بفوزه على الكندي جاريد اوزبورن بنتيجة 3/ 0، وعلى الهندي مداف دينجرا بنتيجة 3/ 2، وعلى الماليزي محمد شفيق كمال 3/ 1، وعلى الهندي كوش كومار 3/ 1، وعلى الانجليزي جورج باركر 3/ 0 في مباراة الدور قبل النهائي، وفاز في النهائي على لاعب البيرو دييغو الياس 3/1.


 بطلة التايكواندو ايمان العضايلة


- احرزت الميدالية البرونزية لوزن تحت 42 كغم في التصفيات التأهيلية لاولمبياد الشباب.


 بطل الكيك بوكسينج علي خلف


- احرز الميدالية الذهبية لوزن تحت 71 كغم في منافسات البطولة العربية السابعة للكيك بوكسينج التي جرت خلال ايار الماضي في مدينة اغادير المغربية.


 بطل الكيك بوكسينج عدي ابو حصوة


- احرز الميدالية الذهبية لوزن تحت 60 كغم في منافسات البطولة العربية السابعة للكيك بوكسينج التي جرت خلال ايار الماضي في مدينة اغادير المغربية.


 بطل الكيك بوكسينج مهند عفانة


- احرز الميدالية الذهبية لوزن تحت 5ر63 كغم في منافسات البطولة العربية السابعة للكيك بوكسينج التي جرت خلال ايار الماضي في مدينة اغادير المغربية.


 بطل الكيك بوكسينج مهند غسان


- احرز الميدالية الذهبية لوزن تحت 75 كغم في منافسات البطولة العربية السابعة للكيك بوكسينج التي جرت خلال ايار الماضي في مدينة اغادير المغربية.


 بطل الكيك بوكسينج محمد العويضات


- احرز الميدالية الذهبية لوزن تحت 81 كغم في منافسات البطولة العربية للكيك بوكسينج التي جرت خلال ايار الماضي في مدينة اغادير المغربية.


 بطل الكيك بوكسينج احمد عودة


- احرز الميدالية الفضية لوزن تحت 86 كغم في منافسات البطولة العربية للكيك بوكسينج التي جرت خلال ايار الماضي في مدينة اغادير المغربية.


 بطل البلياردو عصام هايل


- احرز الميداليتين الفضية لمسابقة البلياردو 8 كرات والبرونزية لمسابقة البلياردو 9 كرات في البطولة العربية السابعة التي جرت خلال تشرين الثاني الماضي في مدينة شرم الشيخ المصرية.



منتخب الكيك بوكسينج


- توج بكأس العرب لفوزه بخمس ميداليات ذهبية وواحدة فضية واثنتين من البرونز بعد احتدام التنافس مع منتخب الدولة المنظمة وهي المغرب التي جاءت بالمركز الثاني .


 منتخب السنوكر احرز الميدالية الفضية للبطولة العربية التي جرت خلال تشرين الثاني الماضي في مدينة شرم الشيخ خلف الدولة المنظمة مصر، ومثله البطلان ناصر عواد ومشهور ابو تايه.


 منتخب البلياردو تسع كرات


- احرز الميدالية البرونزية للبطولة العربية للفرق التي جرت في مدينة شرم الشيخ المصرية خلال تشرين الثاني الماضي، ومثله الابطال: اشرف الضامن واحمد الجلاد ونزار التميمي وعصام هايل.


 منتخب الشطرنج


حقق لاعبوا المنتخب الوطني للشطرنج نتائج لافتة في مشاركاتهم العام الحالي في منافسات متعددة، في بطولة آسيا احرز عبدالله الصانع الميدالية الفضية واحرز اكرم الحجاج الميدالية البرونزية واحرز فايز عواوده الميدالية البرونزية.


وفي البطولة العربية الفردية احرزت بشرى الشعيبي الميدالية الفضية واحرزن غيداء العطار الميدالية البرونزية.


  كرة طاولة


توج الارثوذكسي بكافة القاب كرة الطاولة، فهو بطل مسابقتي الدوري والدرع للرجال والسيدات، وهو الفائز ببطولات الفئات العمرية، وجاء نجمه زيد يوسف بالمركز الاول في البطولة الفردية المفتوحة.
وعلى صعيد المنتخبات اخفقت منتخبات ثماني فئات هي الرجال والناشئين والاشبال والبراعم والسيدات والناشئات والزهرات والبراعم اناث في الفوز بأي ميدالية من اصل 24 مخصصة للمسابقات الثماني في البطولة.


سباحة


بقي  الارثوذكسي في الصدارة بفوزه بكأس المجموع العام للسباحة، بفرضه سيطرته المطلقة على مسابقات الاناث، وحقق سباحوه العديد من النجاحات في مسابقات الذكور.

أخبار ذات صلة

newsletter