Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
البنك الدولي: 52% نسبة الأطفال الذين يعانون من "فقر التعلم" في الأردن | رؤيا الإخباري

البنك الدولي: 52% نسبة الأطفال الذين يعانون من "فقر التعلم" في الأردن

الأردن
نشر: 2021-06-29 16:50 آخر تحديث: 2021-06-29 17:19
الصورة ارشيفية
الصورة ارشيفية

بقيت نسبة الأطفال الذين يعانون من "فقر التعلم" في الأردن عند نسبة 52%، بحسب تقرير للبنك الدولي.

وقال البنك الدولي في تقريره الذي صدر الثلاثاء، إن الأطفال ممن هم في سن العاشرة في الأردن لا يستطيعون فهم نص مناسب لأعمارهم.

ووفقا للتقرير، يؤدي عدم القدرة على القراءة بفهم في سن العاشرة، إلى قصور في تعلم معظم الأطفال في المنطقة، وإعاقة تقدم بلدانها في مجال تكوين رأس المال البشري، مضيفا: "من شأن تحسين تعليم اللغة العربية وتعلمها أن يعزز مجمل نواتج التعلم".

وأشار التقرير إلى أن "59% من الأطفال في مختلف بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعانون من فقر التعلم، بحيث لا يمكنهم في سن العاشرة قراءة نص مناسب لأعمارهم وفهمه"، موضحا أن "هذه النسبة ترتفع إلى 63% في المتوسط في بلدان المنطقة منخفضة ومتوسطة الدخل".


اقرأ أيضاً : الأردن: انكماش اقتصادي معتدل تصاحبه معاناة في القطاع الخاص والمساواة (البنك الدولي)


والجدير بالذكر أن نسبة فقر التعلم لدى الأطفال في الأردن هي ذات النسبة التي أعلن عنها البنك قبل عامين، أي قبل انتشار جائحة كورونا.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم والبحث العلمي محمد خير أبو قديس، إن "الوزارة حققت نتائج متقدمة في تحسين القراءة الأساسية، رغم أنه لا يزال هناك نسبة من الطلبة لا بأس بها لا يفهمون ما يقرأون". 

وأضاف أن "جائحة كورونا أثرت على تحصيل الطلبة في جميع الصفوف والمراحل، والدراسات أكدت أنه يمكن تعويض الفاقد التعليمي في وقت قصير".

وأشار أبو قديس إلى أن الوزارة تعمل على إجراء تحليل أولي للنظم والسياسات، وستعمل على توفير أنشطة للقراءة المنزلية، وعلى إعادة استقطاب المعلمين من ذوي الكفاءة للتدريس وستعمل على إعدادهم وتدريبهم، وعلى فتح المراكز لتعليم الكبار ومحو الأمية.

وتابع: "رغم التحاق الأطفال بالمدارس، هناك نسبة كبيرة منهم لم تكتسب المهارات الأساسية.

وسلّط التقرير الضوء على مؤشر فقر التعلّم كمقياس للأطفال الذين لم يحققوا الحق الأدنى من إتقان مهارات القراءة".

وأضاف التقرير: "يجدر بالحكومات أن تهتم بذلك اهتماماً شديداً لتحسين نواتج عملية التعليم عموما، ولتراكم رأس المال البشري على المدى الأطول".

ولاحظ التقرير تدني أداء الفتيان في مهارة القراءة على نحو كبير، خاصة في دول مجلس التعاون الخليجي والأردن ومصر وإيران، بناء على نتائج تقييم طلاب الصف الرابع في الدراسة الدولية لقياس مدى التقدم في القراءة.

وبلغ مستوى تحصيل طلاب الصف الثامن في الأردن، في مادة الرياضيات عند درجة 420، وفي العلوم عند درجة 452، بحسب دراسة الاتجاهات الدولية في هاتين المادتين لعام 2019، بحسب التقرير.

فيما بلغ أداء الطلاب في سن الخامسة عشرة في الأردن في القراءة عند درجة 419، وفي الرياضيات عند درجة 400، وفي العلوم عند درجة 429، بحسب برنامج التقييم الدولي لمهارات القراءة لعام 2018.

وقال نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فريد بلحاج: "لقد واجهتنا أزمة في التعلم قبل تفشي جائحة فيروس كورونا وبين أيدينا الآن تحدٍ أكبر من ذلك بكثير، بحيث تحتاج أنظمة التعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى تقديم مهارات تأسيسية أقوى، حتى يتمكن الأطفال من تعلم القراءة على نحو فعال، من أجل أن نصل بهم إلى مرحلة "القراءة للتعلم".

"ستعمل الاستثمارات الموجهة لتوفير تعليمِ ذي مستوى أكثر جودة لكل طفل وستعمل كذلك على تزويد الأولاد والبنات الصغار في منطقتنا بالمهارات الأساسية اللازمة ليكونوا من أرباب الابتكار وريادة الأعمال في المستقبل"، بحسب بلحاج.

"فجوة في فقر التعلم بين الجنسين"

وتأتي معدلات فقر التعلم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المرتبة الثانية بعد منطقة إفريقيا جنوب الصحراء، وتُعد الفجوة بين الجنسين في فقر التعلم في المنطقة الأكبر من بين جميع المناطق حيث يزيد احتمال فقر التعلم بشكل أكبر بين الفتيان منه بين الفتيات (66% من الفتيان في المنطقة يعانون من فقر التعلم مقابل 56% من الفتيات).

وأشار التقرير أيضا إلى ضرورة الاستفادة من التكنولوجيا في تحسين أساليب تقديم التعليم، وتعزيز التعلم، وزيادة المهارات الرقمية وكلها أمور أصبحت ملحة بسبب جائحة كورونا وما صاحبها من إغلاق للمدارس.

وينطق باللغة العربية أكثر من 467 مليون شخص في 60 بلدا حول العالم، وهي اللغة الرسمية أو اللغة الرسمية المشتركة في 25 بلداً. 

وأضاف التقرير أن "الأطفال يواجهون تحديات عدة منها، أنه قبل الالتحاق بالمدرسة يكون مستوى تعرض بعض الأطفال للعربية الفصحى (غير العامية) ضئيلاً للغاية؛ فيما قد يسمعها بعضهم الآخر من خلال أفلام الرسوم المتحركة المدبلجة بالفصحى، أو القراءة لهم بها، أو من خلال الاستماع إلى القرآن الكريم في أثناء تلاوته في المنزل (إن وجد)". 

"يكون تعرض الأطفال للفصحى محدوداً للغاية قبل بلوغ سن الالتحاق بالمدرسة نظراً لانخفاض معدلات قراءة أولياء الأمور لأطفالهم في المنزل وقلة المشاركة في البرامج الرسمية للتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة" بحسب التقرير.

وقال البنك الدولي إنه طرح في تشرين الأول/أكتوبر 2019 مفهوم "فقر التعلم" لتسليط الضوء على أزمة التعلم التي تشهدها مختلف بلدان العالم: "فرغم التحاق غالبية الأطفال بالمدارس، فإن نسبة كبيرة منهم لا تكتسب المهارات الأساسية".

وتم، بالاشتراك مع معهد يونسكو للإحصاء، وضع مؤشر فقر التعلم، وهو مقياس يحدد نسبة الأطفال الذين لم يحققوا الحد الأدنى من إتقان مهارات القراءة (بما في ذلك المتسربون من التعليم والمتوقع عدم إتقانهم للقراءة).

ووفقاً لمؤشر فقر التعلم، فإن 53% من الأطفال في سن العاشرة في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل في أنحاء العالم لا يمكنهم قراءة نص بسيط وفهمه، وإن التقدم المحرز على صعيد الحد من فقر التعلم يسير بوتيرة بطيئة للغاية لا يستطيع معها تلبية طموحات أهداف التنمية المستدامة. 

وأطلق البنك الدولي لعملياته هدفاً فرعياً عالمياً جديداً وطموحاً بشأن التعلم وهو "خفض معدل فقر التعلم إلى النصف على أقل تقدير قبل حلول عام 2030، لكن تحقيق هذا الهدف الفرعي أصبح في خطر بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد وما صاحبها من إغلاق للمدارس أجبر البلدان على التركيز على التعليم من بعدـ ولم يتم الوقوف بشكل تام بعد على كامل آثار هذه الجائحة على تعلم الطلاب، لكن المؤشرات الأولية تشير إلى حدوث انتكاسة كبيرة".

واقترح التقرير مسارا للنهوض بتعليم اللغة العربية وتعلمها، يبدأ بوضع أهداف محددة وقابلة للقياس لنواتج تعلم اللغة العربية للأطفال مع الربط الواضح بأهداف السياسة الاجتماعية والاقتصادية لكل بلد من البلدان؛ من خلال استراتيجية وطنية لتعلّم القراءة والكتابة".

ودعا التقرير إلى وضع أهداف محددة وقابلة للقياس الكمي لنواتج تعلم الأطفال اللغة العربية على الأمدين القصير والطويل بدعم من أعلى المستويات الحكومية وربطها بشكل واضح بأهداف السياسات الاجتماعية والاقتصادية للبلدان من خلال استراتيجية لتعليم القراءة والكتابة.

وأوصى التقرير إلى زيادة تعرّض الأطفال للغة الفصحى المعاصرة، لا سيما المفردات والوعي مبكرا وبطرق جذابة، ووضع معايير تفصيلية للترقي في القراءات بناء على علم تعلم القراءة مع توفير موارد عالية الجودة للتعليم والتعلم من بينها الموارد الرقمية.

وشدد على التأكد من امتلاك كل مدرسة برنامجا قويا لتعليم اللغة العربية في الصفوف الأولى مع تخصيص وقت كافٍ، والتوفيق بين مسؤوليات مديري المدرسة ودعم المعلمين، وطالب بتحديد المتعثرين في القراءات ودعمهم بإجراءات تدخلية مبكرة ومراقبتهم لا سيما في الصفوف الأولى.

وقال البنك الدولي في تقرير سابق، إن إغلاق المدارس من جراء جائحة كوفيد-19 يحمل في طياته مخاطر دفع 72 مليون طفلٍ آخر في سن المدرسة الابتدائية إلى فقر التعلم- ويعني أنهم غير قادرين على قراءة نص بسيط وفهمه وهم في سن العاشرة. جاء ذلك في تقريرين جديدين صدرا اليوم بلور البنك الدولي فيهما رؤية جديدة للتعلّم، وما يرتبط به من الاستثمارات والسياسات، بما في ذلك تكنولوجيا التعليم التي يمكن للبلدان تنفيذها اليوم لتحقيق تلك الرؤية.

وتتسبب جائحة كورونا في تعميق أزمة التعلم العالمية التي كانت موجودة بالفعل: إذ يمكن أن ترفع النسبة المئوية للأطفال في سن الدراسة الابتدائية في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل ممن يعانون من فقر التعلم من 53% إلى 63%، فضلاً عن تعريض هذا الجيل من الطلاب لخطر فقدان نحو 10 تريليونات دولار من دخلهم المستقبلي على مدار متوسط العمر، وهو مبلغ يساوي نحو 10% من إجمالي الناتج المحلي العالمي، بحسب البنك الدولي. 

أخبار ذات صلة

newsletter