أبو هلالة يدعو لاعتماد علاج "جديد ومختلف" للقضاء على كورونا ومعتمد في أمريكا.. تفاصيل

الأردن
نشر: 2021-06-27 14:21 آخر تحديث: 2021-06-27 14:22
الدكتور منير أبو هلالة
الدكتور منير أبو هلالة

أوضح الأستاذ المشارك واستشاري الطب الوقائي والوبائيات، الدكتور منير أبوهلالة، أن علاج Mulnipiravir المضاد لفيروس كورونا وعلاج خليط الأجسام المضادة ستسرع في إنهاء الجائحة عالميًا بالإضافة إلى الدور الرئيسي للمطاعيم ولكنه تساءل عن عدم العمل على على توفر هذه العلاجات محليا.

وأضاف أنه ومنذ أكثر من شهرين ودول العالم تستخدم خليط الأجسام المضادة علاج Casirivimab و Imdevimab لمواجهه فيروس الكورونا والمتحورات المختلفة.


اقرأ أيضاً : دراسة تحسم جدل فاعلية الأجسام المضادة ضد متغيرات كورونا


وقال إن العالج لم يصل للأردن وبعد أكثر من شهرين لاعتماده في الكثير من الدول في العالم والمنطقة، مضيفاً أن هذه العلاجات معتمده في برتوكول وزاره الصحه الامريكيه ودول عديده في العالم وانقذت حياه الاف المرضى في الهند خلال الموجه الشديده التي اثرت عليها.

وتوقع زياده الحالات مع فتح القطاعات ودخول متحور دلتا محليا ولكن يمكن التعامل بشكل سهل مع الموضوع للوصول الى صفر وفاه محليا.

وفي ظل صعوبه التعامل مع الحالات الشديده عالميا، أكد أبو هلالة أن الحل الامثل والعلمي هو اعطاء علاجات تمنع تطور حاله المريض وهذا ابسط شيء في الطب، متسائلاً "لماذا ننتظر تطور حاله المريض لتصبح حرجه؟".


اقرأ أيضاً : بسبب كورونا.. فرض حجر في 4 أحياء وسط سيدني


وطالب باعطاء هذا الخليط فورا لكبار العمر ومن لديه عوامل اختطار في غرف العزل في المستشفيات الميدانية او بغرف عنايه يوميه تخصص له.

وكشف عن أن الاستخدام الطارئ من هيئه الدواء والغذاء الأمريكية ووكالة الأدوية الأوروبية لهذا العلاج يقلل الدخول للمستشفيات بنسبة 70٪ ؜والوفيات بنسبة 71٪؜ عند كبار العمر ومن لديه عوامل اختطار، والمبشر عالميا انتهاء دراسات على مضاد فيروس كورونا Mulnipiravir والذي سيسرع في انتهاء الجاءحه مع المطاعيم.


اقرأ أيضاً : أمريكا تجيز الاستخدام الطارئ لعقار أكتيمرا لعلاج كورونا


ووأوضح أنه حاليا تتنافس الدول لحجز كميات من مضاد فيروس كورونا Mulnipiravir، و وزاره الصحه الامريكيه حجزت مليون وسبعمائة عبوة من هذا العلاج النوع والذي يعطي بالفم وبانتظار موافقة الدواء والغذاء الأمريكية للحصول على هذه الكميات لتنهي الولايات المتحدة المهمة من تطعيم وعلاج ومنع حصول الوفيات بشكل كبير.

وختم أبو هلالة أنه للاسف نحن في الاردن لم نقم بأي شيء للعلاج وفقط نركز على التطعيم.

أخبار ذات صلة

newsletter