مُنخفض خماسيني يؤثر على الأردن الأربعاء و يتعمق مساء الخميس - تفاصيل

طقس
نشر: 2021-03-09 20:27 آخر تحديث: 2021-03-09 20:27
أجواء خماسينية - أرشيفية
أجواء خماسينية - أرشيفية

قال موقع طقس العرب إنه من المُنتظر ان يبدأ تأثر الأردن الأربعاء بأول مُنخفض جوي خماسيني لهذا العام والمُتوقع أن يتمركز ظهر الأربعاء إلى الشمال من مصر حيث يطرأ ارتفاع حاد على درجات الحرارة بحيث تُصبح أعلى المُعدلات المُعتادة بحوالي 10-12 درجة مئوية.


اقرأ أيضاً : الأرصاد الجوية: أول منخفض خماسيني يؤثر على الأردن الأربعاء


وتسود المملكة الأحوال الجوية الخماسينية، بحيث يكون الطقس دافئاً و جافاً و مُغبراً في معظم مناطق المملكة، بل و يكون حاراً نسبياً في مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة.

وتظهر كميات من السُحب العالية على فترات.

الرياح تكون جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط تدريجياً أثناء النهار وتتسبب بحدوث موجات غبارية خاصة في مناطق البادية.

يستمر تأثر المملكة بالمُنخفض الجوي الخماسيني الذي سيتحرك حينها ليتمركز فوق الأراضي السورية مع ساعات الليل

ومع ساعات الليل تستمر الأحوال الخماسينية  بالتأثير على المملكة، بحيث يكون الطقس في ساعات الليل أدفأ بكثير مما هو مُعتاد عليه، جاف و مُغبر أيضاً في مناطق عِدّة من المملكة، كما ويستمر ظهور كميات من  السُحب المُتوسطة و العالية.

الرياح تكون جنوبية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، مُسببة حدوث موجات غبارية في مناطق عِدّة تؤدي إلى تدني لافت في مدى الرؤية الأفقية.

 التوصيات:

الانتباه من ارتفاع مُستويات الغبار في الأجواء و من تَبِعات ذلك على مرضى العيون و مرضى الجهاز التنفسي بما فيها مرضى كورونا حيث يُنصح بإحكام إغلاق النوافذ وعدم التعرض للرياح المُغبرة.

الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية خاصة في الطُرق الخارجية نتيجة الغبار.

اما يوم الخميس فيتحرك ذات المُنخفض الجوي الخماسيني صوب الأراضي التركية تمهيداً لاندفاع كتلة هوائية باردة قادمة من شرق القارة الأوروبية حيث يستمر تأثر المملكة بالأحوال الخماسينية نهاراً.

وتنخفض درجات الحرارة عما ستكون عليه الأربعاء، لكنها تبقى عُموماً أعلى من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 5-7 درجات مئوية.

و يستمر تأثر المملكة بالأحوال الجوية الخماسينية، بحيث يستمر الطقس دافئاً و جافاً و مُغبراً و لكنه يتحول ليُصبح عاصفاً أيضاً في خاصة في جنوب و شرق المملكة، حيث يُتوقع أن تتسبب الرياح بحدوث موجات غبارية قد تصل إلى حد تشكل عواصف رملية في المناطق الشرقية و الجنوبية من المملكة و التي تؤدي إلى تدني لافت و رُبما انعدام لمدى الرؤية الأفقية.

وتظهر كميات كبيرة من السُحب المُتوسطة و العالية.

الرياح تكون جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة، مترافقة مع هبات قوية إلى شديدة في المناطق الشرقية و الجنوبية من المملكة.

التوصيات:

الانتباه من ارتفاع مُستويات الغبار في الأجواء و من تَبِعات ذلك على مرضى العيون و مرضى الجهاز التنفسي بما فيها مرضى كورونا حيث يُنصح بإحكام إغلاق النوافذ و عدم التعرض للرياح المُغبرة.

الانتباه من تدني و رُبما انعدام مدى الرؤية الأفقية في جنوب وشرق المملكة نتيجة العواصف الرملية.

الانتباه من شدة سرعة الرياح.

ليلة الخميس/الجمعة: تندفع كتلة هوائية باردة قادمة من شرق القارة الأوروبية نحو بلاد الشام تتسبب بتعمق المُنخفض الجوي الخماسيني و تحوله إلى مُنخفض جوي شتوي مُصنف بأنه من الدرجة الثانية وفقاً لمقياس شدة المُنخفضات الجوي و هو قابل للتطور جراء سرعة الرياح العالية المُترافقة معه

يحدث انقلاب على الأجواء اعتبارا من ليلة الخميس/الجمعة بحيث يطرأ انخفاض حاد على درجات الحرارة و يعود الطقس ليُصبح بارداً بوجهٍ عام في مناطق عِدّة من المملكة.

 وتدريجياً تعبر المملكة في ساعات ما بعد مُنتصف الليل جبهة هوائية باردة عالية  الفعالية تتسبب بهبوب رياح شديدة السرعة تصل سرعة بعض هباتها إلى ما يتجاوز الـ 100 كم/ساعة، كما و تهطل أمطار غزيرة في شمال ووسط و شرق المملكة تترافق مع  حدوث العواصف الرعدية و البَرَدية.

ويستمر حدوث العواصف الرملية في المناطق الصحراوية من جنوب و شرق المملكة، مع استمرار تدني و رُبما انعدام مدى الرؤية الأفقية.

الرياح تكون جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة، تتحول بعد مُنتصف الليل لتُصبح شديدة السرعة في أغلب المناطق و مُترافقة مع هبات عاتية. 

 التوصيات:

الانتباه من شِدّة سرعة الرياح التي قد تصل سرعة بعض هباتها إلى ما يتجاوز 100كم/ساعة، و ضرورة تثبيت المُقتنيات  الخارجية و البيوت البلاستيكية.

الانتباه من ارتفاع مُستويات الغبار في الأجواء و من تَبِعات ذلك على مرضى العيون و مرضى الجهاز التنفسي بما فيها مرضى كورونا حيث يُنصح بإحكام إغلاق النوافذ و عدم التعرض للرياح المُغبرة.

الانتباه من تدني و رُبما  انعدام مدى الرؤية الأفقية في جنوب وشرق المملكة نتيجة العواصف الرملية.

الانتباه من مخاطر تشكل السيول المُفاجئة و جريان الأودية و الشِعاب في مناطق عِدّة من شمال ووسط و شرق المملكة.

الانتباه من  ارتفاع منسوب المياه في المناطق المُعتادة أن تتجمع بها مياه الأمطار و من مخاطر مُداهمتها للمنازل و المُنشآت التجارية.

ويطرأ انخفاض حاد و كبير على درجات الحرارة نهار الجمعة لتعود و تُصبح حول مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام.

 ويعود الطقس ليُصبح بارداً نسبياً في أغلب المناطق و عاصفاً بشكلٍ كبير نتيجة هبوب رياح شديدة مع هبات عاتية في جنوب و شرق المملكة بسرعات قد تتجاوز أحياناً 100 كم/ساعة. كما و تبقى الفرصة مُهيأة في ساعات الصباح لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله في شمال، ووسط و شرق البلاد.

 ونتيجة للرياح الشديدة، يُتوقع تشكل عواصف رملية في المناطق الجنوبية والشرقية من المملكة تؤدي إلى تدني لافت و رُبما انعدام لمدى الرؤية الأفقية.

الرياح إجمالاً تكون ما بين غربية إلى شمالية غربية شديدة السرعة، مع هبات عاتية في المناطق الجنوبية و الشرقية من المملكة.

التوصيات

الانتباه من شِدّة سرعة الرياح التي قد تصل سرعة بعض هباتها إلى ما يتجاوز 100كم/ساعة، و ضرورة تثبيت المُقتنيات الخارجية و البيوت البلاستيكية.

الانتباه من ارتفاع مُستويات الغبار في الأجواء و من تَبِعات ذلك على مرضى العيون و مرضى الجهاز التنفسي بما فيها مرضى كورونا حيث يُنصح بإحكام إغلاق النوافذ و عدم التعرض للرياح المُغبرة.

الانتباه من تدني و رُبما انعدام مدى الرؤية الأفقية في جنوب وشرق المملكة نتيجة العواصف الرملية.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني