العلماء يثبتون فوائد التفاح للدماغ

صحة
نشر: 2021-02-13 11:35 آخر تحديث: 2021-02-13 11:35
تعبيرية
تعبيرية

اكتشف علماء جامعة كوينزلاند الأسترالية بالتعاون مع زملائهم من المركز الألماني للأمراض العصبية التنكسية في دريسدن، أن التركيزات العالية لبعض المغذيات النباتية تحفز تكوين الخلايا العصبية أي توليد خلايا عصبية جديدة في الدماغ.


اقرأ أيضاً : ماذا يحدث للجسم عند تناول اللوز يوميا؟


وقد أظهرت نتائج التجربة التي أجروها، أن الخلايا الجذعية لدماغ الفئران البالغة، التي نمت في المختبر، ولدت خلايا عصبية كثيرة، وعند إضافة مادة كيريسيتين أو حمض ثنائي هيدروكسي بنزويك (DHBA)، الموجودة في التفاح، إلى الخلايا المزروعة، تصبح محمية أفضل من الموت.

واكتشف الباحثون من نتائج الدراسات اللاحقة على الفئران،  أن الخلايا الأولية للحصين في الهياكل الدماغية للفئران البالغة المرتبطة بالتعلم والذاكرة ، كانت تتكاثر بنشاط وتولد المزيد من الخلايا العصبية. واتضح للباحثين، أن تأثير مادة كيريسيتين وDHBA في إنتاج الخلايا العصبية، مماثل لتأثير التمارين الرياضية، المحفزة لتوليد الخلايا العصبية.

ويعتقد الباحثون، أن مركبات المواد المغذية الأخرى الموجودة في الفواكه، عند حقنها بتركيز عال، يكون لها تأثير إيجابي مفيد لنشاط الدماغ، وهذا التأثير يزداد عند استخدامها معا.

ويشير الباحثون في نفس الوقت، إلى أن التحسن الملاحظ في الوظائف المعرفية، بعد تناول هذه المركبات المغذية، تأكد عند الحيوانات. لذلك يخططون لاختبار ما إذا كانت هذه المغذيات النباتية تحسن وظائف دماغ الإنسان أيضا.

أخبار ذات صلة

newsletter