علماء: نقص "فيتامين ك" يمكن أن يتسبب بموت مصابي كورونا

صحة
نشر: 2021-01-29 12:25 آخر تحديث: 2021-01-29 12:25
تعبيرية
تعبيرية

أظهرت دراسة بحثية طبية أن نقص فيتامين "ك" يمكن أن يتسبب بمضاعفات تصل لدرجة الموت لدى الأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد.

ووفق ما نقلت وكالة سبوتنيك اليوم الجمعة، أكد فريق من العلماء من هولندا وبلجيكا الأهمية المزدوجة لهذا الفيتامين خلال الإصابة بفيروس كورونا، مشيرين الى أن فيتامين "ك" مسؤول عن نشاط بروتين MGP، الذي يحمي الألياف المرنة من التلف، ويعتقد الخبراء أن نقص الفيتامين أحد العوامل المهمة لتلف الرئة الشديد بسبب "كوفيد- 19".

واشاروا إلى ان المغذيات تنشط البروتين "اس"، الذي يتم تصنيعه في الخلايا المبطنة للسطح الداخلي للأوعية الدموية، ويثبط نظام تخثر الدم، بينما يؤدي نقص فيتامين "ك" إلى تلف الأوعية الدموية وتشكيل الخثار، مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة وموت مفاجئ.


اقرأ أيضاً : الاتحاد الأوروبي: لا علاقة للقاح فايزر بحالات وفاة سجلت لأشخاص بعد تلقيه


وقام الخبراء الذين تمت مقابلتهم من قبل المنشور بتقييم نتائج العلماء واعترفوا بأن فيتامين "ك" قد يلعب دورا مهما في محاربة "كوفيد 19".

وللحفاظ على القاعدة المطلوبة للجسم من هذه المادة، نصحوا بتناول المزيد من الخضار الخضراء، وكذلك الأجبان الدهنية والحليب والزبدة.

ويُعدُّ فيتامين "ك" أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدّهون، وهو يوجد في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك الكبد، والدماغ، والقلب، والبنكرياس، والعظام.

واكتُشِف هذا الفيتامين مُصادفةً في الفترة ما بين عامي 1920 و1930؛ بعد إخضاع الحيوانات لنظامٍ غذائيّ مُحدد السعرات الحرارية ممّا أدّى لفرط النزيف، وعلى الرغم من توفّره بعَّدة أنواع؛ إلّا أنّ النوعين الأكثر شيوعاً في النظام الغذائي، هما: فيتامين ك1، الذي يُعرف بالفيلوكينون (بالإنجليزية: Phylloquinone) وتُشكّل نسبة استهلاكه 75% إلى 90% من فيتامين ك، وهو متوفّر في الأطعمة النباتيّة، مثل: الخضراوات ذات الأوراق الخضراء.

أمّا النوع الثاني وهو فيتامين ك الذي يمتلك عِدّة أنواعٍ فرعية تُسمّى وفقاً لطول السلسلة الجانبية ويُعرف هذا النوع بالميناكينون (بالإنجليزية: Menaquinone)، ويمكن الحصول على هذا النوع من الأطعمة المُخمّرة، والأطعمة الحيوانية.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني