Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير العمل: مزاحمة شديدة من الوافدين للعمال الاردنيين | رؤيا الإخباري

وزير العمل: مزاحمة شديدة من الوافدين للعمال الاردنيين

الأردن
نشر: 2013-12-10 21:03 آخر تحديث: 2016-07-22 21:40
وزير العمل: مزاحمة شديدة من الوافدين للعمال الاردنيين
وزير العمل: مزاحمة شديدة من الوافدين للعمال الاردنيين

 اكد وزير العمل الدكتور نضال القطامين وجود مزاحمة قوية من العمال الوافدين، المنظمين وغير المنظمين، للعمال الاردنيين وتغول على المهن، بسبب استضافة المملكة عددا كبير من الأشقاء العرب جراء الظروف السياسية التي تمر بها المنطقة.

وقال في اجتماع مع اللجنة المالية في مجلس النواب برئاسة المهندس محمد السعودي، بحضور مسؤولي المؤسسات التابعة للوزارة، إن المملكة تستضيف نحو مليون و300 الف لاجئ من سوريا، 40 بالمئة منهم في سن العمل ويبحثون عن فرص، الى جانب الاشقاء العراقيين والمصريين ونحو 70 الفا من الوافدين الاسيويين.
واضاف في هذا الصدد ان العدد الاجمالي للعمال الوافدين من مختلف الجنسيات في المملكة يصل الى نحو 900 الف بينهم 287 الفا يحملون تصاريح عمل، و600 الف عامل غير مصرح لهم، وذلك من اصل نحو مليوني وافد يقيمون في المملكة وقادرون على العمل.
ولفت إلى أن الفترات السابقة لم تشهد سياسات منظمة لتخفيض نسب البطالة وجعلها في الحدود المقبولة، لاسيما في المحافظات البعيدة، وان هناك برامج تعمل الوزارة على تنفيذها حاليا لتعميم مكاسب التنمية وتوزيعها لتشمل مختلف المحافظات والاطراف في المحافظات الكبيرة التي تشهد تركزا في الاستثمارات.
وبين أن السياسات السابقة لم تول عملية التوظيف اهتماما كبيرا وذلك بسبب عدم توفر الكوادر الكافية والمتغيرات الخارجة عن ارادة العاملين في وزارة العمل في تلك الفترات.
وبين ان نسبة البطالة كانت في حدود 2ر12 بالمئة، وهذا لا يسعف صاحب القرار بإيجاد حلول خصوصا في المحافظات البعيدة او في اطراف المحافظات الكبيرة.
وطالب النواب برفع توصية من قبل المجلس للحكومة تطالب بتحديد المهن التي يعمل بها العمال الوافدون، بعيدا عن منافسة العمال الاردنيين، ومتابعة تطبيق الحد الادنى للأجور بشكل فعال من قبل الوزارة.
كما طالبوا بتنظيم العمل مع الشركات والمصانع العاملة في المحافظات البعيدة واعطاء الأولوية لأبناء المجتمع المحلي المؤهلين وتأهيل وتدريب الأخرين للعمل في المهن الزراعية والصناعية وغيرها من المهن التي تحتاجها المصانع في هذه المناطق، بعد اجراء دراسة لواقع هذه المصانع وتحديد احتياجاتها من العمال.(بترا)

أخبار ذات صلة

newsletter