الكسوف غدا .. ماذا يحدث لعينيك إذا نظرت مباشرة إلى الشمس أثناء كسوف الشمس؟

هنا وهناك
نشر: 2020-06-20 18:40 آخر تحديث: 2020-06-20 18:42
الأردن ستشهد كسوفا للشمس ، تصل في أعلاها بين المُدن الأردنية إلى 40.7% في مدينة العقبة
الأردن ستشهد كسوفا للشمس ، تصل في أعلاها بين المُدن الأردنية إلى 40.7% في مدينة العقبة

لأول مرة هذا العام، سيتمكن سكان بعض الدول العربية من مشاهدة  كسوف الشمس بتاريخ 21 حزيران، وسيكون الكسوف جزئيًا في مناطق وحلقيًا بمناطق(تعرف على الفرق  بين أنواع  الكسوفمن هنا).


اقرأ أيضاً : دول عربية تشهد ظاهرة "حلقة النار" الفلكية للشمس


وستشهد سماء المملكة كسوفا الأحد، ل، مع حدث فلكي آخر وهو يوم الانقلاب الصيفي، الذي يعتبر أطول يوم في السنة، وهي المرة الأولى التي يتزامن فيها الكسوف مع الانقلاب منذ عام 2001، ولن يحدث مرة أخرى حتى عام 2039، وبنسب مُتفاوتة، تصل في أعلاها بين المُدن الأردنية إلى 40.7% في مدينة العقبة، وأدناها 34.6% في مدينة إربد، وذلك صباح يوم الأحد 21 حزيران الجاري. 

 لكن أولئك الذين يشاهدون هذا الحدث السماوي يحتاجون إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة، لأن التحديق في الشمس مباشرة يمكن أن يضر عيونهم بسرعة.

يعد النظر المباشر إلى الشمس أمر غير آمن إلا خلال المرحلة الكلية القصيرة للكسوف الشمسي،  عندما يحجب القمر وجه الشمس المشرق تمامًا، لذا فإن الطريقة الآمنة الوحيدة للنظر مباشرة إلى الشمس خلال الكسوف الحلقي والجزئي هو من خلال المرشحات الشمسية ذات الأغراض الخاصة ، مثل "نظارات الكسوف".

لماذا يضر كسوف الشمس بالعين؟

وفقًا للخبراء ، فإن مشاهدة الشمس بالعين المجردة أثناء الكسوف يمكن أن يؤذي بشكل كبير شبكة العين، حيث يمكن أن تسبب هذه الظاهرة والمعروفة باسم "عمى الكسوف"، ضعفًا مؤقتًا أو دائمًا في الرؤية، وفي أسوأ الحالات قد تؤدي السيناريوهات إلى العمى.

 لا توجد أي أعراض أو ألم فوري يرتبط بالضرر الذي قد يسببه النظر مباشرة لكسوف الشمس للعين، لذلك فإنه من الصعب أن تعرف مباشرة ما إذا كانت العين تضررت بالفعل بسبب الكسوف، حيث تبدأ الأعراض بشكل عام بعد 12 ساعة من مشاهدة الكسوف ، عندما يستيقظ الناس في الصباح ويلاحظون أن رؤيتهم قد تغيرت.

 هل سبق وأن حدث عمى الكسوف من قبل؟

نعم. لقد آذى الناس عيونهم من خلال مشاهدة الشمس أثناء كسوف الشمس بدون مرشحات في أوقات سابقه. ومع ذلك ، فإنه أمر نادر الحدوث نسبيا.

 وذكر الدكتور رالف تشو، رئيس الجمعية الفلكية في كندا وأستاذ البصريات السابق أنه لا توجد بيانات محددة عن عدد الأشخاص المصابين بالعمى الكسوف ، إلا أنه لاحظ أنه بعد عبور الكسوف الشمسي لبريطانيا في عام 1999، إبلاغ أطباء العيون عن 70 حالة من إصابات العين ، وأن غالبية هؤلاء الأشخاص شاهدوا الكسوف بدون مرشحات.

 في كندا،  تم الإبلاغ عن 20 حالة في أعقاب الكسوف الكلي للشمس في عام 1979، وأشار "تشو" إلى أن نصف الحالات التي تم الإبلاغ عنها على مر السنين،  استعادوا تمامًا رؤيتهم على مدار العام التالي.

 ماذا يمكن فعله لحماية العيون أثناء الكسوف؟

لتكون تجربتك في مشاهدة الكسوف آمنة  خالية من الاصابات:

عليك شراء نظارات الكسوف التي تحجب حوالي 99.99٪ من أشعة الضوء.

عندما ترتدي نظارات الكسوف، من الضروري ألا تنظر إلى الشمس من خلال عدسة الكاميرا أو التلسكوب أو المنظار.

التأكد من أن ماركة النظارات وفقًا لمعايير السلامة الدولية

فحص المرشح قبل وضعه على العين، وتجاهله إذا كان لديه أي خدوش أو أضرار.


اقرأ أيضاً : حدث فلكي مهم ينتظره الأردنيون في 21 الشهر الحالي


 

أخبار ذات صلة