ما هي الأعراض غير المعتادة لفيروس كورونا (كوفيد 19)؟

صحة
نشر: 2020-06-18 12:01 آخر تحديث: 2020-06-18 12:01
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

يمكن أن يتسبب فيروس كورونا "كوفيد 19" مجموعة واسعة من العلامات والأعراض، وأكثرها شيوعًا الحمى والسعال الجاف والتعب.

وقد تشمل الأعراض الأخرى ضيق النفَس، أو صعوبة التنفس، أو آلام العضلات، أو القشعريرة، أو التهاب الحلق، أو الصداع، أو ألم الصدر، لكن يمكن أن يسبب كوفيد 19 أيضًا أعراضًا قد لا تتوقعها بما في ذلك:

الأعراض المَعدية والمعوية، فقد يسبب كوفيد 19 أعراضًا مَعدية معوية خفيفة، بما في ذلك فقدان الشهية والغثيان والقيء والإسهال.

وقد تستمر هذه الأعراض ليوم واحد فقط، يصاب بعض مرضى كوفيد 19 بأعراض مثل الإسهال والغثيان قبل الإصابة بالحمى والأعراض التنفسية، وفق صحيفة مايو كلينيك.


اقرأ أيضاً : دراسة خطيرة حول المصابين بفيروس كورونا دون أعراض.. تفاصيل


فقدان حاسة الشم أو الذوق. قد يسبب كوفيد 19 فقدان حاسة الشم أو الذوق لدى بعض الأشخاص على نحو غير معهود، ودون احتقان الأنف. ويستمر ذلك عادةً بين 9 أيام إلى 14 يومًا. تشير بعض الأبحاث إلى أن فقدان حاسة الشم أو الذوق قد يكون مؤشرًا مبكرًا على الإصابة بكوفيد 19.

تغيّرات جلدية.

بالنسبة للأشخاص الأصغر سنًا ممن لديهم عدوى كوفيد 19 أقل حدة، قد تنشأ لديهم آفات مؤلمة ومثيرة للحكة وفي أيديهم وأقدامهم، وهي حالة جلدية التهابية تشبه الشرث.

وتسمى هذه الحالة أحيانًا "أصابع كوفيد"، وتستمر عادةً لمدة 12 يومًا. تم كذلك الإبلاغ عن حالات أدى فيها كوفيد 19 لظهور بثور صغيرة ومثيرة للحكة تظهر في الغالب قبل الأعراض الأخرى، وتستمر لحوالي 10 أيام.

وقد يصاب البعض الآخر بالشرى أو بطفح جلدي على شكل تقرحات مسطحة ومرتفعة، قد تستمر هذه التغيّرات الجلدية لمدة أسبوع، وتظهر في نفس الوقت الذي تظهر فيه الأعراض الأخرى، وترتبط بحالات العدوى الأكثر حدة.


اقرأ أيضاً : حصيلة كورونا: أكثر من 445 ألف وفاة حول العالم


الارتباك الذهني

تم كذلك الإبلاغ عن حالات أدى فيها كوفيد 19 لحدوث ارتباك ذهني لدى كبار السن، خاصةً المصابين منهم بأعراض شديدة.

مشاكل في العين

قد يسبب كوفيد 19 مشاكل في العين، مثل تضخم الأوعية الدموية واحمرارها، وتضخم الجفون، وفرط الإدماع، وزيادة الإفرازات. قد تسبب العدوى أيضًا التهيج والحساسية تجاه الضوء.

وهذه الأعراض شائعة بشكل أكبر لدى الأشخاص المصابين بعدوى حادة.

قد تظهر علامات وأعراض كوفيد 19 بعد يومين إلى 14 يومًا من التعرض للفيروس، ويمكن أن تتراوح بين خفيفة إلى شديدة. إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بأعراض كوفيد 19، فاتصل بطبيبك.

أخبار ذات صلة