"المركزي" يطلب من البنوك إعلان الفوائد التي يتم استيفاؤها من العميل نتيجة تأجيل الأقساط

اقتصاد
نشر: 2020-05-19 18:49 آخر تحديث: 2020-05-19 18:49
تحرير: ساندرا حداد
عملة أردنية
عملة أردنية
المصدر المصدر

طلب البنك المركزي الأردني من البنوك التي تقوم بتأجيل أقساط القروض على عملائها خلال العام الحالي ، في ظل جائحة كورونا ، بالاعلان وبصورة واضحة عن جميع الكلف والفوائد التي سيتم استيفاؤها من العميل نتيجة تأجيل القسط.


اقرأ أيضاً : البنك الإسلامي يستمر بتأجيل أقساط تمويلات الأفراد (التجزئة) لشهر أيار


وكان البنك المركزي الأردني في منتصف شهر آذار الماضي، سمح للبنوك بإعادة هيكلة قروض الافراد الذين تنطبق عليهم مفهوم الجدولة بدون دفعة نقدية ودون فوائد تأخير حتى نهاية العام 2020، لغايات احتواء التداعيات السلبية لفيروس كورونا على أداء الاقتصاد.

مصدر بنكي أوضح لـ"رؤيا"، أن قرار البنك المركزي بتأجيل الأقساط لم يكن إلزاميا للبنوك وتضمن إعفاء العملاء من رسوم طلب تأجيل دفع الأقساط البالغة 10 دنانير إضافة الى إعفاء العملاء من فوائد تأخير دفع الأقساط في موعدها المحدد، لكنه لم يتضمن تعديل احتساب الفائدة على مدة القرض الجديدة الناتجة عن تأجيل أقساط القروض المستحقة.


اقرأ أيضاً : جمعية البنوك: تدخلات الجهاز المصرفي ساهمت في حماية الاقتصاد الوطني


من جهتها، قامت بنوك واستجابة لقرار البنك المركزي بتخفيض أسعار الفوائد على مختلف التسهيلات القائمة بنسبة 1.5% في نهاية شهر نيسان، بغض النظر عن موعد إعادة تسعير التسهيلات الدورية المنصوص عليه في عقود الائتمان.


اقرأ أيضاً : نائب محافظ المركزي: تأجيل أقساط قروض البنوك لشهر أيار الحالي.. فيديو


نائب محافظ البنك المركزي د. عادل شركس أعلن في ايجاز صحفي في منتصف شهر أيار الحالي أن حوالي 400 ألف مقترض استفادوا من تأجيل الأقساط البنكية، فيما استفاد 270 ألف مقترض من تخفيض الفائدة بنسبة 1.5%.

أخبار ذات صلة