Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
لجنة علمية أمريكية تصدم العالم بشأن عدوى كورونا | رؤيا الإخباري

لجنة علمية أمريكية تصدم العالم بشأن عدوى كورونا

صحة
نشر: 2020-04-04 10:46 آخر تحديث: 2020-07-16 16:41
الفيروس قد ينتقل أيضا عبر الجهاز الهضمي
الفيروس قد ينتقل أيضا عبر الجهاز الهضمي

كشفت الابحاث العلمية أن فيروس كورونا المستجد يمكن أن ينتقل ليس فقط عن طريق العطس أو السعال، بل أيضا عن طريق الكلام أو حتى بمجرد التنفس العادي وفقا لما ابلغت به لجنة علمية مرموقة البيت الأبيض في رسالة منها.


اقرأ أيضاً : الهياجنة لـ رؤيا": تسجيل حالة جديدة مصابة بكورونا في اربد بعد إجراء فحص لـ 280 شخصا - فيديو


وجاء في رسالة كتبها رئيس لجنة الأمراض المعدية الناشئة والتهديدات الصحية للقرن 21 في الأكاديمية الوطنية للعلوم، الدكتور هارفي فاينبرغ "في حين أن الأبحاث الحالية الدقيقة حول الفيروس محدودة، إلا أن نتائج الدراسات المتوفرة تتسق مع انتقال من خلال تحول الفيروس إلى جزيئات صغيرة يمكن أن تحمل عبر الهواء من خلال التنفس العادي".

وكان كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، أنتوني فاوتشي، قد قال إن بحث استخدام الكمامات أو أغطية للوجه على نطاق واسع لمنع انتشار الفيروس "قيد مناقشة نشطة للغاية" من قبل فريق البيت الأبيض ضد كورونا الذي هو عضو فيه.

وجاء في الرسالة "هذه الرسالة تجيب على سؤالك بخصوص احتمال انتقال كورونا عبر الحديث، إلى جانب العطس والسعال"، وأشارت إلى أن "الأبحاث المتوفرة حاليا تدعم الاحتمال بأن الفيروس قد ينتقل من خلال الهباء الحيوي الذي ينتج مباشرة عن زفير المرضى". 

والهباء الحيوي (bioaerosols) هو عبارة عن جسيمات صغيرة محمولة جوا ذات طبيعة بيولوجية، أي أنها تأتي من كائن حي مثل وبر الحيوانات الأليفة أو حبوب اللقاح من النباتات، أو أنها كائنات حية مثل الفيروسات والبكتيريا.   

وحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن فيروس كورونا المستجد "سارس-كوف-2" الذي يسبب مرض كوفيد-19، ينتقل من شخص لآخر عندما يكون الأفراد على مسافة تقل عن ستة أقدام من بعضهم البعض "من خلال قطرات الجهاز التنفسي التي يتم إنتاجها عندما يسعل أو يعطس شخص مريض". 

كما تشير المعلومات إلى أن قطرات الجهاز التنفسي المنبعثة حتى خلال الكلام أو ربما حتى بمجرد التنفس قد تنقل الفيروس أيضا.


اقرأ أيضاً : مدير مركز الحسين للسرطان ينشر "صورة مرعبة" لرئتي مصاب بكورونا


وأجريت دراسة في أحد مستشفيات الصين أظهرت أن الفيروس قد يعلق في الجو عندما يخلع الأطباء والممرضون معدات الحماية أو عندما يتم تنظيف الأرض أو عندما يتحرك الموظفون في المكان.

وأشارت الرسالة أيضا إلى دراسة أجرتها جامعة نبراسكا الأمريكية ونشرت نتائجها نهاية الأسبوع الماضي، ترجح إمكانية انتقال الفيروس عبر الهواء.

ووجد باحثون في الدراسة التي شارك فيها المركز الطبي لجامعة نبراسكا ومعهد الأبحاث الوطنية الاستراتيجية في جامعة نبراسكا وآخرون، مادة وراثية من الفيروس المسبب لكوفيد-19 في عينات من الهواء أخذت من داخل وخارج غرف أشخاص تأكدت إصابتهم بكورونا. 

وقال الباحثون إن النتائج تقدم "دليلا محدودا على وجود بعض احتمالات انتقاله جوا"، رغم أنهم حذروا من أن النتائج لا تؤكد الانتشار عبر الجو".

 وأخذ الباحثون عينات من الهواء والأسطح في 11 غرفة لمصابين خلال العزلة الطبية الأولية لـ13 شخصا ثبتت إصابتهم بكوفيد-19.

ووجد الباحثون مادة جينية فيروسية على أسطح شائعة الاستخدام مثل المراحيض، ولكن أيضا في عينات من الهواء، ما يشير إلى أن فيروس كورونا المستجد منتشر على نطاق واسع في البيئة. 

ولم يتم رصد الفيروس في غرف المرضى فحسب، بل إن "عينات الهواء التي أخذت من الممرات خارج الغرف حيث كان العاملون في المجال الطبي يتحركون ويدخلون ويخرجون من الغرف، كانت أيضا إيجابية"، بحسب ما كتبه الباحثون.

هذه النتائج تشير إلى أن المرض قد ينتقل عن طريق الاتصال المباشر عبر قطرات الجهاز التنفسي (قطرات صغيرة من السائل المنبعث أثناء السعال أو العطس أو حتى الكلام) وكذلك بطريقة غير مباشرة (عبر الأجسام الملوثة) والانتقال عبر الجو، وفق ما خلص إليه الباحثون.

وأشارت الدراسة إلى أن المصابين بكوفيد-19، حتى من يعد مرضهم خفيفا، "قد يخلقون هباء جويا للفيروس ويلوثون أسطحا قد تشكل خطرا لانتقال العدوى".

يذكر أن الهباء الجوي (aerosol) هو سائل معلق في الهواء (suspension) ويتجسد بشكل الكثير من القطرات الصغيرة التي تطفو في الهواء.

وبحسب الورقة البحثية فإنه "من الممكن أن تبقى القطرات المتطايرة التي تحتوي على الفيروس في الهواء ومن المحتمل أن تصيب شخصا يمر من المكان في وقت لاحق".

وأشار إلى أن فترة  بقاء الفيروس في الهواء تتأثر بعدة عوامل، بما في ذلك الكمية التي تنتج عن الشخص المصاب خلال تنفسه أو كلامه وكذلك وفق التهوية في المكان.

 

وكشفت دراسة أخرى أن الفيروس قد ينتقل أيضا عبر الجهاز الهضمي، وعثر عليه في عينات من براز مرضى شاركوا في دراسة أعدها باحثون في مدينة ووهان الصينية، والتي انطلق منها الفيروس في ديسمبر 2019.


اقرأ أيضاً : ضبط سيدة وضعت "لعابها" على مقابض المركبات في اربد


أخبار ذات صلة

newsletter