تجارة عمان : تخفيض ضريبة المبيعات على 76 سلعة لم ينعكس على المستهلكين- فيديو

اقتصاد
نشر: 2020-02-16 11:38 آخر تحديث: 2020-02-16 11:38
تحرير: أسيل أبو عريضة
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق، إن المواد الأساسية مُعفاة من الضريبة مُنذ عام 2008، ولا تُعتبر السِلع التي أُعلن تخفيض الضريبة عليها أساسية، قد تكون ضرورية، لكنها ليست أساسية للمواطنين، ويوجد سلع أكثر ضرورة منها، مثل الزيوت النباتية وبعض أنواع الأاجبان التي لم يشملها التخفيض.   

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن الحكومة كان من المُفروض أن تجتمع وتُشارك القطاعات الخاصة والمعنية بالقرار لمعرفتهم بالسِلع وأسعارها بشكل أكبر، وهذا يؤكد أن لا شراكة بين القطاعين العام والخاص. 


اقرأ أيضاً : "المستهلك" تنتقد قرار الحكومة بتخفض نسبة الضريبة على 76 سلعة


 

وأكد أن تخفيض الضريبة العامة على المبيعات لم ينعكس على المواطنين، لأسباب كثيرة، ابرزها ان بعض السلع ليست ضرورية، واخرى معظم المنشآت العاملة فيها لاتخضع لضريبة المبيعات، وثالثة التخفيض عليها بالقروش، لا يلحظه المستهلك، ورابعة لم يتغير سعرها من مصدرها.     

وأشار إلى أن تخفيض الجمارك والضريبة سيعمل على تحريك الأسواق والقطاعات، حيث أصبح التهريب مُغري أكثر نتيجةً لارتفاع نسب الضريبة والجمارك على القطاعات التجارية والصناعية، مُبينًا أن جميع الكُلف ترتفع، إلا دخل الفرد ثابت كما هو، ما أدى إلى تغيير أولويات المواطنين.     

وأكد أن الحُزم خرجت بشكل قرارات، إذ وُعدنا بـ "خطة وطنية" تُلامس الواقع، فـ ما المانع أن يكون التغيير ملموس وبالتشارك مع القطاع الخاص؟   

وفي السياق ذاته؛ أوضح أن استغناء الحكومة عن جُزء من إيراداتها من اللازم أن ينعكس هذا التغيير على ضريبة المبيعات إيجابيًا بالنسبة للمُستهلكين. 

  

 

أخبار ذات صلة