ما هي السلائل الأنفية؟ - فيديو

صحة
نشر: 2020-02-11 14:25 آخر تحديث: 2020-02-11 14:25
تحرير: زينة العبد
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
المصدر المصدر

قالت اخصائية أمراض وجراحة الأنف والأذن والحنجرة  الدكتورة سبأ جرار، إن السلائل الأنفية هي نوع من أنواع اللحمية الأنفية، والتي قد تكون تضخم في القرنيات الأنفية، أو ظهوركتل في جهة واحدة من الأنف.

وأضافت خلال مشاركتها في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على "رؤيا"، أن السلائل الأنفية عبارة عن نمو حميد أو بروزات في الغشاء الباطني في الأنف، تظهر على شكل حبات العنب أو الدمعة، لونها أبيض أو رمادي أو أصفر، وغالبا ما تكون غير مؤلمة. 


اقرأ أيضاً : حرارة الجسم.. ما هو المعدل الطبيعي في وقتنا الحالي؟


 

وأشارت جرار إلى عدم وجود سبب لظهور السلائل الأنفية، إلا أنها ترتبط بالتهابات الأنف والربو، إذ أنه من 20% إلى 40% ممن يعانون من الربو تظهر عندهم السلائل الأنفية.

وأوضحت أن أعراض السلائل الأنفية تعتمد على حجمها وشدة أعراضها، وبالتالي تشخص الحالة والعلاج المناسب، مشيرة إلى أن الأعراض المتوسطة الشدة تعالج بالأدوية التي تحتوي على "كرتزون"، أما الأعراض الشديدة، تعالج بالكرتزون الذي يؤخذ على شكل حبوب، أما في حالة عدم جدوى الأدوية، يجرى العلاج الجراحي لاستئصال السلائل الأنفية وتهوية الجيوب.

وشددت على أهمية إجراء الفحص الطبي، والتوجه إلى الطبيب المختص، موضحة ان استشارة الأشخاص غير المؤهلين قد يؤدي إلى نتائج عكسية.

أخبار ذات صلة