"التربية" تكشف عن خطة جديدة لإمتحانات "التوجيهي".. تفاصيل

محليات
نشر: 2019-12-29 09:32 آخر تحديث: 2019-12-29 11:28
مبنى وزارة التربية والتعليم - ارشيفية
مبنى وزارة التربية والتعليم - ارشيفية
المصدر المصدر

كشف مدير دائرة الامتحانات في وزارة التربية والتعليم علي حماد، عن خطة جديدة لامتحانات التوجيهي للدورة الصيفية المقبلة.

وقال في مقطع فيديو على صفحة وزارة التربية والتعليم، إن الطالب في الفرع العلمي سيتمكن، ولأول مرة من اختيار المباحث التي يراها مناسبة له ومستقبله.

وبين حماد أنه في خطة 2005-2017 كان الطالب إذا تقدم للامتحان يحق له أن يعيد مبحثا أو مبحثين لغايات رفع المعدل، أما خطة 2017 فما قبل فلن يسمح لهم في هذه الدورة تقديم مباحث لغايات رفع المعدل.

وكشف حماد أن موعد تقديم الطلبات للدورة القادمة سيكون خلال الفترة 16 إلى 17 شباط المقبل.

كما كشف حماد أن موعد الامتحانات الوزارية سيكون بنهاية شهر حزيران وبداية شهر تموز، فيما سيقر الجدول في شهر شباط المقبل، فيما ستبدأ الامتحانات التجريبية للمدارس الحكومية في الرابع من حزيران المقبل وتنتهي في 22 من الشهر ذاته.

وبين أن قيمة رسوم الاشتراك للامتحان التوجيهي 20 دينارا، بالإضافة إلى 10 دنانير عن كل مبحث، وإذا كان المبحث من فصلين فكل فصل 5 دنانير، فيما تبلغ الرسوم للمدارس الخاصة 50 دينارا.

وعن دمج مسار الجامعات ومسار الكليات لطلبة الفروع (العلمي والأدبي والشرعي والصناعي والاقتصاد المنزلي والزراعي والفندقي)، قال إنها ضمن مسار واحد وتحت مسمى "مسار التعليم المهني الشامل"، مؤكداً في الوقت ذاته عدم وجود خطة للجامعات وأخرى للكليات هذا العام.

وتابع في حديثه أن طالب التخصص العلمي مخير بين الحقل الطبي أو الهندسي أو العلوم البحتة.

وهذا الأمر يتطلب منه أن يختار من بين المواد التخصصية الأربعة فإذا كانت رغبته بالتوجه إلى الحقل الطبي فعليه أن يأخذ مواد الفيزياء والكيمياء والعلوم الحياتية (ليس هناك مجال للاختيار بين هذه المباحث المطلوبة) ويتقدم لهذه المبحاث الثلاثة وتحسب له أعلى علامتين.

وأضاف أنه إذا كان توجه الطالب للحقل الهندسي فيختار الطالب من المباحث الـ4 التخصصية؛ وهي الفيزياء والكيمياء والعلوم الحياتية وعلوم الأرض، بشرط أن يكون مبحث الفيزياء واحدا من هذه المباحث وعند احتساب المعدل تحسب له أعلى علامتين من بين المباحث الثلاثة المتبقية".

وأشار إلى أنه في حال توجه الطالب نحو العلوم البحتة، فيستطيع أن يختار أي 3 مباحث من بين المباحث الأربعة (الفيزياء والكيمياء والعلوم الحياتية وعلوم الأرض).

وفيما يتعلق في الفرع الأدبي، قال حماد إن أمام الطلبة 7 مباحث هي: (العربي تخصص والعلوم الإسلامية وتاريخ العرب والعالم والجغرافيا والثقافة المالية وعلوم الحاسوب واللغة الفرنسية)، حيث يستطيع أن يختار طالب الفرع الأدبي من بينها، شريطة أن تكون مادة العربي تخصص واحدة من بين المباحث الثلاثة، وعند احتساب المعدل تحتسب أعلى علامتين. 

وعن المواد المشتركة، أشار إلى أن هناك مواد مشتركة بين فروع العلمي والأدبي والشرعي وهي: (اللغة العربية واللغة الإنجليزية والتربية الاسلامية وتاريخ الأردن).

بالإضافة إلى مادة الرياضيات للفرعين العلمي والأدبي، أما الفرع الشرعي فأمامه 4 خيارات وهي (الرياضيات والعربي تخصص والعلوم الشرعية بشقيها النظم والتفسير) فيتقدم لهذه المباحث الأربعة ويحسب له أعلى 3 مباحث.

وبين أن النظام الحالي أتاح للطالب التقدم لـ8 مباحث فيما يحتسب له 7 فقط، مؤكدا أن مواد المطالعة الذاتية أصبحت لجميع الخطط الدراسية، وهي موجودة على موقع الوزارة ضممن الدليل الارشادي.

وفيما الفروع المهنية (الصناعي والفندقي والاقتصاد المنزلي والزراعي)، قال حماد إن لديهم المواد المشتركة ذاتها، لكن مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية موضوعات مختارة.

وحول الفرع الصناعي، قال حماد إن مواد الرياضيات والفيزياء (كالفرع العملي) مواد إجبارية له، إلا أنه لن يكون المبحث بأكمله وإنما موضوعات مختارة، وتحسب له العلامة الأعلى.


اقرأ أيضاً : التعليم العالي توضح حول طلبات البعثات والمنح والقروض الداخلية


أما المباحث التخصصية الاختيارية للفرع الصناعي فهي: (العلوم الصناعية والرسم الصناعي وادارة المشروعات الصناعية).

وبين حماد أن مادة العلوم الصناعية أصبحت مادة أساسية وعليها 20% من ضمن المجموع، فيما تحسب علامة أعلى مبحث من المبحثين المتبقيين.

أما الفرع الزراعي، فهناك 3 مباحث يتقدم لها الطلبة (الانتاج النباتي، الانتاج الحيواني، الصناعات الزراعية) وتحسب أعلى علامتين لهذين المبحثين، بحسب حماد.

وأضاف: "أما الفرعين الفندقي والسياحي، فلهم 3 مباحث تخصصية اختيارية هي: (انتاج الطعام وخدمته والدوائر الأمامية والتدبر الفندقي والسياحة والسفر) يتقدم الطالب لهم وتحسب له أعلى علامتين".

وفيما يتعلق بالامتحان التكميلي، أكد حماد أنه لن يكون بعد الدورة الصيفية مباشرة كما كان في العام الماضي، مشيرا إلى أنه سيكون هناك تسجيل خاص للامتحان التكميلي، خلافا للعام الماضي.

وأوضح أن الطلبة الذين تقدموا في عام 2015 للامتحان، ولديهم أقل من 5 مباحث فيحق لهم التقدم للامتحانات التكميلية أما إذا كانوا أكثر من 5 مباحث فلا يستطيعون التقدم للامتحان التكميلي.

وبين أنه إذا كان الطالب أردني الجنسية ومضى على حصوله على شهادة الصف العاشر الابتدائي 5 سنوات، فيحق له التقدم لأي فرع من الفروع الأكاديمية، أما إذا كان غير أردني فلا يحق له التقدم إلا بشهادة تعادل الصف الثاني عشر.

وشدد حماد على أن المناهج المعتمدة لامتحانات هذا العام هي مناهج عام 2018-2019.

وأشار إلى أنه يمكن للطلبة خارج الأردن التسجيل لامتحان شهادة الثانوية العامة عن طريق السفارات.

ونوه حماد إلى أن أسئلة الامتحان الوزاري ليست نصا حرفيا من الكتاب وإنما بمفهومها، مشيرا إلى أن توزيع العلامات سيكون بحسب التالي: 40% معرفية 40% تطبيقية 20% قدرات عليا.

وجدد حماد التأكيد على أن الوزارة لا تتدخل بأسئلة امتحان الثانوية العامة.

أخبار ذات صلة