قتلى في احتجاجات العراق وحظر للتجول في بغداد

عربي دولي
نشر: 2019-10-28 16:30 آخر تحديث: 2019-10-28 16:38
مظاهرات العراق
مظاهرات العراق
المصدر المصدر

أسفرت الإحتجاجات في العراق الى مقتل 5 متظاهرين أثناء مواجهاتهم مع قوات الأمن العراقية في ساحة التحرير بالعاصمة بغداد، فيما أصيب أكثر من 100 آخرين في رابع أيام الاحتجاجات التي تشهدها البلاد للمطالبة بإسقاط الحكومة فيما أعلنت الحكومة العراقية عن فرض حضر للتجول في العامصة العراقية بغداد من 12 ليلا إلى 6 صباحا بحسب التوقيت المحلي.

وكان آلاف الطلاب في العراق قد نزلوا الى الشارع اليوم الأثنين في عدة مدن عراقية بداية من بغداد إلى البصرة في جنوب العراق مروراً بالديوانية والناصرية ، وكان المتظاهرين قد هتفوا "لا مدارس، لا دوام، حتى يسقط النظام"، وذلك في إطار الاحتجاجات المتواصلة في البلاد منذ يوم الخميس الماضي، غير آبهين بتحذيرات السلطات.

كما دخلت المظاهرات الشعبية في العراق، يومها الرابع على التوالي، في وقت لا يزال المحتجون يرفعون مطالب بالقضاء على الفساد ورحيل الحكومة والرموز السياسية التي تحكم البلاد.

محافظ كربلاء نصيف الخطابي،أعلن عن حظر للتجوال في المحافظة، بدءا من الساعة السادسة من مساء اليوم الاثنين ، وحتى إشعار آخر.

وكانت قوات مكافحة الشغب في العاصمة العراقية بغداد قد طوقت محيط جامعة دجلة وجامعة الفراهيدي، واستخدمت القنابل الصوتية لتفريق الطلبة، وفق ما ذكر عضو مفوضية حقوق الإنسان علي البياتي.


اقرأ أيضاً : طلبة العراق يحتلون الشوارع رغم تهديدات الحكومة


وبدأت استراتيجية الضغط من الداخل تزداد ضد حكومة عادل عبد المهدي، مع إعلان أربعة نواب استقالتهم من البرلمان تضامنا مع المحتجين الذين يطالبون بـ"إسقاط النظام" في العراق.

ودعت رئاسة مجلس النواب العراقي أعضاء البرلمان إلى عقد جلسة نيابية، الاثنين، لبحث مطالب المتظاهرين.

وكانت محافظة كربلاء شهدت ليلة حامية، حيث حاول متظاهرون اقتحام مبنى المحافظة، لكنّ قوات جهاز مكافحة الإرهاب تمكنت من السيطرة مجدداً.

وفي بغداد، واصل المعتصمون في ساحة التحرير احتجاجهم، في حين أقام شبان حواجز على جسر يؤدي إلى المنطقة الخضراء المحصنة بالمدينة لتفصلهم عن قوات الأمن التي واصلت إلقاء عبوات الغاز المسيل للدموع باتجاههم.

أخبار ذات صلة