أعراض مرض السكري يجهلها الكثيرون

صحة
نشر: 2019-07-22 08:12 آخر تحديث: 2019-07-22 08:12
المركز الوطني الأردني للسكري: نسبة "السكري" بين الأردنيين مرتفعة - ارشيفية
المركز الوطني الأردني للسكري: نسبة "السكري" بين الأردنيين مرتفعة - ارشيفية
المصدر المصدر

يعد مرض السكري، من الأمراض الشاعة في الأردن لتعدد وكثرة المصابين به، حيث يطلق عليه اسم "القاتل البطيء".

ووفقاً لبيانات الجمعية الاردنية للعناية بالسكري، فان نصف مصابي السكري لا يعرفون بإصابتهم، ومن هنا تأتي اهمية الايام التوعوية حول مرض السكري وسبل الوقاية منه وعلاجه.


اقرأ أيضاً : ضوء شاشات الهواتف ليلا يهدد بمرض السكري


ومرض السكري يشمل عددا من الاضطرابات التي تمتاز في وجود مشاكل في هرمون الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس بالوضع الطبيعي لمساعدة الجسم استخدام السكر والدهون وتخزين بعضها. أما مرض السكري فيصيب الإنسان عند وجود مشاكل في انتاج هذا الهرمون ليرتفع مستوى السكر في الدم.

من أعراض مرض السكري:

مشكلات في الرؤية- عند الشعور بضعف النظر وعدم القدرة على قراءة بعض النصوص، فإن ذلك يشير إلى حدوث تغيرات بسبب التقدم بالعمر، أو مرض السكري. للعلم إن مشكلات الرؤية هي أعراض منتشرة جدا لاضطرابات عملية التمثيل الغذائي، يجهلها الكثيرون.

حكة في منطقة الأعضاء التناسلية- يكثر عادة حدوث التهابات فطرية في هذه المنطقة، وهذا سبب جدي لتحليل الدم. لأن هذه المنطقة هي وسط ملائم جدا للعدوى لدى الرجال الذين مستوى السكر في دمهم مرتفع. أي أن هذه الحكة قد تكون علامة على الإصابة بمرض السكري كما للرجال كذلك النساء.

فقدان السمع- إن ظهور مشكلة فجأة بضعف السمع تشير إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم. لأنه يؤثر في الخلايا العصبية في الأذنين، ما يؤدي إلى اضطراب التعرف على الأصوات. أي يجب مراجعة الطبيب للتأكد من عدم الإصابة بالسكري.

 

اللامبالاة- إن انعدام الرغبة بصورة فجائية بتنفيذ أي عمل يعتقد الكثيرون لا علاقة له بمرض السكري. ولكن عندما يشعر الإنسان بالتعب حتى بعد نوم 8 ساعات فعليه مراجعة الطبيب وإجراء التحاليل اللازمة للتأكد من عدم الإصابة بالسكري.

الإحساس بالوخز- يمس مرض السكري الأعصاب في جسم الإنسان، ويؤثر في الدورة الدموية. فيشعر الإنسان بالوخز والتخدر. وهذه إحدى علامات الإصابة بمرض السكري التي يعرفها القليلون.

أخبار ذات صلة