حزب الله اللبناني يعلن خفض عديد قواته في سوريا

عربي دولي
نشر: 2019-07-13 00:10 آخر تحديث: 2019-07-13 00:11
الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله
الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله

أعلن الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله في مقابلة تلفزيونية مساء الجمعة أنه تم خفض عديد عناصر الحزب الذين يقاتلون الى جانب قوات النظام في سوريا بشكل علني منذ العام 2013.

وقال نصرالله في مقابلة مع قناة المنار التابعة لحزبه في ذكرى اندلاع حرب تموز 2006 "نحن متواجدون في كل الأماكن التي كنا فيها، ما زلنا فيها ولكن لا داعي للتواجد هناك بأعداد كبيرة طالما لا ضرورات عملية لذلك"، معتبراً أن الجيش السوري "استعاد عافيته بشكل كبير وهو وجد أنه اليوم ليس بحاجة إلينا".

وتابع "قمنا بإعادة انتشار واعادة تموضع"، مشدداً على أن "كل التعاطي مع الملف السوري لا علاقة له بالعقوبات أو التقشف المالي".

وقال "إذا دعت الحاجة لعودة كل من كان هناك سيعود".

وبعد حسمها معارك على جبهات عدة بدعم من حليفتيها روسيا وإيران، باتت قوات النظام السوري تسيطر على أكثر من ستين في المئة من مساحة سوريا.

وقال نصرالله إن مقاتلي حزبه لا يشاركون حالياً في المعارك التي تشهدها محافظة إدلب (شمال غرب) بين قوات النظام بدعم روسي والفصائل المقاتلة على رأسها هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً).

وأوضح أن "ما يسمعه الإيرانيون والسوريون من الروسي أنه غير مقتنع حتى الساعة بوجوب أو ضرورة خروج حزب الله" أو إيران "وبقية أفرقاء محور المقاومة".

ورأى أنه "حتى الساعة لا مصلحة لروسيا أن تخرج إيران من سوريا" لافتاً إلى أن "الروس يحاولون تدوير الزوايا والوصول الى تسوية معينة تمنع مواجهة بين الاحتلال من جهة وحزب الله أو إيران في سوريا".

وأشار نصرالله إلى "حالة تنسيق كبيرة" بين الجانبين الروسي والإيراني، معتبراً أنهما "أقرب الى بعض من أي وقت مضى.. وإن لم يكن هناك تطابق".

ويقاتل حزب الله المدعوم من طهران إلى جانب قوات النظام في سوريا منذ العام 2013، وساهم تدخله في حسم معارك عدة لصالح دمشق.

ورداً على سؤال عن قصف الاحتلال المتكرر على سوريا، اعتبر نصرالله أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين "نتانياهو يخادع شعبه وهو يلعب سياسة حافة الهاوية لأن إيران لن تخرج من سوريا".

وكثّف الاحتلال في الأعوام الأخيرة وتيرة قصفها في سوريا، وتقول إنها تستهدف مواقع للجيش السوري وأهدافاً إيرانية وأخرى لحزب الله وهي تُكرّر التأكيد أنها ستواصل تصدّيها لما تصفه بمحاولات إيران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري في سوريا وإرسال أسلحة متطورة إلى حزب الله. 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter