الاحمد لرؤيا: " حماس لن تكون جزءًا من الحكومة الفلسطينية القادمة- فيديو

فلسطين نشر: 2019-01-26 14:57 آخر تحديث: 2019-01-26 15:49
تحرير: حافظ ابوصبرا
من اللقاء
من اللقاء
المصدر المصدر

 قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد إن هناك قرار لبدء العمل لتغيير حكومة الوفاق الوطني الفلسطيني التي يرأسها الدكتور رامي الحمدلله.

وأشار الأحمد في حديث خاص لرؤيا  إلى وجود حوارات مستمرة لتشكيل حكومة وحدة وطنية فصائلية سياسية تشكلها فصائل منظمة التحرير الفلسطينية خلال الأيام المقبلة مؤكدا أن  حركة حماس لن تكون جزءًا منها.

وأكد الاحمد تلقي دعوة روسية لاجراء حوار مع حركة حماس في معهد الاستشراق في موسكو الشهر القادم سيستمر ليومين ويتبعه لقاء بين وفدي الحركتين مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.  

 وتاليا نص الحوار الذي أجراه مراسل رؤيا في فلسطين مع الأحمد:

س: هل انتهى دور حكومة الوفاق الوطني ولماذا، وما شكل الحكومة القادمة؟

ج: نعم هناك قرار قيادي لتغيير حكومة الوفاق الوطني، هذه الحكومة التي جاءت نتيجة اتفاق بين فصائل منظمة التحرير وحركة حماس من أجل إنهاء الانقسام، وفي ظل المعطيات على أرض الواقع، وادعاء حماس بأن حكومة الوفاق جزء من المشكلة، ومع حدوث تفجير موكب رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمدلله العام الماضي حاولنا انقاذ الوضع لكن كل الطرق أصبحت مسدودة الآن أمام جهود اتمام المصالحة وإنهاء الانقسام، حتى مصر جمدت كل جهودها الحالية، لذا فلم يعد مبرر لوجود الحكومة الحالية.

لذلك كان لا بد من تشكيل حكومة وحدة وطنية فصائلية أي سياسية تشكلها فصائل منظمة التحرير وهذا يتطلب اجراء حوار بين الفصائل هذه وهو بالفعل ما بدأنا به، وكانت زيارتي لدمشق خلال الأيام الماضية للقاء نائب الأمين العام للجبهة الشعبية أبو أحمد فؤاد والأمين العام للجبهة الديمقراطية نايف حواتمة خصوصًا في ظل وجود بعض الإشكاليات التي برزت لديهم بعد اجتماعات المجلس الوطني والمجلس المركزي الاخيرة، نريد الآن أن نزيل التوتر والاشكاليات الي حصلت لأن هذا سيساعدنا أيضًا في بناء حكومة تقف على أرضية صلبة.

س: لما لن تشارك حماس في حكومة الوحدة الوطنية الفصائلية القادمة؟

ج: لا يمكن أن يكون هناك حكومة وحدة وطنية مع حركة حماس قبل إنهاء الانقسام، ولا يمكن أن ننقل آفة الانقسام الى حكومة وحدة وطنية تدمر منذ اللحظة الاولى أو أن ننقله الى منظمة التحرير.

س: وماذا حول التسريبات والأسماء المتداولة عن رئيس الحكومة القادمة؟
حتى الآن كل ما ينشر لا أساس له من الصحة سواء ما كان  متعلقا برئيس الحكومة أو بالوزراء، ولكن نحن في حركة فتح لدينا قرار أن تُمَثَل الحركة بقوة في هذه الحكومة من خلال أعضاء لجنتها المركزية.

س: متى سترى حكومة الوحدة الوطنية الفصائلية النور؟

لن يطول الأمر ..ستتشكل الحكومة قريبًا، لكننا لا نريد "سلق الامور سلق"، ولكن حتى اللحظة الاخيرة لم تقدم حماس خطوة ودية وعملية لإنهاء الانقسام و نحن لا نريد اتفاقات ولا حوار جديد فقط نريد ان نطمئن أنها سلمت حكومة الوفاق الوطني ادارة غزة، حينها سنوقف كل شيء وستقلب حماس الطاولة لصالح حكومة وحدة وطنية أوسع تكون حماس جزءً منها.

س: هل سيكون انهاء الانقسام احد ادوار حكومة الوحدة الوطنية الفصائلية القادمة؟ وماذا حول دعوتكم وحماس من قبل روسيا للحوار في موسكو الشهر القادم؟


ج : فيما يتعلق بانهاء الانقسام نحن لم ولن نغلق الأبواب .. نعم هناك دعوة من روسيا للحوار بين الفصائل الشهر القادم، هذه المرة الثالثة التي تدعونا روسيا فيها لكنها عادة لا تدخل في تفاصيل وملفات انهاء الانقسام، ما يهمها هو أن تؤكد على أن منظمة التحرير هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وأنها بوابة عملية السلام وليس غيرها، علما ان حوراء سيكون بين الفصائل لمدة يومين في معهد الاستشراق بموسكو دون تدخل روسي، ومن ثم سيلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع وفدي فتح وحماس.

 

أخبار ذات صلة