خوري للحكومة: لا تهدروا الوقت وأعيدوا فتح سفارتنا في دمشق

الأردن
نشر: 2018-12-29 12:31 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
النائب طارق خوري - ارشيفية
النائب طارق خوري - ارشيفية

دعا النائب طارق خوري، حكومة الدكتور عمر الرزاز، الى اعادة فتح السفارة الأردنية ورفع التمثيل الدبلوماسي بين البلدين .

وقال خوري في بيان له السبت : " نقترح عليكم، وبصورة عاجلة، أن تتخذ الدولة الأردنية قراراً جريئاً بإعادة فتح السفارة الأردنية في دمشق، بكامل طاقتها، وأن تراعي زيادة طاقمها بما يتناسب وحجم ما هو مأمول من العلاقة بين الجانبين في شتى المجالات، السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وهذا العمل، يتطلب رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي من موظف في السفارة الأردنية في دمشق وقائم بالأعمال بالسفارة السورية في عمان، إلى رتبة سفير في البلدين. فمن غير المعقول، أن تنتظر الدولة الأردنية حتى يعود التمثيل الدبلوماسي لدول ناصبت العداء لسوريا لسنوات طوال، ونحن الأقرب بكل المقاييس للدولة السورية نتخلف عن الركب".


اقرأ أيضاً : السلطات السورية تفرج عن مواطن أردني


وأضاف : "دولة الرئيس، إن مصلحة الأردن المقدسة، تحتم علينا أن نستبق العودة الدبلوماسية إلى دمشق، لا أن نهدر الوقت فتسبقنا دول أخرى. وإنني ألفت عنايتكم، إلى الورقة التي وضعتها بين يدي دولتكم حول ما هو مطلوب من وزارة الخارجية بهذا الخصوص، خلال لقائي بدولتكم على إثر زيارة الوفد البرلماني الى سوريا الشقيقة".

خوري علق على الدول التي اعادت فتح سفاراتها بدمشق، قائلا :" لا شك بأن دولتكم توافقون على أن ما يربط الأردن بسوريا هو أكثر من جيرة وأعمق من حدود، فالمصير واحد والمستقبل واحد كما التاريخ والجغرافيا، كما أن الاستقرار أو الفوضى في أي من الدولتين تنعكس حكماً على الآخر. ونحن نشهد في الأيام الأخيرة، على عودة عربية واسعة إلى دمشق واستعادة للعلاقات السياسية والدبلوماسية من أوسع أبوابها، وفي المستقبل القريب ستعود سوريا عضواً فاعلاً في الجامعة العربية والاتحاد البرلماني العربي". 

 

أخبار ذات صلة

newsletter