جفاف العين في الشتاء.. و كيفية علاجه - فيديو

صحة نشر: 2018-11-08 00:52 آخر تحديث: 2018-11-08 00:52
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

قالت أأأخصائية الطب وجراحه العيون الدكتورة روان الفار، إن بعض الأشخاص يشتكون من أعراض جفاف العين في فصل الشتاء، حيث تظهر اضطرابات بسيطة في الرؤية عند الاستيقاظ من النوم كما أن تلك الصورة تتضح قليلا عند الرمش، ومن ثم تتطور لتصل إلى الألم والوجع والحرقة مع الحكة المستمرة في العين، حيث تفرز العين إفرازات أذا تم دخول جسم غريب مثل التراب أو الرمل داخل العين مما يؤدي إلى فرك العين بصوره مستمرة وبالتالي تهيج العين بدرجه أكبر.

وتابعت الدكتورة، خلال استضافتها في برنامج دنيا يا دنيا، أن جفاف العين مرض شائع وخاصه في مناطق الأغوار الجافه مما يؤثر كثيرا على الأشخاص وخاصة عند الأطفال.

في حاله عدم علاج جفاف العين فان الأمر يتطور إلى اليأس بوجود تقرحات في مناطق الجفاف في العين والتي تكون على الأغلب في المناطق السهلية لقرنيه العين ومع الوقت تزيد الفرصة لمختلف أنواع الالتهابات البكتيرية والجرثومية وغيرها مما يؤدي إلى تلف الأجزاء الداخلية للعين، مما يؤدي إلى ضعف الرؤية.

ويمكن للرموش الدائمة التي يستخدمها بعض الأشخاص، أن تؤثر على العين، حيث أن الشعر الذي يوضع على العين ويمكنها أن تعمل على انسداد غده معينة من غدد الجسم والتي يمكن أن يكون وظيفتها إفراز ماده زيتيه تعمل على منع تبخر الدمعة من سطح العين ويجب الإشارة هنا إلى أن الغده التي تتلف لا يمكن علاجها إلا في المراحل المبكرة.

وللوقاية من جفاف العين خاصه في فصل الشتاء ينصح بالبعد عن تيارات الهواء الجافه التي تأتي من المكيفات أو غيرها مع لبس النظارات الشمسية في فتره الصباح للحفاظ على رطوبة العين، يجب شرب الماء بكثره وزيادة كميه الطعام التي تحتوي على الفيتامينات بالإضافة إلى فيتامين أوميجا 3، أو الأحماض الدهنية مع اخذ قسط كافي من الراحة والنوم على الأقل سبع ساعات حتى يتجدد الدمع في العين بشكل طبيعي.

أخبار ذات صلة