الصفدي: لا يوجد موعد محدد حول إعادة فتح الحدود مع سوريا

محليات نشر: 2018-09-30 20:38 آخر تحديث: 2018-09-30 20:51
معبر نصيب الحدودي - ارشيفية
معبر نصيب الحدودي - ارشيفية
المصدر المصدر

أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، أنه لا يوجد موعد محدد لإعادة فتح الحدود السورية الأردنية، حتى يتم الانتهاء من المباحثات التقنية حول هذا الشأن.

وقال الصفدي في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، إنه تم التصريح مرارا حول رغبة الأردن بإعادة فتح الحدود مع سوريا، مشيرا إلى انه حتى يتحقق ذلك، يجب أن تجتمع اللجان التقنية للتباحث حول كيفية تنفيذ الأمر بشكل مجدي للبلدين.

وأشار إلى أن "اللجان التقنية اجتمعت بالفعل لكنها لم تنته من أعمالها بعد، لذا يجب أن تتوصل اللجان إلى اتفاق قبل أن يتم إعادة فتح الحدود".

وأوضح أن: "الموعد المطروح (من جانب وزارة النقل السورية) لا نعرف عنه شيء"، ردا على سؤال إذا كان المعبر سيفتتح في 10 تشرين الأول المقبل.

وأكد الوزير أن الأردن لم يغلق حدوده مع سوريا، وأن الإغلاق جاء نتيجة فقدان الحكومة السورية السيطرة على جانبهم من الحدود، لذا كان القرار نتاج للواقع الجديد الذي تشهده الحدود السورية.

وأعلنت وزارة النقل السورية إنهاء الاستعدادات اللوجستية لإعادة افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن في العاشر من تشرين الأول المقبل والبدء باستقبال حركة عبور الشاحنات والترانزيت.

ما دفع الحكومة الأردنية لإصدار بياناً أكّدت فيه على أن الحدود لا تزال مغلقة، ولَم يتم افتتاحه أمام حركة نقل البضائع والمسافرين.

وقالت وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات إن الجانبين الأردني والسوري مستمران بدراسة موضوع فتح الحدود للوقوف على الأوضاع في المراكز الجمركية، حيث اجتمعت اللجان الفنية المعنية لهذه الغاية.

وأوضحت أن الاجتماعات الفنية لفتح الحدود مستمرة، موضحة أن إعادة فتح الحدود يتطلب توفر بنية تحتية ومعايير لوجستية وفنية يلزم تحقيقها قبل افتتاح الحدود.

أخبار ذات صلة