التنمية والطاقة توقعان مذكرة لترشيد استهلاك الطاقة للأسر الفقيرة

الأردن
نشر: 2018-09-23 16:53 آخر تحديث: 2018-09-23 16:53
التنمية والطاقة توقعان مذكرة لترشيد استهلاك الطاقة للأسر الفقيرة
التنمية والطاقة توقعان مذكرة لترشيد استهلاك الطاقة للأسر الفقيرة

   أبرمت وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة الطاقة والثروة المعدنية، الأحد، مذكرة تفاهم وتعاون مشترك لتنفيذ مشروع ترشيد استهلاك الطاقة للأسر الفقيرة في المجتمعات المحلية.

ووقع الاتفاقية وزيرة التنمية الاجتماعية هالة بسيسو لطوف ، و ووزيرة الطاقة هالة عادل زواتي.

وبموجب الاتفاقية تقوم وزارة الطاقة والثروة المعدنية بترشيد استهلاك الطاقة للأسر الفقيرة في المجتمعات المحلية من خلال استبدال وحدات الإنارة بوحدات موفرة للطاقة من تكنولوجيا الليد.

 ويستهدف المشروع الأسر الفقيرة المنتفعة من خدمات  صندوق المعونة الوطنية في جميع محافظات المملكة بهدف تخفيف قيم فاتورة الكهرباء الشهرية المترتبة عليها .

ويتوقع لهذا المشروع أن يوفر في فاتورة الكهرباء بمعدل 15 الى 20 دينارا اضافة الى خفض كمية استهلاك الكهرباء ويبقي الاسر الفقيرة دون الـ 300 كيلو واط /ساعة شهريا، ما يمنحها فرصة الاستفادة من الدعم المقدم للاسر التي يقع استهلاكها الشهري دون الـ 300 كيلو واط لكل ساعة، وبالتالي اعفائها من فرق قيمة المحروقات والتي تصرف على الكمية التي تزيد عن 300 كيلو واط.

وكان مجلس الوزراء قرر الموافقة على تمويل مشروع ترشيد الطاقة للاسر الفقيرة في المجتمعات المحلية من موازنة وزارة التخطيط والتعاون الدولي لعام 2018 تصرف لصندوق تشجيع الطاقة المتجددة.

 وعلى ذات السياق ، أكدت لطوف ان الوزارة تعنى بتمكين الاسر الفقيرة والتخفيف من معاناة الفقراء في مختلف مناطق المملكة ،اذ تستفيد الوزارة من انتشار مكاتبها ومديرياتها في  كافة انحاء المملكة ، لتنفيذ المشروع فضلا عن شراكاتها المتعددة مع الجمعيات الخيرية.

ومن جانبها ،قالت زواتي ان وزارة الطاقة تسعى من خلال المشروع إلى تحقيق الاهداف الاستراتيجية لقطاع الطاقة في تحسين كفاءة الطاقة في كافة القطاعات ورفع نسبة المساهمة في الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي ، فضلا عن دوره في ترشيد الطاقة وتنفيذ البرنامج الوطني لتشجيع الطاقة المتجددة وترشيد استهلاكها.

ومن الجدير ذكره ، أن العمل بالمشاريع السابقة انطلق منذ بداية العام الحالي 2018 ،اذ وزعت 5 الاف لمبة توفير طاقة ، استفادت منها 1000 اسرة بواقع 5 لمبات لكل اسرة في محافظة اربد كما تم توفير8 الاف لمبة توفير سيتم توزيعها على 1600 اسرة  بموجب هذه الاتفاقية .

وتأتي الإتفاقية تجسيدا لتكامل الجهود الحكومية في المساهمة في تحسين المستوى المعيشي للمواطنيين في مختلف مناطق المملكة ، وتمكين الأسر الفقيرة وتخفيف المعاناة عن الفقراء في مختلف مناطق المملكة .

ويشار إلى أن  هذه الاتفاقية هي  استكمالا لاتفاقية ثلاثية وقعت سابقا بين وزارات الطاقة والتنمية الاجتماعية والتخطيط تم من خلالها تركيب سخانات شمسية لـ 627 اسرة موزعة على مختلف محافظات المملكة حيث تقدر كلفة المشروع بـ 300 الف دينار تم تغطيتها مناصفة بين وزارتي التخطيط والطاقة.

وتسعى الوزارات المعنية إلى الاستمرار بالمشروع خلال العام المقبل 2019 ، واستكمال مراحله ليشمل اكبر عدد ممكن من الاسر المنتفعة من صندوق المعونة الوطنية.

أخبار ذات صلة

newsletter