مباحثات روسية أمريكية لتفكيك مخيم الركبان

محليات نشر: 2018-09-21 11:48 آخر تحديث: 2018-09-21 14:14
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

 أعلنت وزارة الخارجية الروسية عن مفاوضات جديدة مع الولايات المتحدة الأمريكية لإجلاء النازحين من المخيم السوري الركبان المتاخم للحدود الأردنية إلى داخل الأراضي السورية التي يسيطر عليها الجيش السوري، بحسب ما نقلت وكالة "تاس" الروسية.

 وقال ممثل الوزارة نيكولاي بورتسيف، أمس الخميس، خلال اجتماع بين مسؤولين روس وسوريين حول إعادة النازحين"أن الجانب الأمريكي يقترح تسوية مشكلة الركبان من خلال إجلاء النازحين إلى الأراضي التي يسيطر عليها الجيش السوري، ولم تناقش حتى الآن تفاصيل محتملة للعملية. سنواصل العمل بشكل وثيق مع الأمريكيين لحل هذه القضية".

ووفقا لما ذكره الدبلوماسي، فإن الجهود المبذولة لتسوية مسألة مخيم الركبان تجري في اتجاهين وتتواصل الاستعدادات لمرافقه قافلة الأمم المتحدة الإنسانية من الأراضي التي يسيطر عليها الجيش السوري، حيث أبلغت دمشق السفارة الروسية بموافقتها على إصدار إذن للقافلة.

ويعتقد الأردن أن قضية مخيم الركبان ستحل بشكل نهائي عندما يتم فتح معبر نصيب على الحدود الأردنية السورية، مما يضمن العودة الجماعية النازحين السوريين، مضيفا أن "الجانب الأردني يدعو إلى البدء في تزويد السوريين بالمساعدات الإنسانية اللازمة من قبل الجانب السوري".

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن عرض الأردن يأخذ بالحسبان الإجراءات التي اتخذها الجيش الروسي والقوات الأمريكية ودمشق، بما في ذلك ضمان ممرات آمنة لخروج السوريين، وإقامة نقاط تفتيش للتأكد من سلامة أوضاعهم وتوقيع اتفاقيات مصالحة مع زعماء القبائل.

أخبار ذات صلة