صحيفة : وثيقة كيري تتحدث عن الدولة اليهودية وحدود 1967

الأردن
نشر: 2014-02-11 15:32 آخر تحديث: 2016-07-24 15:00
صحيفة : وثيقة كيري تتحدث عن الدولة اليهودية وحدود 1967
صحيفة : وثيقة كيري تتحدث عن الدولة اليهودية وحدود 1967
رؤيا - رصد - قالت مصادر إسرائيلية، إن الإطار الذي يعكف وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري على بلورته لتجري المفاوضات الفلسطينية- الإسرائيلية على أساسه، يتضمن الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية في إطار الحل النهائي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

ونقلت صحيفة "معاريف" العبرية، الإسرائيلية، عن مصادر سياسية إسرائيلية (لم تسمها)، اليوم الثلاثاء، قولها، إن "المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين ستجري على أساس خطوط عام 1967 مع تبادل للأراضي، ومراعاة التغييرات الديموغرافية التي حدثت على الأرض خلال العقود الماضية، بحيث تعتبر إسرائيل الدولة القومية للشعب اليهودي، بينما تعتبر فلسطين الدولة القومية للشعب الفلسطيني".

غير أن مصادر فلسطينية، فضلت عدم الكشف عن اسمها، قالت،إنه "إنه من السابق لأوانه الحديث عن ما سيتضمنه الإطار الذي سيقدمه كيري، باعتبار أنه لم يقدم شيئاً رسمياً إلى الطرفين حتى الآن".

وكان كيري أعلن في مقابلة مع صحيفة "واشنطن بوست" قبل عدة أيام، أنه "سيكون من حق الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو تسجيل تحفظاتهما على بنود ترد في الإطار".

وكان الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أعلن في تصريحات سابقة، رفضه الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية.

في غضون ذلك، ذكرت صحيفة "معاريف" أنه من "المتوقع أن يتلقى نتنياهو نسخة عن الوثيقة الأمريكية خلال زيارته المرتقبة لواشنطن، مطلع الشهر المقبل". 

وكانت وزيرة العدل الاسرائيلية ورئيسة الوفد الإسرائيلي إلى المفاوضات، تسيبي ليفني، قد ألمحت، أمس الأول الأحد، إلى احتمال اعتراف الجانب الفلسطيني بيهودية دولة إسرائيل، حسب وسائل إعلام إسرائيلية.

ولكن كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، شدد في بيان وزعه، أمس الإثنين، ووصلت نسخة منه للأناضول، على "أن الفلسطينيين لن يعترفوا بإسرائيل دولة يهودية".

واستأنف الجانبان، الفلسطيني والإسرائيلي، أواخر يوليو/ تموز من العام الماضي، مفاوضات السلام، برعاية أمريكية في واشنطن، بعد انقطاع دام ثلاثة أعوام.

غير أن تلك المفاوضات التي يفترض أن تستمر لمدة تسعة أشهر، وتتمحور حول قضايا الحل الدائم، وأبرزها قضايا الحدود، والمستوطنات، والقدس، وحق العودة للاجئين، لم يُعلن عن أية نتائج لها، حتى اليوم.

أخبار ذات صلة

newsletter