انقرة تعتبر واشنطن شريكة للاحتلال في "المجزرة" بغزة

فلسطين
نشر: 2018-05-14 21:09 آخر تحديث: 2018-05-14 21:09
من المواجهات في غزة مع الاحتلال
من المواجهات في غزة مع الاحتلال

 

اعتبرت تركيا الاثنين ان الولايات المتحدة شريكة للاحتلال في المسؤولية عن "المجزرة" في غزة حيث استشهد، 52 فلسطينيا برصاص جيش الاحتلال اثناء احتجاجهم على نقل السفارة الامريكية الى القدس.

وصرح رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم للصحافيين في انقرة "المؤسف ان الولايات المتحدة وقفت الى جانب حكومة الاحتلال في هذه المجزرة بحق المدنيين وباتت متواطئة في هذه الجريمة بحق الانسانية".

واضاف "ندين هذه المجزرة المشينة بشدة".

ومساء، شارك الآلاف في تظاهرة في وسط اسطنبول احتجاجا على نقل السفارة في القدس، وفقا لمراسل وكالة فرانس برس.

ووجهت منظمة تركية غير حكومية لكن مقربة من الحكومة الدعوة الى التظاهر. وحمل المشاركون الاعلام الفلسطينية.

وفي وقت سابق، قال الناطق باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ على تويتر "الادارة الاميركية مسؤولة مثلها مثل حكومة الاحتلال عن هذه المجزرة".

واضاف "ان الادارة الاميركية وعبر نقل سفارتها الى القدس نسفت فرص تسوية سلمية واشعلت حريقا سيتسبب بالمزيد من الخسائر البشرية والدمار والكوارث في المنطقة".

بدوره، ندد وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو بما اعتبره "مجزرة" و"ارهاب دولة"، وقال "اللعنة على اسرائيل وقواها الامنية".

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قاد حملة الاحتجاج في العالم الاسلامي على قرار الرئيس الاميركي دونالد ترمب نقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس، ونظم قمة في اسطنبول لمنظمة التعاون الاسلامي التي اعلنت القدس الشرقية "عاصمة لدولة فلسطين".

واعتبر اردوغان الاثنين في لندن ان الولايات المتحدة فقدت دورها "كوسيط" في الشرق الاوسط بعد قرارها نقل سفارتها الى القدس.

 

أخبار ذات صلة

newsletter