هل سقطت الحكومة سهواً عندما قالت "لا رفع على الأسعار حتى نهاية 2018"؟

اقتصاد
نشر: 2018-03-31 21:33 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
ارشيفية
ارشيفية

أثار قرارا الحكومة، برفع أسعار المحروقات والكهرباء، لشهر نيسان، حفيظة العديد من المواطنين، خاصة بعد تصريحات وزراء بالحكومة تؤكد بعدم رفع الأسعار حتى نهاية العام الجاري.

وقررت الحكومة، السبت، رفع أسعار الكهرباء، بواقع فلس على كل كيلو واط للذين يزيد استهلاكهم عن 300 كيلو واط، بحسب ما أفاد رئيس هيئة الطاقة والمعادن فاروق الحياري لـ "رؤيا".

كما قررت الحكومة رفع أسعار المشتقات النفطية، بواقع قرشين للبنزين 90 و95، والسولار قرش واحد، وتثبت أسعار الكاز واسطوانة الغاز.


اقرأ أيضاً : الحكومة ترفع أسعار البنزين والسولار .. وتثبت أسعار الكاز والغاز


وفي السياق، قال الخبير الاقتصادي هاشم عقل لـ "رؤيا": ان قرار رفع أسعار المحروقات، يكون شهريا بالاعتماد على الأسعار العالمية، وغير متعلق بما قالته الحكومة عن عدم رفع أسعار السلع حتى نهاية العام .

كما أشار رئيس هيئة الطاقة والمعادن فاروق الحياري في حديثه لـ "رؤيا" الى ان رفع الكهرباء معتمد بشكل رئيسي على رفع المحروقات، أو بالعكس تخفيضها.

وأوضح الحياري ان فرق أسعار الوقود يحسب لثلاثة اشهر سابقة وليس لشهر واحد كما هو الحال باسعار المحروقات.

وبهذا لم تتناقض الحكومة في تصريحاتها حول عدم رفع أسعار السلع حتى نهاية العام الجاري.

لكن الخبير النفطي هاشم عقل، قال لـ "رؤيا": ان رفع الحكومة أسعار المحروقات بهذه النسبة لشهر نيسان ، جاء "ظالماً" وغير عادل بحق المواطنين .

وأشار الى ان الأسعار العالمية، مقارنة بالرفع المحلي لاسعار المحروقات غير دقيق، اذا النسبة كانت اعلى من التوقعات جميعها .


اقرأ أيضاً : الحكومة تقرر رفع أسعار الكهرباء


وكان وزير الصناعة والتجارة يعرب القضاة، قال سابقا، انه لا رفع على أسعار السلع في العام 2018، مشيرا أن الحكومة لم ترفع الأسعار بل أزالت الدعم.


اقرأ أيضاً : وزير الصناعة: لا رفع جديد على السلع في 2018.. فيديو


أخبار ذات صلة

newsletter