بدء فعاليات مؤتمر الجمعية البرلمانية في البحر الميت

الأردن
نشر: 2014-02-08 18:29 آخر تحديث: 2016-06-26 15:21
بدء فعاليات مؤتمر الجمعية البرلمانية في البحر الميت
بدء فعاليات مؤتمر الجمعية البرلمانية في البحر الميت

رؤيا – عبدا لله كفاوين - بدأت صباح السبت فعاليات الدورة العامة العاشرة للجمعية البرلمانية للإتحاد من اجل المتوسط في قصر المؤتمرات في البحر الميت .

وخصص المشاركون جلسة لمناقشة القضية الفلسطينية وابعادها على المنطقة بعد ما سجل رئيس الوفد الفلسطيني اعتراضه لعدم وجود بند او جلسة للنقاش حول القضية الفلسطينية خاصة وانه "على بعد مسافة قليلة من فلسطين".

واكد رئيس الوفد الفلسطيني المشارك تيسر قبع رفضه لمشروع وزير الخارجية جون كيري والذي يهدف "لطمس الهوية الفلسطينية، و حرمان الفلسطينيين من حقوقهم".

وقال العين جواد العناني أن الأردن مستفيد في الدرجة الاولى من عقد هذه المؤتمرات على ارضه، موضحا أن عدد كبير من المشاركين هم نواب اوروبيين، وسيخرجون من هذا اللقاء على اطلاع كامل على الازمة الذي يمر بها الاردن، مشيرا إلى ان اقتراحاتهم قد تجلب مزيد من الدعم للمملكة .

وتضمن جدول أعمال اجتماع اللجنة السياسية مناقشة موضوعي محاربة الفساد واسترداد الممتلكات في دول جنوب المتوسط، بينما تناقش لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية والشؤون الاجتماعية والتعليم موضوع الشركات الصغيرة والمتوسطة والنهوض بها من أجل تحفيز التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل والنمو في الحوض المتوسطي، في حين تناقش لجنة تحسين نوعية الحياة والمبادلات بين المجتمعات المدنية والثقافة مواضيع التربية وحركة تنقل الأساتذة الجامعيين، والطلبة والقطاع السمعي البصري والصحافة، وتسهيل نشر اعمال سينمائية واشرطة وثائقية كأداة مهمة للحوار بين الشعوب .

أما لجنة الطاقة والبيئة والمياه فتبحث مواضيع ناقل البحرين (البحر الأحمر– البحر الميت.. الآفاق والتحديات)، والمخطط المتوسطي للطاقة الشمسية، وتمويل الكفاءة الطاقية، ومصادر الطاقات المتجددة، بينما تركز لجنة حقوق المرأة في البلدان الأورو- متوسطية على تبادل وجهات النظر حول التعديلات المقترحة على مشروع توصية بشأن "المرأة وخلق فرص العمل" و "أوضاع النساء السوريات في المخيمات".

وسيخصص يوم غد الاحد، اليوم الثاني للدورة المنعقدة برئاسة رئيس مجلس النواب الأردني، رئيس الجمعية المهندس عاطف الطراونة، للجمعية العامة بمشاركة حوالي 200 شخصية تمثل البرلمانات المتوسطية والبرلمانات الوطنية الاوروبية اضافة الى البرلمان الاوروبي، سيتم خلاله بحث محورين رئيسين، الأول يركز على عملية السلام في الشرق الأوسط، ويتحدث فيه وزير الاعلام والاتصال، وزير الخارجية وشؤون المغتربين بالوكالة الدكتور محمد المومني، ويتعلق المحور الثاني باللاجئين السوريين ويتحدث فيه نائب مدير المكتب الاقليمي للشرق الاوسط وشمال افريقيا للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، فرانسوا ديجات.

وتهدف الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط التي أنشئت في كانون الثاني 2003 بنابولي (إيطاليا) وتضم 280 عضوا من الاتحاد الأوروبي والبرلمانات ال 27 الوطنية للاتحاد الأوروبي، والبرلمان الأوروبي والبلدان المتوسطية الشمالية الشريكة خارج الاتحاد الأوروبي والدول العشر على الضفتين الجنوبية والشرقية للبحر الأبيض المتوسط، إلى تطوير الشراكة الأورو-متوسطية، وتشجيع تبادل وجهات النظر حول القضايا المتعلقة بالشراكة وتنفيذ اتفاقات الشراكة.

أخبار ذات صلة

newsletter