Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إنجاز علمي.. إمكانية خفض سرعة الضوء إلى الصفر | رؤيا الإخباري

إنجاز علمي.. إمكانية خفض سرعة الضوء إلى الصفر

تكنولوجيا
نشر: 2018-02-06 19:48 آخر تحديث: 2018-02-06 20:13
إمكانية خفض سرعة الضوء إلى الصفر
إمكانية خفض سرعة الضوء إلى الصفر

 ادعى بعض العلماء توصلهم إلى طريقة جديدة لإيقاف الضوء تماما وفقا لما ذكر موقع روسيا اليوم نقلا عن صحيفة إنديبندنت.

 ونشر العلماء ما توصلوا له في مجلة "Physical Review Letters"، طريقة نظرية جديدة تستخدم ظاهرة تسمى "النقاط الاستثنائية"، وتحدث عندما يلتقي متغيران مختلفان أو "نمطان" من موجات الضوء، و"يلتحمان" في نمط واحد. وعند الالتحام، يتوقف الضوء في مساره، إلا أنه في معظم النظم، يفقد الكثير من طاقته عند هذه النقاط.


اقرأ أيضاً : غوغل توفر الإنترنت السريع باستخدام الليزر!


وبحسب هؤلاء العملماء فإن طريقة وقف موجات الضوء ومنع فقدانه تكون باستخدام "موجهات الأمواج" مع ما يسمى "تماثل الوقت التناظري".

ويعرف "الموجه الموجي" بأنه بنية فيزيائية تستخدم، كما يوحي اسمها، في توجيه حركات الموجات، من ذلك الألياف البصرية التي تستخدم لنقل إشارات الهاتف.

ويمكن استخدام الموجه الموجي لضبط موجتين من الضوء تنتقلان عن طريق التوازن بينهما، وهذا يعني أن شدة الضوء تظل ثابتة لأنها تقترب من نقطة استثنائية، وتتوقف.

وقال العلماء إن "هذه النتيجة تفتح، من الناحية النظرية، إمكانيات جديدة لتصميم أجهزة الإضاءة البطيئة التي تستغل الخصائص العامة للنقطة الاستثنائية، وبالتالي قد توفر مجالا أكبر بكثير للتنفيذ العملي والتقني".

وفي عام 2001، عمل العلماء على إيجاد آلية لإبطاء الضوء، وتوصلوا إلى أجزاء من سرعته الأصلية من خلال محاصرته في سحابة من ذرات الصوديوم فائقة البرودة.

كما تمكن الباحثون من تحقيق النتيجة ذاتها من خلال إبطاء الضوء باستخدام مواد تسمى "البلورات الضوئية".

 

أخبار ذات صلة

newsletter