Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الجامعة الهاشمية توقع ثلاث اتفاقيات لمشاريعها العمرانية | رؤيا الإخباري

الجامعة الهاشمية توقع ثلاث اتفاقيات لمشاريعها العمرانية

الأردن
نشر: 2017-12-19 14:49 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: محمد أبوعلوان
جانب من التوقيع
جانب من التوقيع

وقعت الجامعة الهاشمية الثلاثاء ثلاث اتفاقيات مُنفصلة لإنجاز وتنفيذ مشاريعها العمرانية والبحثية الكبرى التي تأتي ضمن الحزمة الثالثة من مشاريعها الريادية المستمدة من رؤية الجامعة الوطنية في تقدم النموذج للجامعات الريادية التي تقدم الحلول الاستراتيجية للوطن.

وتشمل الاتفاقية الأولى: تقديم الدراسات والتصاميم لإنشاء أكبر وأحدث "مجمَّع رياضي"(Sport Complex) في الأردن بمساحة تقديرية (20) ألف م2 والذي يضم مباني حديثة لكلية الرياضة وأستاذ أولمبي، وملاعب متعددة، وصالة أرينا، وتهدف الاتفاقية الثانية إلى البدء بإنشاء محطة المياه المركزية والنموذجية لتحيلة مياه آبار الجامعة بإنتاجية (650) م3 يوميا تعمل على الطاقة الشمسية وذلك لحاجات المياه من المياه العذبة، ولإجراء البحوث من قبل الأساتذة والطلبة لمواجهة شح المياه في الأردن، في حين تسعى الاتفاقية الثالثة إلى البدء بإنشاء رابع أكبر "مختبر أنظمة الإنشاءات" Structural Systems Laboratory على مستوى العالم بمساحة (2500) م2 لإجراء بحوث وفحص الإنشاءات العملاقة، وهي مشاريع استراتيجية وطنية، وريادية، وتعليمية، وبحثية، واستثمارية.

وقال الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني إن الجامعة الهاشمية تستمد الرؤى والعزم من الرؤى الملكية السامية لجلالة القائد الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم في الانجاز والعطاء، وهي مستمرة في تحقيق رؤى القائد الذي يتطلع إلى أردن قوي ومزدهر ومتطور بجهود أبنائه، وأضاف أن هذا اليوم تاريخي في مسيرة الجامعة الهاشمية والوطن.

وأكد أن الجامعة الهاشمية تساهم بتقديم حلول إستراتيجية على المستوى الوطني خاصة في قضايا وتحديات المياه والطاقة، وتوفير المرافق الرياضية لشباب الوطن، مؤكدا أن مشاريع الجامعة هي مشاريع وطنية في خدمة جميع أبناء الوطن سواء في المجمع الرياضي الذي يصب في خدمة الحركة الرياضية في الأردن بشكل عام وأبناء الزرقاء وطلبة الجامعة بشكل خاص، وذكر أن المجمع الرياضي سيكون مغلق ومصمم بشكل هندسي عصري وسوف يتسع لـ(20) ألف شخص، وصالة الأرينا (Arena) تتسع (6) آلاف مُصممة وفق المقاييس الدولية، ومن المُقرر بناؤه في المنطقة الغربية من أراضي الجامعة.

وحول مشروع محطة تحلية المياه قال رئيس الجامعة إنها ستضم قاعات تدريسية ومختبرات بحثية متطورة سيقدم حلولا إبداعية لمواجهة تحدي المياه الذي يعاني منه الأردن.

وسيعمل على أحداث نقلة في مختبرات التدريسية والبحثية في كليات الجامعة المعنية مثل الموارد الطبيعية، وكلية الأمير الحسن للأراضي الجافة، وكلية الهندسة وكلية العلوم.

وقال الدكتور بني هاني أن مختبر أنظمة الإنشاءات تم تصميمه بالتعاون مع جامعة تكساس أرلنغتون الأميركية وبالتعاون مع شركات تصميم أميركية سيخدم مختلف القطاعات الوطنية والإقليمية والعالمية كما سيوفر تدريبا نوعيا لأستاذة وطلبة مختلف الكليات في الجامعة خاصة طلبة كلية الهندسة بجميع تخصصاتها.


إقرأ أيضاً: افتتاح مختبر التشريح الرقمي بكلية الطب في الجامعة الهاشمية


كما أعلن عن سعي الجامعة لإطلاق الحزمة الرابعة من مشاريعها الريادية بداية العام القادم 2018 الذي سيكون عام أخر حافل بالانجازات للجامعة الهاشمية والوطن.

أخبار ذات صلة

newsletter