مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

ارشيفية

نبض البلد يناقش إلغاء المادة ٣٠٨

نبض البلد يناقش إلغاء المادة ٣٠٨

نشر :  
منذ 6 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 6 سنوات|

تناولت حلقة نبض البلد ما بعد إلغاء المادة ٣٠٨ من قانون العقوبات، حيث استضافت النائب خالد رمضان والمحامية والناشطة هالة عاهد.

وقال النائب رمضان إن المرأة الأردنية كانت تقود المسيرات في الشوارع في خمسينيات القرن الماضي، والحركة النسوية قوية في الأردن ويجب أن ننني لها احتراما.

وأكد ان انحيازه وتصويته لإلغاء المادة المثيرة للجدل كان من أجل حقوق كل قاصر وسيدة تم اغتصابه وارغامها على الزواج من مغتبها.

وأشاد رمضان بالحركة النسوية والمؤسسات التي عملت لإلغاء هذه المادة على مدار السنوات الماضية، معتبرا أن من "المخجل أن تبقى هذه المادة في قانون العقوبات الأردني عام ٢٠١٧".

من جهتها، قالت المحامية هالة عادل إن الغاء المادة يعتبر انجازا للعدالة الأردنية وتحقيق انتصار للضحايا الذين لم يكن لديهن إنصاف في وجود المادة.

واعتبرت المحامية أن جميع الأراء التي طرحت سواء بالغاء أو رفض الغاء المادة كلها كان هدفها إنصاف المرأة، إلا أنها أكدت عدم اتفاقها مع الأراء التي أرادت الإبقاء على المادة.


إقرأ أيضاً: الأردن: ١٣٨ جريمة اغتصاب و ٩٨٢ جريمة هتك عرض في ٢٠١٦


واكدت أن التحرك لالغاء المادة عمل تراكمي لسنوات طويلة عملت عليها مؤسسات المجتمع المدني منذ ١٩٩٥ وهي نراجع التشريعات التي تميز ضد النساء.