Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ايران وسلطنة عمان مصممتان على تطوير علاقاتهما الثنائية | رؤيا الإخباري

ايران وسلطنة عمان مصممتان على تطوير علاقاتهما الثنائية

عربي دولي
نشر: 2017-07-12 16:19 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
علم يران وسلطنة عمان
علم يران وسلطنة عمان

أبدت ايران وسلطنة عمان تصميمهما على تطوير علاقتهما الثنائية في أوج الازمة بين دول الخليج وقطر كما أعلن الرئيس الايراني حسن روحاني الاربعاء عند استقباله وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي.

وقال الرئيس روحاني ان "ايران وسلطنة عمان أقامتا على مدى سنوات علاقات أخوية ويجب تعزيزها".

من جهته قال الوزير العماني ان "علاقاتنا ودية وقوية وأخوية والقادة العمانيون يعتقدون انه يجب تطويرها" بحسب ما ورد على موقع الحكومة الايرانية.

وتأتي زيارته التي تستغرق يومين الى طهران في إطار أزمة في الخليج بعد أن قطعت في الخامس من ايار/مايو السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والبحرين ومصر علاقاتها بقطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية على خلفية اتهامها بدعم الارهاب، اخذة عليها ايضا التقارب مع إيران. لكن الدوحة نفت مرارا الاتهامات بدعم الارهاب.


إقرأ أيضاً: روحاني: ايران تريد توثيق العلاقات مع قطر


وعمان التي تلزم الحياد عادة في القضايا الإقليمية ليست طرفا في الازمة التي تعتبر الاخطر في الخليج منذ تأسيس مجلس التعاون الخليجي في 1981 ويضم السعودية وقطر وعمان والبحرين والامارات والكويت.

انتقد روحاني مجددا الاربعاء العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الرياض وحلفاؤها على قطر. ومنذ فرضها تقوم طهران بمساعدة الدوحة عبر زيادة صادرات المنتجات الغذائية الى قطر.

وقال الرئيس الايراني ان "استخدام لغة التهديد والضغوط والحصار في مواجهة دول الجوار، ولا سيما قطر، سلوك خاطئ وعلينا جميعا ان نسعى لازالة هذا التوتر من المنطقة".

وأضاف روحاني "ان القرارات الخاطئة من قبل بعض الدول، أدت الى حدوث مشاكل في دول المنطقة بما فيها اليمن وسوريا والبحرين وقطر" قائلا "ان استمرار هذا الوضع لا يعود بالنفع على دول المنطقة والمتضرر الأول من هذه السياسات هي الدول المتخذة لهذه القرارات" بحسب ما اوردت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

وتندد ايران بانتظام بالحملة العسكرية التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن وتتهم ايضا الرياض وحلفاءها بدعم فصائل معارضة وجهاديين في سوريا والعراق.

وتدعم ايران سياسيا وعسكريا حكومتي سوريا والعراق لا سيما عبر ارسال مستشارين عسكريين وأسلحة ومتطوعين.

 

أخبار ذات صلة

newsletter