بحث فلسطيني يتيح صناعة العظام والاستغناء عن البلاتين

فلسطين
نشر: 2017-06-27 08:34 آخر تحديث: 2023-06-18 15:19
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

تمكن ثلاثة طلبة في جامعة بوليتكنك فلسطين من إعداد مشروع بحثي يقوم على تصميم وتحليل نموذج يحاكي عظمة الفخذ البشرية، لاستخدامه في تعويض العظام التي تتعرض للكسر والتهتك وتؤدي إلى إعاقة عمل الشخص.

وأُعد المشروع البحثي بإشراف الدكتور رمزي القواسمي والمهندس مجدي زلوم، حيث قام الطلبة مصطفى اعتماد موقدي، معاذ منذر بريغيث، محمد عوني زلوم من دائرة الهندسة الميكانيكية تخصص ميكاترونكس بدراسة المكونات والتركيب والخصائص الحيوية والميكانيكية لعظمة الفخذ في جسم الإنسان من حيث درجة تحملها للاحمال المختلفة التي من الممكن أن تتعرض لها ومن ثم تحديد مناطق القوة والضعف لهذه العظمة المهمة في الجسم.

وتم الإستفادة من نتائج هذه الدراسة والتحليل في تصميم نموذج يحاكي عظمة الفخذ البشرية والتي يمكن استخدامها في العمليات الجراحية التي يتم من خلالها زراعة أطراف تعويضية في جسم الإنسان، كما ويتم من خلال هذه النتائج معرفة وتحديد المناطق الأفضل والتي يمكن أن يتم فيها زراعة مسامير وأسياخ البلاتين لمعالجة الكسور.

ويهدف المشروع إلى الحصول على نموذج عظمي يحاكي عظمة الفخذ الطبيعية بهدف الاستفادة منها في عملية إجراء الاختبارات والفحوصات الميكانيكية اللازمة للعظمة الصناعية قبل تصميمها وزراعتها في جسم الإنسان للتأكد من كفاءتها في القيام بوظائفها بعد عملية الزراعة أو زراعة البلاتين في العظم الأصلي.

ويخدم هذا البحث الجهات المهتمة بتصميم وصناعة وفحص الأطراف الصناعية أو التعويضية، المهندسين العاملين في مجال الهندسة الميكانيكية والهندسة الطبية الحيوية، المرضى الذين بحاجة إلى زراعة عظام أو مفاصل.

ومع ازدياد عدد المرضى والمصابين الذين يقدمون على إجراء عمليات زراعة للمفاصل والعظام جراء حوادث السير او اصابات الاحتلال وهذا يدعو الباحثين والمهندسين على العمل لإيجاد تصاميم وبدائل أفضل لتحل محل المفاصل والعظام المريضة وتحمل نفس الخصائص والمواصفات، وتحسين خصائص العظام التي تزرع في الجسم وتقليل الوقت وتكلفة الإنتاج.

أخبار ذات صلة

newsletter